U3F1ZWV6ZTE4NTk5NjI0MjQyNjBfRnJlZTExNzM0MjUxMjk1MTk=
Computing Category

أطعمة لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز ورفع قدرات المخ وتحسين المزاج

يحتوي هذا الموضوع على:

 

13غذاء يرفع من قدرات المخ
13غذاء يرفع من قدرات المخ

أطعمة لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز ورفع قدرات المخ وتحسين المزاج



💥-- أولا:- أطعمة لتقوية الذاكرة :-


يعد المخ أهم أعضاء الجسم لأنه يساعد في عمل القلب والرئتين وباقي الأجهزة الأخرى، لذلك من المهم أن يكون في أفضل حالة من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

وبحسب تقرير نشره موقع "ماي أونلي هيلث" Only My Health، المعني بالشؤون الصحية"، فإن هناك بعض الوجبات الغذائية التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الدماغ والذاكرة والمزاج ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف.

ووفقًا لدراسة علمية، فإن أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين B12 وفيتامين B6 وفيتامين K مفيدة للمخ. وتلعب الأغذية، التي يتم تناولها دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة المخ ويمكن أن تساعد على تحسين أداء مهامه التي تتضمن الذاكرة والتركيز على المدى القصير والطويل.

&- دراسة تكشف أسماء 5 أطعمة تقوي الذاكرة وتحميها و5 أخرى تدمرها :-

كشفت دراسة علمية جديدة عن خمسة أطعمة تقوي الذاكرة وتحميها، وخمسة أخرى تدمرها.

ونقل "موقع ميدل إيست"، عن اختصاصي التغذية أروشي جوبتا، قوله إن "جسم الإنسان يحتاج إلى مضادات الأكسدة لحماية خلايا الدماغ من الجذور الحرة"، مشيرا إلى أن العناصر الغذائية المهمة مثل أحماض أوميغا-3 الدهنية والفلافونويد وفيتامين ي (E) مفيدة لصحة الدماغ.

ونصح جوبتا، بتناول خمسة أطعمة، مؤكدا أنها تقوي الذاكرة وتحميها، فيما حذر من خمسة أطعمة أخرى تدمر الذاكرة:-

🌻-- خمسة أطعمة تقوي الذاكرة وتحميها :-

1- اللوز :-


يشتهر بفوائده المميزة لتحسين الذاكرة لدى البشر، وترجع أهميته لوظائف المخ إلى غناه بفيتامين ي.


2- الكركم :-

مركب الكركمين الموجود في الكركم يساعد في تحسين الذاكرة والحالة المزاجية لدى البالغين.


3- البيض :-

لابد الحفاظ على فيتامين د من خلال تناول البيض، كما توجد العناصر الغذائية الصديقة للمخ في صفار البيض، لذا يجب تناوله بخاصة في وجبة الإفطار.


4- شاي البابونج :-

يمكن أن يحسن شاي البابونج الوظيفة الإدراكية وقلة النوم، ويقلل أيضا من التوتر ويعزز التركيز والذاكرة.


5- الأفوكادو :-

يدعم الدماغ ووظائفها، ويساعد في خفض ضغط الدم، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى المهمة للمخ والصحة العامة.


&-- وبالنسبة للأطعمة والمشروبات التي لا تعد خيارًا مناسبا للذاكرة والقدرة العالية على التركيز وصحة الدماغ......


🌻-- خمسة أطعمة تضر وتدمر الذاكرة وقدرة المخ العالية :-


1- صلصة الصويا :-

من الممكن ألا يكون تناول مجرد ملعقة كبيرة من صلصة الصويا مع السوشي مصدرًا كبيرًا للقلق ولكن تناول كميات كبيرة يوميًا لا يفيد صحة الجسم بشكل عام ويؤثر بشكل خاص على أداء المخ لوظائفه وبالتالي يضعف الذاكرة والتركيز على المدى الطويل.


2- آيس كريم :-

دراسة علمية أثبتت أن الأطعمة الغنية بالسكر يمكن أن تترك تأثيرا سلبيا على المهارات المعرفية والذاكرة اللفظية.

وفقًا للعديد من الدراسات، ثبت أن الدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالسكر يمكن أن تترك تأثيرًا سلبيًا على المهارات المعرفية والذاكرة اللفظية. وفي حين أنه من الجيد الاستمتاع بالآيس كريم من حين لآخر، ولكن ينصح الخبراء أن يتم اختيار بدائل غير مضرة مثل الزبادي اليوناني مع قطع من الفواكه الطازجة ويفضل أن تكون الفراولة أو العنب أو التوت لأنهما مفيدان للصحة والمخ.


3- المشروبات السكرية :-

يمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى تلف وظائف الذاكرة والدماغ، وترتبط المشروبات السكرية أيضا بمرض ألزهايمر والخرف، ويجب تجنبها لتقوية الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ.

يمكن أن تتسبب المشروبات السكرية في زيادة الوزن دون توفير العناصر الغذائية الأساسية والسعرات الحرارية المفيدة. يمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى تلف وظائف الذاكرة والدماغ. في الواقع، ترتبط المشروبات السكرية أيضًا بمرض الزهايمر والخرف. يجب تجنب المشروبات السكرية مثل الصودا ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة لتقوية الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ.


4- الملح :-

ينصح بتناول الملح بالقدر الموصى به عالميًا، ولا يجب الإفراط فيه لأنه عدو الذاكرة. وفقًا لدراسة علمية، تبين أن تناول الكثير من الأطعمة المليئة بالملح والصوديوم مثل صلصة الصويا يمكن أن يعيق تدفق الدم إلى الدماغ مما يؤثر على المهارات والذاكرة. كما يمكن أن يؤدي تناول الملح بكميات كبيرة إلى اختلال توازن الكهارل والإصابة بالجفاف، وهو أمر غير مفيد للعديد من وظائف المخ.


5- الأطعمة المصنعة :-

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة إلى زيادة الوزن وكذلك تلف أنسجة المخ، لذا ينصح الخبراء بتناول أقل قدر ممكن لمنع إلحاق الضرر بالذاكرة.

وينبغي إدراج الكثير من الأطعمة المُصنعة، ومن بينها رقائق البطاطس وبعض أنواع اللحوم والحلوى كمنتجات غذائية ضارة تملأ المعدة دون فائدة للجسم وتلحق الأذى بأعضائه. 


أفضل الأغذية لتقوية الذاكرة
أفضل الأغذية لتقوية الذاكرة



🌻-- 8 أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب :-

يحتاج الطلاب إلى التمتع بذاكرة قوية من أجل إتمام مرحلتهم التعليمية، فهل يوجد أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب؟ إليك التفاصيل من هنا.

يؤثر الطعام المتناول على دماغ الإنسان، بالتالي التركيز على تناول بعض أنواع الأطعمة قد يعود بالفائدة على الذاكرة، إليك مجموعة أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب:-


1. الأسماك الدهنية :-


تشمل الأسماك الدهنية السلمون والسردين، إذ تعد جميعها مصادر غنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية.

ومن الجدير بالذكر أنه يرتبط عدم الحصول على ما يكفي من مستويات الأوميغا 3 بضعف التعلم، والاكتئاب.

وجدت إحدى الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون مستويات مرتفعة من الأوميغا 3 يزداد لديهم تدفق الدورة الدموية إلى الدماغ، ولاحظ الباحثون علاقة بين مستويات الأوميغا 3 وزيادة القدرات المعرفية والإدراكية.



2. التوت :-


يعد التوت من مجموعة أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب، إذ يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان الداكنة الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

وأظهرت أحد الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التوت البري من شأنه أن يساعد في تحسين الذاكرة، وقد يؤخر من فقدان الذاكرة على المدى القصير.



3. المكسرات :-


تعد المكسرات والبذور من مصادر فيتامين هـ (Vitamin E) ومضادات الأكسدة، والذي تم ربطه بانخفاض التدهور المعرفي مع تقدم العمر.


إلى جانب ذلك إن تناول المكسرات من شأنه أن يزيد من اليقظة ويساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.



4. الشوكولاتة الداكنة :-


تحتوي الشوكولاتة الداكنة على خصائص قوية مضادة للأكسدة، كما تحتوي على منشطات طبيعية، مثل: الكافيين والتي يمكن أن تعزز التركيز.

ومن الجدير بالتنويه أنه كلما كانت الشوكولاتة داكنة أكثر تصبح فوائدها أفضل.



5. الأفوكادو :-


عند الحديث عن أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب يجب التطرق للأفوكادو.

حيث يحتوي الأفوكادو على مجموعة من الدهون الصحية والفيتامينات، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب، وجميع هذه القيم الغذائية تنعكس بشكل إيجابي على صحة الدماغ وقدراته الإدراكية، مثل: الذاكرة، والتركيز.



6. البيض :-


يعد البيض غذاءً فعالًا للدماغ فهو يساعد على التركيز بالإضافة إلى زيادة القدرات المعرفية الأخرى.

تعود فوائد البيض لاحتواءه على العديد من الفيتامينات المختلفة، أهمها ما يأتي:

  • فيتامين ب6، أو ما يعرف بالبيريدوكسين.
  • فيتامين ب12، أو ما يعرف بكوبالامين.
  • حمض الفوليك.



7. الكرنب :-


تدعم الخضروات الورقية صحة الدماغ ومن بينها الكرنب، فهو يحتوي على مادة تدعى الغلوكوزينات (Glucosinolate)، ومضادات الأكسدة الرئيسة الأخرى، والفيتامينات، والمعادن.



8. الكركم :-


يمتاز الكركم بلونه الذهبي وفوائده الصحية العديدة، بما فيها تلك التي تطال الدماغ.

يحتوي الكركم على مركبات قوية تعمل كمضادات للالتهابات والأكسدة والتي تزيد من يقظة الدماغ، وتدفق الدورة الدموية له.



🌻-- نصائح للحفاظ على ذاكرة قوية :-


إليك مجموعة من النصائح التي قد تساعدك في الحفاظ على ذاكرة قوية ومتيقظة في ما يأتي:-

  • القيام بتضمين النشاط البدني الرياضي ضمن روتينك اليومي، حيث أن الرياضة تزيد من تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الدماغ وبالتالي الحفاظ على قوة الذاكرة.
  • الحفاظ على ممارسة الأنشطة المحفزة للعقل، مثل: حل الألغاز المتقاطعة، وتعلم العزف على الة موسيقية، سلك طرقًا بديلة عند القيادة.
  • الاختلاط والتفاعل بشكل منتظم مع الاخرين، حيث يساعد التفاعل الإجتماعي على درء الاكتئاب والتوتر اللذان يساهمان في ضعف الذاكرة.
  • الحفاظ على تنظيم الأشياء والابتعاد قدر الإمكان عن الفوضى.
  • الحصول على قدر كافي من النوم لأنه يساعد على ترسيخ المعلومات في الذاكرة.
  • تناول نظام غذائي صحي وتضمين قائمة أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب المذكورة سابقٌا فيه.


أفضل 10 أغذية مفيدة للدماغ وتعزز الذكاء لديك
أفضل 10 أغذية مفيدة للدماغ وتعزز الذكاء لديك



🌻-- أفضل 10 أطعمة ومشروبات لتقوية ذاكرة الطلاب فى الإمتحانات :-


حتى يتم تقوية الذاكرة أثناء الامتحانات يجب الحرص على تقديم الغذاء الصحي للطلاب.. تعرفوا على أفضل أطعمة ومشروبات لزيادة التركيز.

أثناء فترة الامتحانات يجب أن تحرص الأمهات على أن تقدم لأبنائها الغذاء الصحي المفيد الغني بالفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد على تقوية المخ وتعزيز الدورة الدموية، مما يزيد من القدرة على الاستذكار بشكل جيد، وفيما يلي نرصد لكم أفضل الأطعمة لتقوية ذاكرة الطلاب في الامتحانات وأثناء المذاكرة، والمشروبات التي تساعد على التركيز، إضافة إلى أفضل وجبة قبل الامتحانات.


1. سمك السلمون :-


سمك السلمون يحتوي على الأحماض الدهنية المهمة التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الالتهابات ومضادات الهيستامين، ولهذا يجب الحرص على تناول سمك السلمون لتقوية الذاكرة بشكل أفضل قبل الامتحانات.


2. الباذنجان :-


الباذنجان من الخضراوات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والدماغ مما يساعد على تقوية الذاكرة.


3. السبانخ :-


تناول السبانخ مهم أثناء فترة الامتحانات لتقوية الذاكرة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، والتي تساعد على حماية خلايا المخ، إضافة إلى تعزيز الجهاز العصبي.


4. التفاح :-

التفاح من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة، التي تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد، حيث إنه يساعد على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ مما يقوي الذاكرة.



5. الأفوكادو :-


الأفوكادو يحتوي على فيتامين ج، بالإضافة إلى فيتامين هـ، وهما من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد على زيادة عمل الجهاز المناعي بشكل سليم.



6. المكسرات :-


تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين الذاكرة والإدراك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها لزيادة التركيز في الدراسة اللوز والبندق والكاجو وعين الجمل.



7. البيض :-


تناول البيض على وجبة الإفطار يساعد على زيادة التركيز، وهذا لأنه يحتوي على فيتامين ب6 و ب12، واللذان يساعدان على تعزيز التركيز، حيث إن فيتامين ب12 يدخل في تركيب المواد الكيميائية التي توجد في الدماغ، إضافة إلى الكولين والذي يعتبر من النواقل العصبية التي تساعد على تعزيز الذاكرة وتقويتها.



8. الحليب والعصائر الطبيعية :-


يعتبر الحليب من المشروبات الضرورية التي تساعد على تعزيز الذاكرة خاصة للأطفال أثناء فترة الامتحانات، حيث إنه يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامين د، وجميعها من الفيتامينات التي تساعد على تصفية الذهن وتقوية التركيز، كما أن شرب العصائر الطبيعية مثل الموز باللبن والجوافة والتفاح وغيرها يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة قبل الامتحانات.



9. القهوة والشاي :-


المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي لها القدرة على زيادة التركيز، حيث إن الكافيين يساعد على تنبيه الدماغ ولكن يجب الحرص على عدم الإفراط به، حيث إنه قد يصيبك بالأرق وعدم القدرة على النوم.



10. شرب الماء :-


شرب الماء يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، حيث إنه يزيد من رد فعل العقل والقدرة على الفهم، ولهذا من المهم تناول أكثر من 7 أكواب من الماء خلال اليوم، خاصة خلال فترة الامتحانات.


الغذاء المناسب لكل عضو من أعضاء جسم الإنساس
الغذاء المناسب لكل عضو من أعضاء جسم الإنساس



&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


💥-- ثانيا :- أطعمة لزيادة التركيز وعلاج النسيان :-


النسيان وعلاجه
النسيان وعلاجه



🌻-- أطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة وزيادة التركيز وعدم النسيان :-


يعاني البعض من النسيان وفقدان الذاكرة، فهناك أشخاص يجدون صعوبة كبيرة في تذكر الأسماء وأماكن الأشياء خاصة إذا أرادوا الاحتفاظ بها وغيرها، الأمر الذي يسبب لهم إحراجًا كبيرًا، ومن المؤكد أن الأطعمة والأنظمة الغذاية تؤثر سلبًا وإيجابًا على الصحة العقلية، خاصة بعد ظهور أنماط غذائية تفتقر إلى التوازن، بحسب ماذكره الأطباء وخبراء التغذية.


💫-- روشتة لتقوية الذاكرة وزيادة التركيز ومحاربة النسيان :-


ولهذا وضع الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب والعميد السابق لمعهد القلب، روشتة سريعة للاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالقيمة الغذائية العالية، لتقوية الذاكرة وحماية المخ من مخاطر ألزهايمر.


1- المكملات الغذائية والأطعمة التي تعمل على إبطاء الشيخوخة:- وتتمثل في الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لأنها تخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة.


2- الأطعمة الغنية بمعدن السلينيوم:- عبارة عن عنصر معدني مضاد للأكسدة يعمل على تحسين وظائف العقل ونقص نسبة السلينيوم في الجسم يؤدي إلى ضعف في الذاكرة والمزاج السىء وانخفاض التركيز، لذا فإذا أردنا تقوية العقل وتحسين وظائفة وتقوية الذاكرة ينبغي علينا تناول السيلنيوم بنسبة لا تقل عن 55 ميكرو جرام يومياً. والأطعمة الغنية بالسيلنيوم هي:-

  • الخبز:- يحتوي على 10 ميكرو جرام من السيلنيوم.
  • لحم التونة:- يحتوي على 63 ميكروجرام من السيلنيوم.


3- السمك وزيت السمك:- لأنه يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين A, D والسيلنيوم والمغناسيوم والفسفور واليود، كما أن زيت السمك يعتبر مصدر هام للدهون المسؤولة عن نمو العقل وتكوين المخ في الأطفال والرضع، فعلينا تناول ما لايقل عن 396 جرام سمك أسبوعيًا.


4- الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B :- لأنه يحافظ على الأعصاب ويعمل على إفراز المواد الكيميائية اللازمة لعمليات الاتصال العصبي داخل الجسم، كما أن فيتامين ب6 وب12 وحمض الفوليك تعمل على جعل الناقلات العصبية في الجسم تعمل بكفاءة، ويعتير من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين ب هي اللحوم (لحوم الديك الرومي ولحوم الضأن) والمأكولات البحرية والحمص والبطاطس والموز.


5- الأطعمة التي تحتوي على مادة اللتيولين :- لأنها تقلل من فرط نشاط الخلايا المناعية التي تقوم بتدمير المخ عند زيادتها وهذه المادة موجودة بكثرة في الكرفس والسبانخ والجزر وزيت الزيتون.


6- الأطعمة التي تحتوي على صبغات الكارتينويد الفلاڤونويد :- إذ أنها تعمل على إبطاء تلف خلايا المخ وخاصة مع تقدم السن وهذه الصبغات موجودة في الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت والكرنب والتوت.


7- الأطعمة الغنية بفيتامين E :- لأن هذا الفيتامين هو مضاد للأكسدة وهو يقي من الإصابة بالخرف أو الزهايمر، ويوجد بكثرة في المكسرات والمكملات الغذائية والبطاطا واللفت وزيوت الطبخ النباتية.


8- الأطعمة الغنية بمادة الأوميجا -3 :- لأنه الأوميجا 3 من أهم المواد التي تفيد المخ لأنها توفر الأحماض الدهنية اللازمة لتقوية الذاكرة والأطعمة الغنية بأوميجا-3 هي الأسماك الزيتية مثل السلمون والبلطي والماكريل والتونة والسردين، والجوز وبذور الكتان.


🌻-- أطعمة تقوم بحماية المخ :-


1- المكسرات :- لأن بها الدهون المشبعة الأحادية، إذ تحمي الشرايين من التصلب، الكريز والتوت والعنب البري لأنها تحمي الجهاز العصبي من المواد المؤكسدة وتقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- فول الصويا :- لأنه يحتوي على البروتينات والألياف والدهون الخاصة بالقلب والأوعية الدموية.

3- عصير الطماطم وصلصة المكرونة الاسباجتي :- تحتويان على حمض الفوليك والليكوبين الذي يحافظ على حيوية الشرايين.

4- زيت الزيتون وزيت الجوز وزيت السمك وبذور الكتان :- لاحتوائها على الدهون الأحادية المشبعة المهمة للقلب.

5- الشاي والعنب :- يحتويات على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات ويحميان خلايا المخ من التلف.

6- عصير الرمان والثوم والزنجبيل :- كمضادات للأكسدة.


🌻-- تحذير من الكحوليات والوجبات عالية السكر :-


&-- تجنب الأطعمة المصنعة حيث أنها ضارة جدًا للمخ مثل الحلويات والكعك والوجبات الغذائية عالية السكر والكحوليات، التي تؤدي إلى النسيان والهذيان وألزهايمر.


نصائح غذائية لزيادة التركيز
نصائح غذائية لزيادة التركيز



🍁-- 8 أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان :-


الغذاء الصحي يساعد على التفوق والنجاح، وتوجد أنواع من الأطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان من المهم تقديمها للطلاب أثناء الامتحانات.

يتعرض الطلاب أثناء فترة الامتحانات إلى القلق والتوتر مما يؤثر على تحصيلهم الدراسي وقدرتهم على التركيز.

وهناك مجموعة من الأطعمة التي يمكن أن يتم تقديمها خلال هذه الفترة لتقوية الذاكرة وعدم النسيان.. تعرف عليها..


1- الجوز ( عين الجمل ) :-


يعتبر الجوز من المكسرات اللذيذة التي تحتوي على عناصر غذائية مميزة، وخاصة الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة المخ.

فضلا على وجود الألياف الصحية والكربوهيدرات والبروتينات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن التي تساعد على التركيز وعدم النسيان، وتحسين القدرات العقلية والذهنية.


2- الأسماك الدهنية :-


يعتبر تناول الأسماك الدهنية مهما جدا لتقوية الذاكرة وعدم النسيان، حيث إنها تحتوي على الأوميجا 3 والتي تساعد على تعزيز وظائف الخلايا العصبية بالمخ، مما يساعد على تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على التذكر وعدم النسيان، وينصح بتناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعيا ومن أنواع الأسماك الدهنية سمك السلمون والسردين والتونة.


3- الخضروات الورقية الداكنة :-


تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو من الأحماض المهمة للتقليل من هرمون الهوموسيستين بالدم، وهذا الهرمون يسبب التلف للخلايا العصبية بالمخ ولهذا تعد الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والملوخية من الخضروات المهمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة والمساعدة على الاستذكار وتذكر المعلومات بشكل أفضل.


4- القهوة :-


القهوة مفيدة لزيادة التركيز والتذكر وعدم النسيان حيث إنها تحتوي على الكافيين الذي يساعد على تنبيه العقل، كما أنه يحفز الناقلات العصبية ومنها السيروتونين والذي يساعد على تعديل المزاج.

فضلا على احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض التي من الممكن أن يتعرض إليها الدماغ ومنها مرض ألزهايمر، ولهذا يجب شرب القهوة مع عدم الإفراط بها.


5- التوت :-


تشير الدراسات إلى أن التوت يعزز التركيز لدى الإنسان ويقوى الذاكرة، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على عدم النسيان وخاصة عند الامتحانات.


6- الشاي الأخضر :-


يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين مما يساعد على التركيز واليقظة، والشاي الأخضر غني أيضا بالليسيثين الذي يعتبرا مصدرا جيدا للكولين الذي يعزز وظائف الدماغ المختلفة ومن بينها الذاكرة وتقويتها.


7- الماء :-


إذا كنت تريد زيادة التركيز فعليك بشرب كمية كافية من الماء يوميا، حيث أثبتت الدراسات أن الماء يمنح الدماغ طاقة كهربائية لازمة لأداء جميع وظائف الدماغ ومنها الذاكرة والتفكير والتركيز، ولهذا عليك تناول كمية كبيرة من الماء يوميا بما لا يقل عن 8 أكواب.


8- الشوكولاته الداكنة :-


تعتبر الشوكولاتة الداكنة مهمة لزيادة التركيز، حيث أإنها تحتوي على نسبة قليلة من الكافيين مما يزيد من يقظة العقل فضلا عن أنها تحتوي على الماغنيسيوم المهم للتخلص من التوتر والقلق أثناء الامتحانات، ولذا بإمكانك تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكريات قبل الدخول إلى الامتحان.


10أشياء قد لا تعرفها عن الكافيين
10أشياء قد لا تعرفها عن الكافيين



🌻-- 10 مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز :-


ستجد في هذا المقال أمثلة على العديد من المشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز والتي تساعد على إبقاء الدماغ بصحة جيدة، كما تعمل على إمداد الإنسان بشعور نفسي جميل.

يعمل الدماغ على التحكم في معظم العمليات الحيوية والأنشطة التي يقوم بها الإنسان، كما ينظم عمليات الحركة والإحساس والتفكير، لذلك من المهم جدًا الحفاظ على صحة دماغ الإنسان.

ويمكن العمل على ذلك من خلال اختيار الأطعمة والمشروبات المختلفة التي نقوم بتناولها لتحفيز الدماغ للقيام بالمهام المختلفة، وأيضًا إنعاش الذاكرة والتركيز، فلنتعرف على أهم المشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز:
مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز.


10 مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز إليكم في ما يأتي:-


1- الماء :-


يتكون دماغ الإنسان من %75 من الماء، لذلك يعد الماء من أهم المشروبات التي تحافظ على صحة الدماغ، فالحفاظ على شرب الماء يحفز الدماغ على العمل بشكل أسرع، وزيادة التركيز، وتحسين المزاج، وتنشيط الذاكرة.

لشرب كميات كافية من الماء من الممكن إضافة بعض الليمون أو الفواكه لتصنع من الماء مشروب طيب المذاق ومنعش.


2- الشاي الأخضر :-


تساعد مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر على إنعاش الذاكرة، وتقوية الأداء والتركيز، وتزيد من الانتباه بشكل كبير.

كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين والتي تساعد على الاسترخاء.


3- القهوة :-


تحتوي القهوة على الكافيين مما يعمل على زيادة التركيز والانتباه لدى الإنسان، كما تساعد القهوة على تحسين المزاج، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة التي تحمي دماغ الإنسان من ضعف الذاكرة المرتبط بتقدم العمر.


4- حليب اللوز :-


يحتوي حليب اللوز على مادة الرايبوفلافين، إذ تعمل على الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين الذاكرة.



5- شراب التوت البري :-


أثبت قدرة مشروب التوت البري مدى فاعليته الكبيرة في الحماية من مرض الزهايمر.

كما تبين أن تناول شراب التوت البري يعمل على زيادة التركيز، وتنشيط الذاكرة لخمس ساعات متتالية فور تناوله.

يمكنك تناوله صباحًا مع الشوفان اللذيذ، أو كمشروب صحي مع وجبة الغداء.



6- مشروب النعناع :-


يعمل مشروب النعناع المنعش على تقليل التوتر والإرهاق، ويعمل أيضًا على تحسين الأداء والتركيز.



7- مشروب الشمندر :-


يعمل مشروب الشمندر على زيادة تدفق الدماء والأكسجين إلى دماغ الإنسان، لذلك يعد مثالًا جيدًا على مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز.

يمكنك خلطه مع المشروبات الأخرى لما له من لون جميل وفوائد أخرى عديدة...



8- مشروب الأفوكادو :-


يساعد الأفوكادو على تدفق الدماء إلى الدماغ مما يساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز، كما يحتوي الأفوكادو على العديد من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل.



9- مشروب الشوكولاته :-


يعد مسحوق الكاكاو أو الشوكولاتة خصوصًا الداكنة منها من الأطعمة التي تحفز الذاكرة والتركيز، إذ تحتوي بذور الكاكاو على الفلافونويد، والكافيين، ومضادات الأكسدة.

تؤثر مادة الفلافونويد بحسب ما أثبت على مناطق الدماغ المسؤولة عن الذاكرة لتعمل على الحفاظ على الدماغ من فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.

كما تبين أن الأشخاص ممن يتناولون الشوكولاتة باستمرار لديهم أداء أفضل في ما يخص المسائل الذهنية والفكرية، ويتمتعون بمزاج أفضل أيضًا.



10- عصير البرتقال :-


يحتوي البرتقال على فيتامين ج، إذ يعد من العوامل الأساسية التي تحافظ على صحة الدماغ، ويساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج على حماية الدماغ من ضعف الذاكرة ومرض الزهايمر.


ومن الأمثلة على بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين ج والتي يمكن تناولها أيضًا كمشروبات منعشة: الجوافة، والكيوي، والطماطم، والفراولة.


🌻-- نصائح لتقوية الذاكرة والتركيز :-


بالإضافة لإمكانية تناول مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز نذكر بعض النصائح التي تساعدك على ذلك أيضًا في ما يأتي:-

  • احصل على عدد ساعات كافية من النوم؛ لأن النوم يحسن الانتباه وتسجيل المعلومات وتقوية الذاكرة.
  • استخدم أكبر عدد ممكن من حواسك، مثل: التدوين بالكتابة أو القراءة بصوت عالي فذلك يساعد على زيادة التركيز وسرعة الحفظ.
  • رتب أفكارك ضمن عناوين فرعية وخانات مقسمة لتسهيل حفظها واسترجاعها.
  • عالج المعلومات الواردة أمامك، وقم بربطها ببعضها البعض أو بما تعرفه مسبقًا.


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


💥-- ثالثا :- أطعمة لتحسين المزاج :-


7أطعمة تحسن المزاج
7أطعمة تحسن المزاج


🌻-- أتريد تحسين مزاجك خلال دقائق؟ عليك بواحدة من 9 أطعمة :-


هناك عدد من الأطعمة الصحية التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي، والتي ستحافظ على عقلك وجسمك في أفضل حالاتهما.

جميعنا قد يمر ببعض الأيام التي يصحو فيها بمزاج سيئ، وهو ما قد ينعكس على كل جوانب يومه من المنزل للعمل للأصدقاء.. لكن هل تعلم أن هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة عند إضافتها إلى نظامك الغذائي تساعدك على الشعور بتحسن في مزاجك خلال دقائق معدودة؟

فعلى ذمة موقع "هيلثلاين" healthline، المعني بالشؤون الصحية، هناك عدد من الأطعمة الصحية التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي، والتي ستحافظ على عقلك وجسمك في أفضل حالاتهما.

ونصح تقرير بالموقع بدمج هذه الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بك، لتحسين مزاجك، وللحصول على نتائج إيجابية في محيط الخصر، وكذلك للمساعدة في محاربة الأمراض العقلية. ومن هذه الأطعمة:-


1. البروتين الخالي من الدهون :-


يحتوى البروتين الخالي من الدهون على الحمض الأميني "تريبتوفان"، فهذه المادة لا تزعجك فعليًا لكنها تساعد جسمك على إنتاج السيروتونين، وهو أمر حيوي في مساعدة عقلك على إدارة حالتك المزاجية ومحاربة الاكتئاب والحفاظ على ذاكرة قوية.


2. الزبادي :-


الزبادي والمنتجات المماثلة الأخرى تعد مصادر ممتازة للبروبيوتيك، وغالبًا ما يرتبط الزبادي بصحة الجهاز الهضمي، فقد ثبت أن البروبيوتيك يقلل من التوتر والقلق، وهو أحد الأسباب الرئيسية التي تؤثر على صحتنا العقلية، حيث يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويساعد على وصول الأكسجين إلى الدماغ، ما يحسن من قدرتها على العمل.


3. السلمون :-


إذا كنت من محبي المأكولات البحرية، فيجب أن تكون هذه هي الأسماك المفضلة لديك، على الرغم من أن سمك السلمون سمكة دهنية، إلا أنها تحتوي على كميات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي ارتبطت بتقليل الاضطرابات العقلية مثل الاكتئاب، وقد ثبت أن أوميغا 3 تعزز التعلم والذاكرة أيضًا.

ويحتوي السلمون أيضًا على كمية عالية من فيتامين "D" بشكل طبيعي، والذي غالبًا ما يضاف إلى الأطعمة ويرتبط بانخفاض معدلات الاكتئاب وتحسين صحتك العقلية.

وتشمل الأنواع الأخرى من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3 التونة والماكريل والرنجة.


4. الحبوب الكاملة :-


فول الصويا والشوفان وغيرها من الحبوب، يجب أن تتناولها إذا لم تكن صحتك العقلية على ما يرام، بينما يستخدم جسمك وعقلك الكربوهيدرات للحصول على الطاقة، فإننا كثيرًا ما نستهلك الكربوهيدرات البسيطة، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، فالأطعمة المصنفة على أنها حبوب كاملة تحتوي على كربوهيدرات معقدة، ما يؤدي إلى إنتاج الغلوكوز بشكل أبطأ، كمصدر للطاقة أكثر تناسقًا وثباتًا.


5. زيت الزيتون :-


هذا عنصر شائع في الأنظمة الغذائية، حيث يحتوي زيت الزيتون على مادة البوليفينول التي تساعد في إزالة آثار البروتينات المرتبطة بمرض ألزهايمر، ويمكن أن يساعد أيضًا في تحسين التعلم والذاكرة.


6. الأفوكادو :-


الأفوكادو غنى بفيتامين "K" وحمض الفوليك، ما يساعد على حماية عقلك من السكتة الدماغية، كما أنها تعزز ذاكرتك وتركيزك وتقدم جرعة عالية من اللوتين الذى يساعد في تحسين وظائف المخ.



7. السبانخ :-


تمد السبانخ والخضراوات الورقية الأخرى عقلك بكميات كبيرة من حمض الفوليك، والتي ثبت أنها رادع كبير للاكتئاب، كما أنه يساعد في محاربة الأرق المرتبط بشدة بالضعف العقلي ويمكن أن يساعد في تقليل الخرف لدى كبار السن.


8. المكسرات لتحسين مزاجك :-


المكسرات مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية، ما يساعد على محاربة الاكتئاب، فيساعد الكاجو، على سبيل المثال، في تزويد الدماغ بالأكسجين بجرعة من المغنيسيوم، واللوز مفيد أيضًا للدماغ لأنه يساعد على إنتاج الدوبامين والناقلات العصبية الأخرى التي تعزز مزاجك.


9. الشيكولاته الداكنة :-


يساعد محتوى الكاكاو في الشيكولاتة الداكنة على تحسين الحالة المزاجية للفرد، وهو أكثر فائدة من الشيكولاتة المضاف ليها الحليب، حيث تحتوي الشيكولاتة الداكنة على مستويات عالية من الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة.


15نوع من الأطعمة تحسن المزاج
15نوع من الأطعمة تحسن المزاج



🌻-- أكلات أخرى تحسن المزاج :- تعرف على أنواعها :-



سنتعرف فيما يأتي على أكل يحسن المزاج، وأهم النصائح الغذائية للاستفادة من هذه الأطعمة:-أكل يحسن المزاج.


هناك مجموعة من الأطعمة التي من شأنها أن تساعدك في تحسين المزاج، إليك أبرزها:-


1. الأطعمة الغنية بالسيلينيوم :-


تظهر العديد من الأبحاث أن هناك صلة وثيقة ما بين انخفاض تناول السيلينيوم والحالة المزاجية السيئة، تشمل الأطعمة الغنية بالسيلينيوم الاتي:-

  • المكسرات البرازيلية.
  • المحار والتونة والسردين.
  • القمح الكامل.
  • الدجاج.
  • لحم الضأن الخالي من الدهن.
  • بذور عباد الشمس.
  • الأرز البني.
  • دقيق الشوفان.
  • فول الصويا.
  • البيض.
  • الجبن واللبن قليل الدسم.
  • الفاصوليا.


2. الأطعمة الغنية بحمض الفوليك :-


يمكن أن يؤدي انخفاض حمض الفوليك في الجسم نتيجة عدم تضمينه بالوجبات الغذائية اليومية بكميات كافية إلى انخفاض مستويات السيروتونين في الدماغ، والذي يؤثر سلبًا على المزاج.

تشمل الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، ما يأتي:-

  • السبانخ.
  • فول الصويا.
  • العدس.
  • الخس.
  • الفاصوليا السوداء.
  • البروكلي والملفوف.
  • الهليون.
  • الخضروات.
  • البرتقال.
  • البنجر.
  • البابايا.


3. الأطعمة الغنية بفيتامين د :-


تشير العديد من الأدلة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د قد يزيد من مستويات السيروتونين في الجسم وهو أحد الناقلات العصبية الرئيسية التي تؤثر على المزاج الأمر الذي قد يحسن من الصحة العقلية والمزاج.

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين د ما يأتي:

  • سمك السلمون.
  • الجبنة.
  • صفار البيض.
  • الحليب.
  • عصير البرتقال.


4. الأطعمة الغنية بالكافيين :-


يحفز الكافيين الدماغ لإطلاق المواد الكيميائية، مثل الدوبامين الضروري لتحسين الأداء اليومي والمزاج، وتقليل فرصة الإصابة بالاكتئاب.

على الرغم من فائدة الأطعمة التي تحتوي على الكافيين في تحسين المزاج، إلا أن الكافيين قد يؤثر سلبًا على بعض الأشخاص ويزيد من شعورهم بالتوتر أو الانفعال أو الحزن أو الأرق، لذا تأكد قبل تناول الأطعمة الغنية أنك لست من هذه القائمة، وتجنب تناولها في حال كانت غنية بالسكريات.


5. الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 :-


يمكنك زيادة تناولك من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، من خلال إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي:
سمك السلمون والسردين والأنشوجة والأسقمري , والأسماك الزيتية الأخرى.
والمأكولات الزيتية الأخرى:-

  • جوز عين الجمل.
  • بذور الكتان والشيا.
  • زيت الكانولا.


🌻-- العلاقة بين الأكل والمزاج :-


أظهرت العديد من الأدلة وجود علاقة ما بين النظام الغذائي والصحة العقلية، إذ يساعد النظام الغذائي المتوازن جسمك في الحصول على جميع المغذيات التي يحتاجها للبقاء في صحة جسدية وعقلية جيدة.

تعد الأنظمة الغذائية التي توفر أكبر فائدة للصحة العقلية التي تؤثر بدورها إيجابًا على المزاج هي تلك التي تتضمن الأطعمة الصحية.

في المقابل تشير الأدلة إلى أن النظام الغذائي الغني بالأطعمة المصنعة، والكثير من الملح، والسكر، والدهون المضافة، والوجبات السريعة، ورقائق البطاطس، والمشروبات الغازية، والمقبلات، يمكن أن يؤدي للإصابة بأعراض الاكتئاب والقلق.


🌻-- نصائح غذائية لتحسين المزاج :-


هناك بعض النصائح الغذائية المهمة، التي من شأنها أن تساعدك في تحسين مزاجك عند تناولك للأكل الذي يحسن المزاج خلال يومك الطويل، تتمثل فيما يأتي:-


  • تناول الأطعمة الكاملة وتجنب الأطعمة المعبأة أو المعالجة، الغنية بالإضافات والمواد الحافظة لأنها تقتل البكتيريا الصحية في الأمعاء.
  • قم بزيادة الفواكه والخضروات الطازجة في نظامك الغذائي بدلًا من الاعتماد على العصائر المحلاة والفواكه المجمدة.
  • احرص على تناول الحصص التي يحتاجها جسمك يوميًا من الألياف، والحبوب الكاملة، والبقوليات.
  • قم بتضمين الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك، مثل الزبادي الخالي من السكريات المضافة.
  • أضف القرفة إلى الزبادي العادي مع التوت أو دقيق الشوفان بدلًا من السكر، لتقليل تناول السكر في وجبة الإفطار.
  • حافظ على صحة أمعائك من خلال إضافة الأطعمة المخمرة، مثل: مخلل الملفوف أو اللفت.
  • تناول كميات متوازنة من المأكولات البحرية والدواجن الخالية من الدهون أسبوعيًا، وقلل من اللحوم الحمراء في نظامك الغذائي.

الأغذية المفيدة حسب نوع الصداع
الأغذية المفيدة حسب نوع الصداع




&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


💥-- رابعا :- أطعمة لتحسين ورفع قدرات المخ :-


نصائح للحفاظ على صحة الدماغ
نصائح للحفاظ على صحة الدماغ



🌻-- أفضل الأطعمة المحفزة للذكاء والمجهود الفكري :-


وقال الدكتور ديفيد بيرلماتير وهو مؤلف عدة كتب تتمحور حول تغذية الجسد والعقل، إن "الدماغ القوي يبدأ من المعدة،" مضيفاً أن "الطعام يؤثر بشكل كبير على الآداء الفكري."

وأشارت إختصاصية التغذية واللياقة البدنية الدكتورة ميلينا جامبوليس إلى أن النظام الغذائي المعتمد في دول البحر المتوسط يتكون من الحبوب الكاملة، والمكسرات، والفاكهة، والخضار، والبقول، والسمك، والنبيذ الأحمر. ويعتبر هذا النظام الغذائي غني بالمكونات الصحية التي تؤثر بشكل إيجابي على صحة الدماغ والقلب.

وأضافت جامبوليس أن النظام الغذائي الصحي للدماغ يحتوي على مادة البوليفينول النباتية الموجودة في التوت والشاي والتوابل، لافتة إلى ضرورة تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية، واللحوم المصنعة، وخفض تناول السكريات والكربوهيدرات التي تؤثر بشكل سلبي على صحة الدماغ.


وفيما يلي، أفضل الخطوات لتعزيز القدرات العقلية والفكرية:-


  • تناول الأطعمة الغنية ببكتيريا البروبيوتك، مثل اللبن، ومخلل الملفوف، والخضار والفاكهة.
  • تجنب تناول الأطعمة الدهنية الغنية بالكربوهيدرات واستبدلها بالخضار الورقية، والسبانخ، والهليون، والثوم، والزنجبيل، والبصل.
  • تناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، مثل الأفوكادو والبندورة، والليمون، والكوسا، والليمون الحامض.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون الجيدة مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وحليب اللوز، والزيتون، وزبدة الفستق.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين منها، البيض، والأسماك ، والمحار، والطيور، والدواجن.
  • تناول الأعشاب والتوابل والبهارات مثل حبوب الخردل والفجل.
  • تناول النبيذ الأحمر، والشاي والقهوة، والشوكولاته.

وظائف فصي المخ الأيمن والأيسر
وظائف فصي المخ الأيمن والأيسر



🌻 9 أغذية تعزز وظائف المخ الحيوية وقدرته على التفكير والتركيز.. تعرف عليها :-


يجب عليك ان تنمى قدراتك الذهنية ولياقتك العقلية، خاصة إذا كنت في حاجة إلى تذكر واسترجاع المعلومات واستيعاب المعارف والعلوم، فإذا كنت طالبا لابد أن تعتنى باختيار الأغذية التي يحبها المخ والتى تحتفظ بقوته وتجعله في أتم صورة تجعله على درجة عالية من التركيز والتفكير .

وقال موقع «هيلث لاين» الطبى الأمريكي، في تقرير له اليوم إن تغذية المخ لا تقل اهمية عن تغذية البدن ولكن من خلال انتقاء أغذية خاصة، من شأنها أن تمكن المخ من أداء العمليات والمهام الذهنية الصعبة.

وقدم التقرير 9 أنواع من الأغذية ترتبط بتحسن صحة المخ مؤكدا أنها خيارات ممتازة عندما تريد تخزين أكبر قدر ممكن من المعلومات من أجل الامتحان والتحصيل الدراسة بشكل عام .


1-- عائلة التوت :-



جميع انواع التوت غنية بمجموعة متنوعة من المركبات التي تساعد في تعزيز الأداء الدراسى الاكاديمى، والتى تضم التوت البري والتوت الأسود والفراولة، وتتميز بوجه خاص بأنها غنية بمركبات الفلافونويد والتى تسمى ب الانثوسانين، والتى يُعتقد في قدرتها على تحسين الأداء الذهنى من خلال زيادة تدفق الدم في المخ، كما تحمي المخ من الالتهابات، فضلا عن تحسين مسارات الإشارة التي تعزز انتاج الخلية العصبية والعمليات الخلوية التي تشارك في التعليم والذاكرة .

وهناك عدد من الدراسات التي أظهرت أن تناوال التوت يؤثر بشكل إيجابي على وظائف المخ .



2-- الفواكه الحمضية :-



تتميز الفواكه الحمضية بأنها عالية في قيمتها الغذائية ويرتبط تناولها بفوائد صحية عديدة، من بينها تعزيز صحة المخ.

والفواكه الحمضية، مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت غنية، مثل التوت، بمادة الفلافونويد، والتي تشمل الهسبيدرين والنارجنين والكويرستين، والروتن، وهي مركبات ربما لها قدرة على تعزيز التعلم والذاكرة، إلى جانب حماية الخلايا العصبية من الإصابة، ومن ثم تحول دون التدهور العقلي .

وأظهرت الدراسات أن شرب عصير من الفواكه الحمضية يساعد على تعزيز الإداء الذهني .

وأجريت دراسة على 40 شابا أظهرت أن شرب 500 ملم من عصير صاف بنسبة 100% من البرتقال والجريب فروت عمل على تحسين تدفق الدم إلى المخ ومن ثم حسن بشكل كبير الأداء في اختبار شمل توصيل الرموز بالأرقام، مقارنة بتناول مشروب آخر محايد .

كما تبين من دراسة أخرى، شملت 37 راشدا، أن شرب 500 ملم من عصير البرتقال الصافي كل يوم لمدة 8 أسابيع، عمل على تحسين إجمالي وظائف المخ، وهو ما جرى تقييمه خلال عدد من الاختبارات مقارنة بمشروب آخر .

كما يمكن أن تستخدم هذه الفواكه، بمقدار ثمرتين، كوجبة خفيفة بمعدل ثمرتين فهي غنية بالبروتين وتعطي شعورا بالشبع والامتلاء .



3-- منتجات الكاكاو والشيكولاتة السوداء :-



تحتوى الكاكاو على أعلى نسبة من الفلافونويد، مقارنة بأي غذاء آخر، وهو ما يفسر السبب في أن منتجات الكوكا مثل الشيكولاتة تساهم بشكل كبير في محتوى الفلافونويد الغذائي، وهو ما يؤثر بشكل فعال على صحة المخ .

وفي دراسة شملت 90 شخصا أكبر سنا، ويعانون من إعاقة ذهنية بسيطة، تناولوا مشروب الكاكاو بمقدر 45 مليجرام و520 ملج، و990 ملج لمرة واحدة في اليوم على مدار 8 أسابيع .

و أظهر، في نهاية الدراسة، الأشخاص الذين شربوا هذا المشروب الذي يحتوى على نسبة عالية من الفلافونويد، أداء أفضل في الاختبارات الذهنية أكثر ممن تناولوا نسبة منخفضة من هذه المادة، بالإضافة إلى أن فئات الفلافونويد العالية والمتوسطة عملت على تحسين الحساسية للأنسولوين، وهو ما يوحي إلى أنه السبب الأساسي في تحسين وظائف المخ، كما أن دراسات أخرى أوضحت أن تناول الكاكاو قد يساعد على الحد من الإجهاد الذهني وتحسين تدفق الدم في المخ وتعزيز الذاكرة وزمن رد الفعل إزاء الأعمال الذهنية .



4-- المكسرات :-



تحتوي المكسرات على عناصر غذائية مهمة لصحة المخ، تشمل فيتامين إي والزنك، كما يسهل حمل المكسرات وتنويعها مما يجعلها اختيارا ممتازا كوجبات خفيفة مفيدة لعملية للطلاب أثناء الدراسة .

والمكسرات هي مصادر للدهون الصحية المركزة والبروتين والألياف ويمكن أن تساعد في امداك بالطاقة خلال جلسات الدراسة الطويلة .

كما تظهر بعض الأبحاث أن تناول وجبات صغيرة من المكسرات قد يساعد على تحسين جوانب معينة من وظيفة المخ .

وهناك دراسة أجريت على 64 طالبا جامعيا توصلت إلى أن إضافة الجوز للغذاء على مدار ثمانية أسابيع أدى إلى تحسن هائل بنسبة 11.2% في تفسير المعلومات الكلامية، مقارنة بتناول «دواء وهمي»، كما أن دراسة أخرى أجريت على 317 طفلا توصلت إلى أن تناول المكسرات يرتبط بتحسن «زمن رد الفعل» والأداء في اختبارات المخ .



5-- البيض :-



يشار إلى البيض غالبا على أنه غذاء الطبيعة المتعدد الفيتامينات، وذلك بسبب مجموعة المواد الغذائية المختلفة التي يحتوي عليها، فهو غني بالمغذيات الضرورية لوظيفة المخ، والتي من بينها فيتامين بي 12 والكولين وسلينيوم، فهذا العنصر الأخير يساهم في عملية التنسيق والذاكرة والعمليات المعرفية، بينما يحتاج المخ لعنصر الكولين في النمو وانتاج الناقلات العصبية المعروفة باسم أسيتايوكولوين، اللازمة لتخزين الذاكرة ووظائف العضلات .

ويلعب فيتامين بي 12 دورا مهما في الصحة العصبية، كما أن تناول مستويات منفخضة من هذا الفيتامين يعوق وظيفة المخ .

وتوصلت دراسة شملت 19 طفلا وبالغا أن تناول صفار البيض ارتبط بمستوى أعلى من التعلم على المستوى القصير، وإحراز درجات في اختبارات الذاكرة والانتباه، مقارنة ببياض البيض. غير أن هذه الدراسة جرى تمويلها من جانب مركز «تغذية البيض» والذي ربما كان له تأثير على الدراسة .



6-- الأفوكادو :-



الأفوكادو فواكه متنوعة يمكن أن تستمع بها بطرق مختلفة، فيمكن تناولها مهروسة أو دهنها على خبز التوست أو الاستمتاع بطعمها كما هي مع قليل من الملح، فهي كوجبة مناسبة لعملية الدراسة والمذاكرة، تساعد على تعزيز وظيفة المخ .

وهذه الفواكه مصدر ممتاز لمادة اللوتين، والكاروتين والتي تتراكم في المخ والعين ويمكن أن تؤثر بصورة إيجابية على وظائف المخ .

وأظهرت دراسة شملت 84 شخصا بالغا أن الذين تناولوا وجبة تحتوي على ثمار أفوكادو طازجة لمدة 12 أسبوعا، زاد عندهم ارتفاع مستويات اللوتين بالدم وشهدوا تحسنا في مستوى الدقة في الاختبارات الذهنية .



7-- السمك :-



تعتبر «لأوميجا 3» من الدهون الضرورية التي تلعب أدوارا مهمة في صحة المخ، فهي تتركز في الأسماك ذات الدهون المرتفعة، وتشكل مصادر ممتازة من المواد الغذائية التي تعزز صحة المخ مثل فيتامين بي 12 والسلينيوم .

وتوصلت دراسة إلى أن 76 من اليابانيين البالغين ارتبط عندهم تناول كميات أكبر من السمك مع تحسن أداء الذاكرة وصحة المخ .

بينما وجدت دراسة أخرى أن ما يزيد على 17 ألف طالب مدرسة أن تناول 8 جرامات من السمك يوميا يرتبط بشكل كبير بحصول الطلاب على درجات أفضل في اللغة الألمانية والرياضيات مقارنة بعدم تناول السمك أو أكله بكمية محدودة .

وربطت عديد من الدراسات بين أكل الأسماك وتحسن الأداء الذهني وبطؤ التدهور العقلي، وهو ما يعزى إلى تركز المواد الغذائية المهمة والتي تشمل دهون أوميجا 3 في الأسماك .



8-- عائلة البنجر :-



عائلة البنجر ومنتجاته غنية بالنترات، التي يحولها الجسم إلى جزيئ يسمى أوكسيد النيتريك، والذي يعلب دورا مهما في الصحة، من بينها التواصل الملائم بين الخلايا العصبية وتدفق الدم ووظيفة المخ .

وارتبط استهلاك البنجر الغني بهذه المادة بتحسن وظيفة المخ في بعض الدراسات، حيث وجدت دراسة في 24 من الأشخاص الأصغر والأكبر سنا أن شرب 150 ملم من عصير البنجر يزيد من تركز النترات في الدم بشكل كبير ويحسن من «زمن رد الفعل» في الاختبارات الذهنية عند الفئتين العمريتين، مقارنة بتناول «دواء وهمي».

كما توصلت دراسة أخرى أجريت على 40 بالغا أن شرب 450 ملم من عصير البنجر عمل على تحسين تدفق الدم للمخ، والأداء الذهني في أحد الاختبارات الحسابية الخاصة بعملية الطرح ،مقارنة بدواء وهمي، كما أن تناوله مفيد في فترة الدراسة وما قبل الامتحانات .


9-- الخضراوات الحمراء والخضراء والبرتقالية :-



تناول الخضروات يرتبط بشكل عام بتحسن وظائف المخ وتعزيز الصحة العامة، والتي تضم الفلفل والجزر والبروكلي ،وكلها تحتوي على مجموعات من المركبات النباتية المفيدة وتشمل صبغات الكاروتين التي ثبتت فائدتها للإداء الذهني .

في حين تتمثل الخضروات الأكثر غنى بمادة اللوتين والزياكانثين المرتبطان بارتفاع معدلات الذكاء والأداء العقلي، الكيل والسبانخ والبسلة والكرات والخس والجزء والبروكلي والفلفل الأحمر والأخضر، كما يعتبر البيض وأبوفروة من المصادر الجيدة لهاتين المادتين .

ويمكنك أن تتناول وجبة مُشبعة قبل جلسة الدراسة، غنية بالكاروتينات المعززة لصحة المخ، والتي تتألف من السبانخ والسلطة الخضراء التي تحتوي على فلفل أحمر مقطع وشرائح الجزر والبيض المسلوق .


معلومات خاطئة عن الدماغ البشري
معلومات خاطئة عن الدماغ البشري



&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


💥🌻-- المصادر للمعلومات :-


1- موقع sputnik عربي - دراسة تكشف أسماء 5 أطعمة تقوي الذاكرة وتحميها و5 أخرى تدمرها .

2- موقع webteb ويب طب - 8 أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب .

3- موقع العين الإخبارية - أفضل 10 أطعمة ومشروبات لتقوية ذاكرة الطلاب في الامتحانات .

4- موقع صحيفة الوطن - 10 أطعمة تساعدك على تقوية الذاكرة وعدم النسيان.. اعرفها تجنبا للإحراج .

5- موقع العين الإخبارية - 8 أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان .

6- موقع webteb ويب طب - 10 مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز .

7- موقع العربية - أتريد تحسين مزاجك خلال دقائق؟ عليك بواحدة من 9 أطعمة .

8- موقع webteb ويب طب - أكل يحسن المزاج: تعرف على أنواعه .

9- موقع CNN بالعربية صحة وحياة - أفضل الأطعمة المحفزة للذكاء والمجهود الفكري

10- موقع المصري اليوم - 9 أغذية تعزز وظائف المخ الحيوية وقدرته على التفكير والتركيز


*************************************************************************


تعديل المشاركة
author-img

آفاق واسعة

أنا المهندس / محمود أحمد منصور أحمد الرفاعي , مالك ومسؤول المدونة, مصري الجنسية والميلاد والمنشأ , مهندس ميكانيكا قوى وطاقة, خريج هندسة عين شمس لسنة 2004, ودبلوما الدراسات العليا أفران صناعية وغلايات لسنة 2010 , وتاريخ إنشاء المدونة 06/07/2021 , أبحث وأقرأ وأهتم بكل ما يتعلق, بالإعجاز العلمي فى القرآن والسنة, والتدبر والتفكر فى القرآن والسنة, وعلوم الدين الإسلامي, وخواص وفوائد الأحجار الكريمة, وعلوم تطوير الذات والتنمية البشرية, والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة, والعلوم الطبيعية كالفيزياء والفلك والعلوم الهندسية والإختراعات والإكتشافات العلمية, والموسيقي العلاجية وتأثيرها المفيد للإنسان, وعلوم الطب البديل والعلاج بالطاقة, وفوائد الأطعمة والأشربة والعلاج بالأعشاب وفوائدها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة