U3F1ZWV6ZTE4NTk5NjI0MjQyNjBfRnJlZTExNzM0MjUxMjk1MTk=
Computing Category

خواص وفوائد حجر العقيق الطبيعي عموما والبني خصوصا الروحانية والعلاجية

يحتوي هذا الموضوع على:

 

عقيق بني طبيعي مجزع أبيض
حجرعقيق بني طبيعي مجزع أبيض


خواص وفوائد حجر العقيق الطبيعي عموما والبني خصوصا الروحانية والعلاجية


🌀-- إقرأ مقال :- {{ الأعتقاد فى خواص وفوائد الأحجار الكريمة من عدمه - هل الأحجار الكريمة لها خواص وفوائد فعلا أم لا ؟ }}.

🌀-- إقرأ أيضا مقال:- {{خواص وفوائد حجر الفيروز الطبيعي الروحانية والعلاجية}}.

🌀-- إقرأ أيضا مقال:- {{ خواص وفوائد حجر العقيق الأحمر والكبدي والنبيتي الروحانية والعلاجية }}.

🌀-- إقرأ أيضا مقال:- {{ خواص وفوائد حجر العقيق الإسود والأونيكس وشفة العبد الحبشي الروحانية والعلاجية }}.


💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧


-- {{ خصائص وفوائد أحجار العقيق الطبيعية بكل أنواعها بصفة عامة }}:-

🌷--{{ مع التكملة بإذن الله تعالي لسلسلة (( الأحجار الكريمة وتطوير الذات والقدرات والمواهب والشخصية - والعلاج والشفاء النفسي والروحي بها )) :-

🌹 -- وبإذن الله تعالي وكما قلنا من قبل أنه فى كل مقال جديد سوف نتكلم عن نوع واحد من الأحجار الكريمة؛؛؛ وفى هذا المقال سوف نتكلم عن؛؛؛؛ (( أحجار العقيق )) وخصائصها وفوائدها الروحانية والعلاجية وعلاقتها بتطوير الذات والقدرات والمواهب والشخصية - والعلاج والشفاء النفسي والروحي بها - بصفة عامة لكل أنواع العقيق ؛؛؛ بإذن الله تعالي :-


🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀

🌻-- مكونات حجر العقيق :-

العقيق تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدوني هو حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق يوجد على هيئة مخطط من العقيق الأبيض. ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية.. ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة. وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورا بالرمادي، وانتهاء بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز. وتختلف أنواع العقيق في أنماط خطوطها؛ فالعقيق اليماني نوع من العقيق يتميز بخطوطه المتوازية الواقعة على سطح مستو. أما خطوط العقيق العيني، فإنها تشكل دوائر تنتشر من المركز إلى الخارج؛ بينما العقيق الحزازي نوع رقيق شبيه بالحزاز.

عقيق
حصوة عقيق مطحلب، طولها 1 بوصة (2.5 سم).
عام
الصنفمعدن
الصيغة الكيميائيةسيليكا, SiO2
التوصيف
اللونأبيض إلى رمادي، أزرق فاتح، برتقالي إلى أحمر، أسود.
السلوك البلوريسيليكا بلورية
نظام التبلورسداسي الأضلاع
انفلاق CleavageNone
شدخ Fractureمحاراني Conchoidal بحواف حادة جداً.
مقياس موز للصلابة7
البريقشمعي
معامل الانكسارشفاف إلى شفاني (مضيء داخلياً) Translucent
تعدد الألوان Pleochroismلا يوجد
تعريق Streakلا يوجد
الوزن النوعي2.6
قابلة الانصهار?
قابلية الذوبان?
الأصناف المختلفة
لا توجد



ينتمي العقيق إلى أحجار السلكا ويعد من الفصيلة غير المتبلورة منها يتألف كيميائيا من ثاني أكسيد السلكون SIO2 ويشوبه أكسيد الحديد وأحيانا بعض النيكل كما قد تكتنفه فقاعات ماء أو غاز وهو يتكون من ترسب محاليل مائية ويتواجد في الحمم البركانية فيملأ التجاويف التي أحدثها انبثاق الغازات أثناء أنجماد الصهارة كما يعثر عليه في الصخور الرسوبية وبين الحصى وهو ذو ألوان متباينة وبريق شمعي شفاف أو نصف شفاف أو معتم.

ينتسب العقيق إلى أنظمة التبلور السداسية ووزنه النوعي ما بين (2.60 - 2.65) ومعامل انكساره ما بين (1.544 – 1.553).

🌻-- أنواع العقيق :-

  • العقيق الأحمر وأجوده ما اشتدت حمرته وأفضله يعرف باليماني جزع ويطلق على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD وله ثلاثة اشكال الدموي والكبدي ووالمخلوط.
  • العقيق الأصفر ويوجد منه الأصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس.
  • العقيق الأزرق يعرف باسم الكالسيدوني الأزرق BLUE CHALCEDONY وهو ذو زرقه باهته عادة.
  • العقيق الأخضر وهو نادر ويعزى اللون الأخضر إلى آثار النيكل.
  • العقيق عديم اللون التي تشبه إلى حد بعيد أحجار البلور CRISTAL.
  • العقيق متعدد الألوان وهو العقيق المتقزح IRIS CARNELIAN والعقيق المبرش BRICCIATED AGATE والعقيق المطحلب MOSS AGATE ذو البقع تشبه الطحالب أو الشعب والعقيق المريش PLUM AQATE فيه نقط لو قطعت لبدت كهيئة الريش أو الزهور.


🌻-- أماكن إستخراج العقيق :-

والعقيق من الأحجار الكريمة يوجد في أستراليا في وادي العقيق بالغرب من نهر روبرتسون وفي أمريكيا في منطقة اوريجون ومونتانا وكاليفورنيا ويونغ وواشنطن والبحيرات العظمى وفي البرازيل في المناطق الجنوبية وفي أوروجواي في المنطقة الشمالية من البلاد وفي تشيكوسلوفاكيا وفي ألمانيا وفي اليمن وفي الهند وفي الصين.


أولاً – المواطن القديمة:-

  • 1- اليمن: ليس أشهر بين العرب من العقيق اليماني (جزع) (بالإنجليزبة Onyx) بين سائر أنواع العقيق وقال البيروني أن الحجر العقيق من العقيق اليماني (جزع) بجبل هودان. وفي جبل هران قرب مدينة ذمار معادن الحجارة النفيسة كالعقيق الأحمر والأصفر والأبيض والوردي وتحظى الأصناف اليمانية عموما بتفضيل معظم الجوهريين وكان الأقدمون يعدونها أجوده.
  • 2- الهند: نقل عن صاحب سر الأسرار أن الهند والسند من مواطن العقيق ولكنه أكد أن اليماني أجود من الهندي
  • 3- الأردن لم نجد بين المصادر الحديثة من يذكر هذا الموضوع كأحد مواطن الحجر.
  • 4- الصين: زعموا أن أهلها كانوا يكرهون أن تحفر معادنه بيد أن الغجر هناك كانوا يتولون بعضه.

ثانياً: الموطن الحديثة:-

  • 1- أستراليا، 2 - الولايات المتحدة الأمريكية
  • 3- البرازيل: يستورد معظم العقيق العالمي اليوم من البرازيل ويعتبر جنوب البلاد أهم مصادره العالمية.
  • 4- أورغواي: 5- سلوفاكيا: تشتهر بالصنف المرطب من العقيق 6- ألمانيا


🌻-- خصائص العقيق الفيزيائية المشهورة :- 

يشتهر العقيق بأنه مادة عازلة للحرارة فلا يمكن أن يتعرض أي شيء يوضع بشكل ملامس للعقيق للحرق ولا يتأثر بالحرارة ( الجزء الملامس للحجر فقط).


🌻-- إستخدامات العقيق الشهيرة :-

يستخدم حجر العقيق بشكل رئيسي في صنع الحلي، مثل الدبابيس ودبابيس الزينة والخرز والأعقاد والسبح , بالأضافة إلى لبسه كخاتم بمحبس فضة وماهو يحملة أغلب المسلمين في اليد اليمنى، كما أن صلابة العقيق وقدرته على مقاومة الأحماض يجعلانه عظيم القيمة في صنع هاونات السحن. وتستخدم هذه الأدوات لتكسير وخلط المواد الكيميائية. ويأتي معظم العقيق من محاجر في البرازيل والأروجواي. وقد كانت بلدة إدار ـ أوبرشتين الألمانية، ولا تزال المركز الرئيسي لقطع وصقل حجر العقيق منذ مئات السنين.


🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲🌲

🌲🌺 - - (( نبدأ معا مع خصائص وفوائد وأسرار {{ أحجار العقيق }} الروحانية والعلاجية وعلاقتها وتأثيرها القوى فى تطوير الذات والنفس والقدرات والشخصية والمواهب - والشفاء الروحي والنفسي والإصلاحي بها - بإذن الله تعالي - فكما لكل داء دواء؛؛؛ فهى دواء لمثل هذه المواضيع)) :-

🌻-- خصائص وفوائد أحجار العقيق وفقا للمعتقدات القديمة والمجربات التاريخية :-

🌹-- حجر العقيق واحد من أقدم الأحجار الكريمة المستخدمة فى المجوهرات منذ العصور القديمة؛؛؛ حيث استطاع العقيق أن يستحوذ على اهتمام الكثيرين لجمال ألوانه وملمسه الناعم؛؛؛ لما له من مظهر جذاب يريح العين ويلفت الأنظار؛؛؛ وفوائد حجر العقيق متعددة؛؛؛ وقد نال هذا الحجر نصيب الأسد من اهتمام وشغف قدماء المصريين؛؛؛ وتم استخدامه فى الطقوس الدينية لإعتقادهم أن للعقيق فوائد روحانية خفية؛؛؛ كما رويت كثير من المعتقدات حول فوائد حجر العقيق حيث أن حجر العقيق يتكون من السليكا وهيدروكسيد الحديد والكوارتز؛؛؛ ومن أشهر فوائد العقيق فى الثقافات المختلفة ما يلي :-

🌿-- (( فى العصور المصرية القديمة)) :-

إعتقد (( المصريون القدماء)) أن من فوائد حجر العقيق الحماية من الكوارث الطبيعية لحامله؛؛؛ والحماية من أى أخطار من شر الإنس والجن والحشرات والحيوانات الضارة ومن أخطار الطبيعة ومن أى حوادث؛؛؛ كما أن المصريين القدماء والذين بنوا الأهرامات والتى ما تزال لغز وسر يتحدى العلماء والبنائين ففى هذا الوقت إستخدموا الأحجار والعقيق للتداوى والعلاج وجلب الطاقة الجيدة والتحصين من الأخطار وطرد الطاقة السيئة؛؛؛ وتم توثيق ذلك بالأدلة القاطعة وتم استخراج آلاف الأحجار والخرز من العقيق وغيرها من المقابر الفرعونية؛؛؛ وكتب الكهنة فى مصر القديمة مخطوطات كثيرة عن أنواع الأحجار وطرق إستخدامها؛؛؛ والإستفادة منها وكانت تعتبر من الأمور الثمينة والتى تعامل معاملة الذهب والمال وخاصة أحجار العقيق والسليماني والتى ما تزال موجودة وبكثرة فى متاحف مصر والمتحف العالمى بفرنسا فى الجناح المصرى.

🌾-- (( فى العصور اليونانية)) :-

عرف العقيق فى العصور اليونانية القديمة بأنه محارب لقوى الشر؛؛؛ وكانوا يصنعون منه التمائم لهذا الغرض.

🌿-- (( فى بابل وآشور وسومر)) :-

استخدم العقيق فى حضارة بلاد الرافدين فى بابل وسومر وآشور القديمة وكان يعمل على شكل قلائد وتعليقات يلبسها الملوك والأغنياء؛؛؛ واعتقد السومريون أن للعقيق حقل من الطاقة الإيجابية تطرد الأحلام السيئة وتقوي الجسم وتعطى الشخص صفاء الوجه والصورة؛؛؛ ووجدت عشرات الأحجار فى المقابر السومارية والبابلية فى سومر وبابل وكانت فى قبور ودفائن الملوك؛؛؛ واحتوى كنز النمرود الذى استخرج من العراق على مجموعة كبيرة منها تم توثيقها وتصويرها وجزء كبير منها ما زال موجود حتى اليوم فى متاحف كثيرة حول العالم.

🌾-- فى الهند :-

ربما لا توجد أى حضارة استخدمت الأحجار وعلم التداوى بالأحجار والفوائد الخاصة به مثل الهند حيث كانت المهد الأول لهذه العلوم والفلسفة ومنها انطلقت جميع علوم الفلسفة والحكمة للعالم؛؛؛ واستخدم حكماء الهند القديمة الأحجار وثمار بعض النباتات لعلاجات كثيرة ومن الأحجار التى كانت مقدسة ولها خواص إستشفائية وروحانية مثل العقيق؛؛؛ حيث يوجد فى الهند نهر خاص تستخرج منه مجموعة من الأحجار منها ما يعرف بشيفا لنجام وهى أحجار تشبه الخرز غير مثقوبة على أحجام وأشكال مختلفة؛؛؛ تستخدم فى أمور كثيرة جداا وثبت احتوائها على مجالات طاقة عالية ممكن أن تأثر مباشرة على الإنسان وجسم الإنسان.

🌿-- فى الصين :-

فى عهد الإمبراطوريات والسلالات الحاكمة لم يكن هناك أثمن وأندر من أحجار العقيق الدرزى الطبيعي؛؛؛؛ والتى ما تزال لليوم تباع بملايين الدولارات وتتوارثها العائلات أبا عن جد ولا تفرط بها فهى من الكنوز والنوادر التى تتقاتل العوائل والأبناء للحصول عليها والإحتفاظ بها؛؛؛ حيث بها من الخواص العجيبة ما يذهل العقول وهى نوع من أنواع العقيق؛؛؛ حيث اعتبر علم الأحجار علم موازى للعلم الطبي وعلم الإبر الصينية والتى ما تزال تستخدم هذا اليوم فى بعض مراكز ومناطق العالم؛؛؛؛ وكانت سيوف وعروش الملوك والأباطرة فى الصين ترصع بالعقيق والأحجار الثمينة؛؛؛ لما لها من أثر ملحوظ فى حفظ الطاقة وحفظ الجسم من أمراض وإشعاعات ضارة كثيرة.

🌾-- وفى حضارات أخرى :-

استخدم الهنود الحمر أو سكان أمريكا الأصليون الأحجار وكانت من الأمور الثمينة والتى يتم الحصول عليها بصعوبة؛؛؛ واستخدمت فى علاج الأمراض وطرد الأرواح الخبيثة وغيرها من أمور كثيرة؛؛؛ وكذلك فى حضارة الأنكى والمايا فى جنوب أمريكا أو ما يعرف الآن بأمريكا اللاتينية وكذلك فى حضارة السكان الأصليين فى سيبيريا وحضارة جزر البحر الكاريبي؛؛؛ حيث وجدت تماثيل عملاقة صنعت من قطعة واحدة من الصخور وأحجار لم يعرف مصدرها فى هذه الجزر.

🌿-- وهنا بإختصار شديد :-

نوضح أنه لا توجد حضارة على وجه الأرض لم تستخدم أو تذكر علم الأحجار والأستفادة منه ولم يكن ذلك كنوع من العبادة أو التقديس للحجر نفسه؛؛؛ ولكن كان إستخدام واستفادة وتقديس للخالق الذى خلق هذه الأحجار وجعل فيها فوائد واستخدامات للبشر والناس ومنافع فى أمور الدنيا.

🌾-- وهنا ننوه :-

أن البعض يتصور أن كون الشخص يستخدم حجرا وما إلي ذلك؛؛؛ هو نوع من العبادة والتقديس؛؛؛ وهذا بالتأكيد تصور خاطئ ويتم عن جهل؛؛؛ فاستخدام الأحجار والفوائد الناتجة منها ما هو سوى استخدام للنعم والفوائد التى منحها الله تعالي للإنسان وأودعها فى أمور كثيرة فى الطبيعة والأرض والحيوان والنبات.


🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀

🍁🌸🌲 - - خصائص وفوائد أحجار العقيق وفقا للدراسات النفسية الحديثة وعلم الطب البديل وخبراء الطاقة ووفقا للتجارب التاريخية والحديثة :-

🌹 - - من فوائد حجر العقيق أنه يساعد على الإسترخاء والهدوء والتطهير النفسي والروحي والتوازن والتأمل والحيوية والنشاط؛؛؛ حيث يعرف كحجرا لتخفيف الآلام؛؛؛ كما اعتقد فى خصائصة تاريخيا على أنه يحفز القدرات التحليلية ويوقظ المواهب الكامنة الخفية لحامله؛؛؛ ويقوي حاسة البصر - إضافة أن إحدى فوائد حجر العقيق الرئيسية أنه يساعد على تخفيف حدة التوتر والإضطراب ويعمل على إستقرار الأجواء والنفوس؛؛؛ فضلا عن تميزه بتوهجه الحريري وألوانه المتعددة بشكل عام وتساهم مستوياته وطبقاته العديدة فى تمييزه من بين الأحجار الكريمة الأخرى.

🌾-- كما أشرنا آنفا فهو يتمتع بمظهر جذاب يريح العين والنفس يخطف الألباب حيث تبدأ ألوانه من اللون البني والأزرق والأبيض الناصع والزهري والرمادى والبنفسجي والأصفر والأخضر والأحمر والبرتقالى والأسود؛؛؛ فهو حجر شفاف بشكل جزئي وذا رونق خلاب.

🌷-- بالنسبة لعمله فهو يعمل على نحو بطيئ إلا أن هذا لا يشينه لأنه يجلب من القوة والفوائد ما هو كبير بعد ذلك - ومن فوائده أنه يسهل بلطف قبول الذات مما يعزز ثقة الفرد بنفسه ويساعد حامله على تحليل وإدراك الظروف الغامضة وغير الظاهرة؛؛؛؛ فإذا كنت من الأشخاص الذين يخافون من الأمراض؛؛؛ فهاهنا ضالتك!!! فإن حجر العقيق يلفت الإنتباه إلى الأمراض التى قد تجتاح جسدك ويحذرك منها؛؛؛؛ كما يعزز الوظائف العقلية عن طريق تحسين مستوى التركيز حيث تؤدى القدرات التصورية والتحليلية لحامله إلى حلول أكثر عملية.


🍀🍁🌲- - ومن المعتقدات القديمة لأحجار العقيق والتى سادت قرون طويلة وإلى وقتنا هذا لكل من يرتدى ويحمل حجر العقيق :-

🌻-- توفير الحماية :-

🌹-- أعتقد العديد من الأفراد تاريخيا فى فوائد حجر العقيق بقدرته على الحماية من كافة الأخطار مثل التعرض لأخطار البرق والعواصف والكوارث الطبيعية؛؛؛ إضافة إلى أنه قد يمنحك القوة والشعور بالنصر فى كل مساعيك فى الحياة ويفتح آفاق من يرتديه لتلقى النعم والأفضال غير المتوقعة من الإلاه.

🌾-- العقيق من الجانب الديني؛؛؛ إذا تم استخدامه فى الطقوس الدينية والعبادة والذكر لله فهو يزيد الحالة الإيمانية والتقوى والخشوع وزيادة الهداية إلى الله؛؛؛ ويعطى قوة إيمانية عالية تفيد على الأغلب فى نصرة حامله إذا كان مظلوم وإظهار الحق وكشف وكيد وقهر الأعداء والتغلب والأنتصار عليهم ويحول كلامهم إلى ضد أنفسهم؛؛؛ بجانب كونه مفيدا عند الحاجة لشحنات الطاقة الإيجابية المفاجئة؛؛؛ ويستخدم كوسيلة لتوفير الحماية ضد السحر الإسود والسحر بمعظم أنواعه وضد الأرواح الشريرة والمزعجة والكوابيس؛؛؛ ويحمى مرتديه أيضا ضد كل أنواع التفكير السلبي الضار والشر.

🍁-- زيادة القدرات الإبداعية :-

يعمل حجر العقيق على تحقيق التوازن بين الطاقات الخفية والكامنة للإنسان؛؛؛ وكما قيل فإنه يساعد على الحماية ولا سيما مع الأطفال الصغار؛؛؛ فهو يمد الشعور بالشجاعة ويزيد العملية الإبداعية للطلاب والفنانين وأصحاب المواهب والمهن الإبداعية؛؛؛ وتخرج الطاقة النابعة من هذا الحجر على شكل موجات وبالتالى أكسبه هذا الأمر القدرة على المساعدة كلما كان وجوده ضروريا للتغلب على أى موقف أو مشكلة معينة.

🌻-- التسامح :-

قد يساعد حجر العقيق الأفراد الذين يجدون مشكلة فى مسامحة الآخرين وكل من يعاني من حالات اليأس والضغط النفسي والإكتئاب والتوتر والإضطراب.

🍁-- العاطفة :-

وبدوره فهو يحسن علاقات الحب والعلاقات الأخرى القائمة مع الآخرين بشكل عام؛؛؛ وناهيك عن تحقيق علاقات مستقرة ومتينة مع أفراد الأسرة الواحدة؛؛؛ وإذا انتابك إحساس بالكبت وعدم الحرية وعدم القدرة على آداء واجباتك الحالية وغيرها؛؛؛ فحجر العقيق هو الحجر المناسب لمحو هذا الإحساس وآثاره؛؛؛ وإذا كنت ممن يعاني من المشاكل داخل الكيان الأسري أو تواجه مشكلات فى مجال العمل وبحاجة ماسة إلى القوة والشجاعة والصدق مع نفسك قبل أى شيئ آخر وتحتاج العزم لتحمل عواقب طريقك الذى تسلكه؛؛؛ فهذا الحجر هو ضالتك!!! حيث يعد حجر العقيق المناسب لك ولكل هذه الأمور.

🌻-- جسديا :-

يزيد حجر العقيق السرعة الجسدية فى الجري للرياضيين ومسابقات الماراثون وألعاب القوى حيث يؤثر تأثيرا قويا علي الرئتين والأوعية الدموية والجهاز اللمفاوى والجهاز الهضمي وحالات فقدان الشهية.


🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁

🌻🍁🌲 - - ملخص فوائد حجر العقيق عموما :-

  1. -- زيادة النشاط والحيوية والطاقة فى الجسم.
  2. -- توازن الهرمونات فى الجسم والعاطفة.
  3. -- تحديد المغزى من الأمور.
  4. -- التخلص من المشاعر السلبية والمشاكل الإجتماعية مع الآخرين.
  5. -- جلب النجاح والنصر على الأعداء والحماية من قوى الظلام والأخطار وأى شر.
  6. -- زيادة الشجاعة وقوة الشخصية لدى الفرد.
  7. -- تحقيق التوافق مع الأصدقاء وأفراد الأسرة والعائلة.
  8. -- زيادة التناغم والإندماج مع الآخرين.
  9. -- التخلص من الخوف والقلق والتوتر والإضطراب.
  10. -- تطوير الذكاء والقدرة على التساؤل عن الأمور بتفاصيلها.
  11. -- الحماية من الحسد والحقد والغل.
  12. -- جلب السلام والسعادة والحب والمحبة والمودة.
  13. -- جلب البركة فى الرزق وجلب أسباب الثروة والمال والحظ الجيد؛؛؛ والقبول والتوفيق لحامله فى كل أمور حياته.
  14. -- تعزيز القدرة على التسامح وجلب الشجاعة والقوة فى مواجهة صعاب الأمور.
  15. -- تحسين القدرات العقلية التحليلية والتصورية.
  16. -- جلب الأمان والطمأنينة والتناغم.
  17. -- تعزيز صفة الكرم وتقدير الطبيعة والإمتنان لنعم الخالق.
🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸🌸

🌻🌾🍁 - - ملحوظة :-

مرفق بهذا المقال صور عن أحجار العقيق من وهو فى الجبل والمناجم والكهوف - وصوره وهو صخور خام - ثم صوره مقطع فصوص وقطع للأستخدام - ثم صوره وهو منتج نهائي فى خواتم وخرز أعقاد وسبح كمثال للأنتفاع منه -- فهي صور جامعه لمعظم أشكال وألوان وتنوعات العقيق قدر المستطاع - وهى صور إسترشادية لمن لا يعرف العقيق ويريد أن يري تشكيلاته وأنواعه وهناك تشكيلات أكثر مما عرضنا بهذا المقال فمن النادر والصعب أن تجد حجر عقيق مماثل لآخر - - - ويجب أن يكون حجر العقيق طبيعي غير مقلد أوصناعي لكي تنتفع بفوائده....... والله ولي التوفيق.


🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁


🍁-- صور جبال العقيق :-


00جبل أنس جبل العقيق باليمن -1
00جبل أنس جبل العقيق باليمن -1


01جبل أنس جبل العقيق باليمن -1
01جبل أنس جبل العقيق باليمن -1


02جبل أنس جبل العقيق باليمن -1
02جبل أنس جبل العقيق باليمن -1


جبال أحجار العقيق الكريم (1)
جبال أحجار العقيق الكريم (1)


جبال أحجار العقيق الكريم (2)
جبال أحجار العقيق الكريم (2)


جبال أحجار العقيق الكريم (3)
جبال أحجار العقيق الكريم (3)


جبال أحجار العقيق الكريم (4)
جبال أحجار العقيق الكريم (4)


جبال أحجار العقيق الكريم (5)
جبال أحجار العقيق الكريم (5)


جبال أحجار العقيق الكريم (6)
جبال أحجار العقيق الكريم (6)


جبال أحجار العقيق الكريم (7)
جبال أحجار العقيق الكريم (7)


جبال أحجار العقيق الكريم (8)
جبال أحجار العقيق الكريم (8)


جبال أحجار العقيق الكريم (9)
جبال أحجار العقيق الكريم (9)


جبال أحجار العقيق الكريم (10)
جبال أحجار العقيق الكريم (10)


جبال أحجار العقيق الكريم (11)
جبال أحجار العقيق الكريم (11)


جبال أحجار العقيق الكريم (12)
جبال أحجار العقيق الكريم (12)


جبال أحجار العقيق الكريم (13)
جبال أحجار العقيق الكريم (13)


جبال أحجار العقيق الكريم (14)
جبال أحجار العقيق الكريم (14)


جبال أحجار العقيق الكريم (15)
جبال أحجار العقيق الكريم (15)


جبال أحجار العقيق الكريم (16)
جبال أحجار العقيق الكريم (16)


جبال أحجار العقيق الكريم (17)
جبال أحجار العقيق الكريم (17)


جبال أحجار العقيق الكريم (18)
جبال أحجار العقيق الكريم (18)


جبال أحجار العقيق الكريم (19)
جبال أحجار العقيق الكريم (19)


🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀🍀

🌻-- كهوف ومناجم العقيق :-


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (1)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (1)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (2)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (2)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (3)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (3)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (4)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (4)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (5)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (5)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (6)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (6)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (7)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (7)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (8)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (8)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (9)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (9)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (10)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (10)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (11)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (11)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (12)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (12)


كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (13)
كهوف ومناجم العقيق الطبيعي (13)


🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁

🌻-- صور أحجار العقيق الخام :-


صخور خام العقيق الطبيعي (1)
صخور خام العقيق الطبيعي (1)


صخور خام العقيق الطبيعي (2)
صخور خام العقيق الطبيعي (2)


صخور خام العقيق الطبيعي (3)
صخور خام العقيق الطبيعي (3)


صخور خام العقيق الطبيعي (4)
صخور خام العقيق الطبيعي (4)


صخور خام العقيق الطبيعي (5)
صخور خام العقيق الطبيعي (5)


صخور خام العقيق الطبيعي (6)
صخور خام العقيق الطبيعي (6)


صخور خام العقيق الطبيعي (7)
صخور خام العقيق الطبيعي (7)


صخور خام العقيق الطبيعي (8)
صخور خام العقيق الطبيعي (8)


صخور خام العقيق الطبيعي (9)
صخور خام العقيق الطبيعي (9)


صخور خام العقيق الطبيعي (10)
صخور خام العقيق الطبيعي (10)


صخور خام العقيق الطبيعي (11)
صخور خام العقيق الطبيعي (11)


صخور خام العقيق الطبيعي (12)
صخور خام العقيق الطبيعي (12)


صخور خام العقيق الطبيعي (13)
صخور خام العقيق الطبيعي (13)


صخور خام العقيق الطبيعي (14)
صخور خام العقيق الطبيعي (14)


صخور خام العقيق الطبيعي (15)
صخور خام العقيق الطبيعي (15)


صخور خام العقيق الطبيعي (16)
صخور خام العقيق الطبيعي (16)


صخور خام العقيق الطبيعي (17)
صخور خام العقيق الطبيعي (17)


صخور خام العقيق الطبيعي (18)
صخور خام العقيق الطبيعي (18)


صخور خام العقيق الطبيعي (19)
صخور خام العقيق الطبيعي (19)


صخور خام العقيق الطبيعي (20)
صخور خام العقيق الطبيعي (20)


صخور خام العقيق الطبيعي (21)
صخور خام العقيق الطبيعي (21)


صخور خام العقيق الطبيعي (22)
صخور خام العقيق الطبيعي (22)


صخور خام العقيق الطبيعي (23)
صخور خام العقيق الطبيعي (23)


صخور خام العقيق الطبيعي (24)
صخور خام العقيق الطبيعي (24)


🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁

🌻-- قطع وفصوص أحجار العقيق الطبيعي :-


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (1)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (1)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (2)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (2)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (3)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (3)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (4)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (4)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (5)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (5)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (6)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (6)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (7)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (7)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (8)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (8)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (9)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (9)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (10)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (10)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (11)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (11)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (12)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (12)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (13)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (13)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (14)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (14)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (15)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (15)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (16)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (16)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (17)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (17)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (18)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (18)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (19)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (19)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (20)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (20)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (21)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (21)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (22)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (22)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (23)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (23)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (24)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (24)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (25)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (25)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (26)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (26)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (27)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (27)



أحجار وفصوص عقيق طبيعي (28)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (28)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (29)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (29)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (30)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (30)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (31)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (31)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (32)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (32)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (33)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (33)


أحجار وفصوص عقيق طبيعي (34)
أحجار وفصوص عقيق طبيعي (34)


🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁

🌻-- صور العقيق المجزع المخطط ألوان :-


أحجار عقيق طبيعي مجزع (2)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (2)



أحجار عقيق طبيعي مجزع (3)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (3)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (4)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (4)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (5)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (5)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (6)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (6)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (7)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (7)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (8)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (8)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (9)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (9)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (10)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (10)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (11)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (11)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (12)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (12)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (13)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (13)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (14)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (14)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (15)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (15)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (16)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (16)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (17)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (17)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (18)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (18)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (19)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (19)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (20)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (20)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (21)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (21)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (22)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (22)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (23)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (23)

أحجار عقيق طبيعي مجزع (24)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (24)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (25)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (25)


أحجار عقيق طبيعي مجزع (26)
أحجار عقيق طبيعي مجزع (26)


🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾

🌻-- صور خواتم عقيق متنوعة :-


خواتم عقيق طبيعي (1)
خواتم عقيق طبيعي (1)


خواتم عقيق طبيعي (2)
خواتم عقيق طبيعي (2)


خواتم عقيق طبيعي (3)
خواتم عقيق طبيعي (3)


خواتم عقيق طبيعي (4)
خواتم عقيق طبيعي (4)


خواتم عقيق طبيعي (5)
خواتم عقيق طبيعي (5)


خواتم عقيق طبيعي (6)
خواتم عقيق طبيعي (6)


خواتم عقيق طبيعي (7)
خواتم عقيق طبيعي (7)


خواتم عقيق طبيعي (8)
خواتم عقيق طبيعي (8)


خواتم عقيق طبيعي (9)
خواتم عقيق طبيعي (9)


خواتم عقيق طبيعي (10)
خواتم عقيق طبيعي (10)


خواتم عقيق طبيعي (11)
خواتم عقيق طبيعي (11)


خواتم عقيق طبيعي (12)
خواتم عقيق طبيعي (12)


خواتم عقيق طبيعي (13)
خواتم عقيق طبيعي (13)


خواتم عقيق طبيعي (14)
خواتم عقيق طبيعي (14)


خواتم عقيق طبيعي (15)
خواتم عقيق طبيعي (15)


خواتم عقيق طبيعي (16)
خواتم عقيق طبيعي (16)


خواتم عقيق طبيعي (17)
خواتم عقيق طبيعي (17)


🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿🌿

🌻-- صور أعقاد عقيق خرز ودلايات عقيق :-


عقد عقيق طبيعي (1)
عقد عقيق طبيعي (1)


عقد عقيق طبيعي (2)
عقد عقيق طبيعي (2)


عقد عقيق طبيعي (3)
عقد عقيق طبيعي (3)


عقد عقيق طبيعي (4)
عقد عقيق طبيعي (4)


عقد عقيق طبيعي (5)
عقد عقيق طبيعي (5)


عقد عقيق طبيعي (6)
عقد عقيق طبيعي (6)


عقد عقيق طبيعي (7)
عقد عقيق طبيعي (7)


عقد عقيق طبيعي (8)
عقد عقيق طبيعي (8)


عقد عقيق طبيعي (9)
عقد عقيق طبيعي (9)


عقد عقيق طبيعي (10)
عقد عقيق طبيعي (10)


عقد عقيق طبيعي (11)
عقد عقيق طبيعي (11)


عقد عقيق طبيعي (12)
عقد عقيق طبيعي (12)


عقد عقيق طبيعي (13)
عقد عقيق طبيعي (13)


🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎🍎

🌻-- صور سبح عقيق خرز طبيعي :-


سبحة عقيق طبيعي (1)
سبحة عقيق طبيعي (1)


سبحة عقيق طبيعي (2)
سبحة عقيق طبيعي (2)


سبحة عقيق طبيعي (3)
سبحة عقيق طبيعي (3)


سبحة عقيق طبيعي (4)
سبحة عقيق طبيعي (4)


سبحة عقيق طبيعي (5)
سبحة عقيق طبيعي (5)


سبحة عقيق طبيعي (6)
سبحة عقيق طبيعي (6)


سبحة عقيق طبيعي (7)
سبحة عقيق طبيعي (7)


سبحة عقيق طبيعي (8)
سبحة عقيق طبيعي (8)


سبحة عقيق طبيعي (9)
سبحة عقيق طبيعي (9)


سبحة عقيق طبيعي (10)
سبحة عقيق طبيعي (10)


سبحة عقيق طبيعي (11)
سبحة عقيق طبيعي (11)


سبحة عقيق طبيعي (12)
سبحة عقيق طبيعي (12)


سبحة عقيق طبيعي (13)
سبحة عقيق طبيعي (13)


سبحة عقيق طبيعي (14)
سبحة عقيق طبيعي (14)


سبحة عقيق طبيعي (15)
سبحة عقيق طبيعي (15)


سبحة عقيق طبيعي (16)
سبحة عقيق طبيعي (16)


سبحة عقيق طبيعي (17)
سبحة عقيق طبيعي (17)


سبحة عقيق طبيعي (18)
سبحة عقيق طبيعي (18)


🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁🍁

🌻-- المصادر للمعلومات :-

1- موسوعة ويكيبيديا - عقيق .

2- موقع موسوعة أحجار كريمة - فوائد حجر العقيق .




6- كتاب (( أسرار الأحجار الكريمة )) القبطان حمدي العربي .

7- كتاب (( موسوعة الأحجار الكريمة المصورة )) لمحسن عقيل .


🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾🌾


تعديل المشاركة
author-img

آفاق واسعة

أنا المهندس / محمود أحمد منصور أحمد الرفاعي , مالك ومسؤول المدونة, مصري الجنسية والميلاد والمنشأ , مهندس ميكانيكا قوى وطاقة, خريج هندسة عين شمس لسنة 2004, ودبلوما الدراسات العليا أفران صناعية وغلايات لسنة 2010 , وتاريخ إنشاء المدونة 06/07/2021 , أبحث وأقرأ وأهتم بكل ما يتعلق, بالإعجاز العلمي فى القرآن والسنة, والتدبر والتفكر فى القرآن والسنة, وعلوم الدين الإسلامي, وخواص وفوائد الأحجار الكريمة, وعلوم تطوير الذات والتنمية البشرية, والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة, والعلوم الطبيعية كالفيزياء والفلك والعلوم الهندسية والإختراعات والإكتشافات العلمية, والموسيقي العلاجية وتأثيرها المفيد للإنسان, وعلوم الطب البديل والعلاج بالطاقة, وفوائد الأطعمة والأشربة والعلاج بالأعشاب وفوائدها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة