U3F1ZWV6ZTE4NTk5NjI0MjQyNjBfRnJlZTExNzM0MjUxMjk1MTk=
Computing Category

من حكم وأقوال الرسول والنبي محمد البادئة بالهمزة جزء1

يحتوي هذا الموضوع على:

 

01خلفية الله وحكم وأقوال الرسول والنبي محمد البادئة بالهمزة جزء1
01خلفية الله وحكم وأقوال الرسول والنبي محمد البادئة بالهمزة جزء1


من حكم وأقوال الرسول والنبي محمد البادئة بالهمزة جزء (1)


🌻-- مختارات من أحاديث وحكم وأقوال الرسول والنبي محمد صلى الله عليه وسلم والبادئة بحرف الهمزة :-


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 1 )}🌲


1-{{ آفة العلم النسيان, وإضاعته أن تحدث به غير أهله }} , ( رواه ابن أبي شيبة ).

2-{{ آفة الدين ثلاثة:- فقيه فاجر , وإمام جائر , ومجتهد جاهل }} , ( رواه الديلمي عن ابن عباس ).

3-{{ آية المنافق ثلاثة:- إذا حدث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا ائتمن خان }} , ( رواه الشيخان عن أبي هريرة ).

4-{{ آية العز:- (( وقل الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا ولم يكن له شريك فى الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا      ))-}} , ( رواه الإمام أحمد ).

5-{{ إبتغوا الرفعة عند الله - تحلم عمن جهل عليك - وتعطي من حرمك }} , ( رواه عدي عن ابن عمر ).

6--{{ أبغض العباد إلى الله , من كان ثوباه خيرا من عمله , أن تكون ثيابه ثياب الأنبياء , وعمله عمل الجبارين }} ,         ( رواه الديلمي عن عائشة ).

7--{{ أبلغوا حاجة من لا يستطيع إبلاغ حاجته , فمن أبلغ سلطانا حاجة من لا يستطيع إبلاغها , ثبت الله تعالى قدميه       على الصراط يوم القيامة }} , ( رواه الطبراني عن أبي الدرداء ).

8-{{ إبن آدم :- أطع ربك تسمى عاقلا , ولا تعصه فتسمى جاهلا }} , ( رواه أبو نعيم عن أبي هريرة ).

9-{{ أبغض الحلال إلى الله الطلاق }} , ( رواه أبو داوود فى سننه ).

10-{{ أتاني جبريل, فقال:- يامحمد, عش ماشئت فإنك ميت , وأحبب ماشئت فإنك مفارقه , واعمل ما شئت فإنك              مجزي به , واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل , وعزه إستغناؤه عن الناس }} , ( رواه البيهقي عن جابر ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 2 )}🌲


11-{{ أتاني آت من ربي فأخبرني:- أنه من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة , قال:- فقلت وإن زنى وإن          سرق , قال:- وإن زنى وإن سرق }} , ( رواه مسلم والترمذي والنسائي ).

12--{{ أتاني آت من عند ربي عز وجل فقال:- من صلى عليك من أمتك صلاة , كتب الله له بها عشر حسنات , ومحا         عنه عشر سيئات , ورفع له عشر درجات , ورد عليه مثلها }} , ( رواه أحمد عن أبي طلحة ).

13--{{ أتحب أن يلين قلبك , وتدرك حاجتك:- إرحم اليتيم , وامسح رأسه , وأطعمه من طعامك , يلن قلبك وتدرك               حاجتك }} , ( رواه الطبراني عن أبي الدرداء ).

14--{{ إتق الله حيثما كنت, وأتبع السيئة الحسنة تمحها, وخالق الناس بخلق حسن }}, ( رواه الطبراني عن أبي ذر ).

15-{{ إتق الله , ولا تحقرن من المعروف شيئا , ولو أن تفرغ من دلوك فى إناء المستسقى , وأن تلقى أخاك ووجهك        إليه منبسط , وإياك وإسبال الإزار , فإن إسبال الإزار من المخيلة , ولا يحبها الله , وإن امرؤ شتمك وعيرك بأمر          ليس فيك , فلا تعيره بأمر هو فيه , ودعه يكون وباله عليه وأجره لك ولا تسبن أحدا }} , ( رواه الطيالسي عن          جابر بن سليم ).

16-{{ إتقوا الله واعدلوا بين أولادكم }} , ( رواه النعمان ).

17-{{ إتقوا فراسة المؤمن , فإنه ينظر بنور الله }} , ( رواه الترمذي ).

18-{{ إتق دعوة المظلوم , فإنها ليس بينها وبين الله حجاب }} , ( رواه الترمذي ).

19-{{ إتق المحارم تكن أعبد الناس , وارض بما قسم الله لك تكن أغني الناس , وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا , وأحب        للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما , ولا تكثر الضحك , فإن كثرة الضحك تميت القلب }} , (  رواه الإمام أحمد عن        أبي هريرة ).

20-{{ إتقوا الله وصلوا خمسكم , وصوموا شهركم , وأدوا زكاة أموالكم طيبة بها أنفسكم , وأطيعوا ذا أمركم تدخلوا جنة ربكم }} , ( رواه الحاكم عن أبي أمامة ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 3 )}🌲


21-{{ إتقوا دعوة المظلوم , فإنها تحمل على الغمام , يقول الله:- وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين }} , ( رواه        الطبراني عن خزيمة بن ثابت ).

22-{{ إتقوا الظلم , فإن الظلم ظلمات يوم القيامة , واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم , وحملهم على أن              سفكوا دمائهم واستحلوا محارمهم }} , ( رواه مسلم ).

23-{{ التحدث بنعمة الله شكر , وتركها كفر , ومن لا يشكر القليل لا يشكر الكثير , ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ,        والجماعة رحمة والفرقة عذاب }} , ( رواه البيهقي ).

24-{{ التأني من الله والعجلة من الشيطان }} , ( رواه البيهقي عن أنس ).

25-{{ إثنان لا ينظر الله إليهما يوم القيامة:- قاطع الرحم , وجار السوء }} , ( رواه الديلمي عن أنس ).

26-{{ إثنان يكرههما ابن آدم:- يكره الموت والموت خير له من الفتنة , ويكره قلة المال وقلة المال أقل للحساب }} ,       ( رواه أحمد عن محمود بن لبيد ).

27-{{ إثنان يعجل لهما الله فى الدنيا:- البغي , وعقوق الوالدين }} , ( رواه الطبراني عن ابن أبي بكرة ).

28-{{ إجتنبوا الكبر , فإن العبد لا يزال يتكبر حتى يقول الله تعالى لملائكته:- اكتبوا عبدي هذا فى الجبارين }} , (            رواه ابن عدى عن أبي أمامة ).

29-{{ إجعلوا من صلاتكم فى بيوتكم , ولا تتخذوها قبورا }} , ( رواه البخاري ). 

30-{{ إجتنبوا السبع الموبقات:- الشرك بالله , والسحر , وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق , وأكل الربا , وأكل مال        اليتيم , والتولي يوم الزحف , وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات }} , ( رواه الشيخان ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 4 )}🌲


31-{{ أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل }} , ( رواه الشيخان عن عائشة ).

32-{{ أحب الأعمال إلى الله أن تموت ولسانك رطب من ذكر الله }} , ( رواه البيهقي عن معاذ ).

33-{{ أحب الصلاة إلى الله تعالى صلاة داوود , وأحب الصيام إلى الله تعالى صيام داوود , وكان ينام نصف الليل              ويقوم ثلثه وينام سدسه , ويصوم يوما ويفطر يوما }} , ( رواه مسلم ).

34-{{ أحب الكلام إلى الله أن يقول العبد:- ( سبحان الله وبحمده ) - }} , ( رواه الترمذي عن أبي ذر ).

35-{{ أحب للناس ما تحب لنفسك }} , ( رواه البخاري ).

36-{{ إحفظ  ود أبيك لا تقطعه فيطفئ الله نورك }} , ( رواه البخاري ).

37-{{ أحب الكلام إلى الله تعالى أربع:- سبحان الله , والحمد لله , ولا إله إلا الله , والله أكبر , لا يضرك بأيهن بدأت }}        ,  ( رواه أحمد عن سمرة بن جندب ).

38-{{ أحب بيوتكم إلى الله بيت فيه يتيم مكرم }} , ( رواه البيهقي عن عمر ).

39-{{ أحب الله تعالى عبدا , سمحا إذا باع , وسمحا إذا اشترى , وسمحا إذا قضى , وسمحا إذا اقتضى }} , ( رواه            البيهقي عن أبي هريرة ).

40-{{ أحبكم إلى الله , أقلكم طعما , وأخفكم بدنا }} , ( رواه الديلمي عن ابن عباس ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 5 )}🌲


41-{{ أحبوا العرب لثلاث:- لأني عربي , والقرآن عربي , وكلام أهل الجنة فى الجنة عربي }} , ( رواه الطبراني            وغيره ).

42-{{ إحترسوا من الناس بسوء الظن }} , ( رواه أحمد والبيهقي ).

43-{{ أحبب حبيبك هونا ما , عسى أن يكون بغيضك يوما ما , وأبغض بغيضك هونا ما , عسى أن يكون حبيبك يوما          ما }} , ( رواه الترمذي ).

44-{{ أخشى ما خشيت على أمتى:- كبر البطن , ومداومة النوم والكسل , وضعف اليقين }} , ( رواه الدارقطني عن          جابر ).

45-{{ أد ما افترض الله عليك تكن من أعبد الناس , واجتنب ما حرم الله عليك تكن من أورع الناس , وارض بما قسم        الله لك تكن من أغنى الناس }} , ( رواه ابن عدي عن ابن مسعود ).

46-{{ أدعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة , واعلموا أن الله تعالى لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه }} , ( رواه                الترمذي عن أبي هريرة ).

47-{{ إذا أتاك الله مالا فليرى أثر نعمة الله عليك وكرامته }} , ( رواه الحاكم عن والد أبي الأحوص ). 

48-{{ إذا أحب الله عبدا إبتلاه ليسمع تضرعه }} , ( رواه البيهقي عن أبي هريرة ).

49-{{ إذا أراد الله بعبد خيرا , جعل غناه فى نفسه , وتقاه فى قلبه , وإذا أراد الله بعبد شرا , جعل فقره بين عينيه }} ,        ( رواه الحاكم عن أبي هريرة ).

50-{{ إذا أراد الله بعبد خيرا , فقهه فى الدين , وزهده فى الدنيا , وبصره عيوبه }} , ( رواه البيهقي عن أنس ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 6 )}🌲 


51-{{ إذا أراد الله بعبده الخير , عجل له العقوبة فى الدنيا , وإذا أراد الله بعبده الشر , أمسك عنه بذنبه , حتى يوافى          به يوم القيامة }} , ( رواه الطبراني عن عمار بن ياسر ).

52-{{ إذا أراد الله بعبده خيرا , فتح له قفل قلبه , وجعل فيه اليقين والصدق , وجعل قلبه واعيا لما سلك فيه , وجعل          قلبه سليما ولسانه صادقا , وخليقته (سلوكه) مستقيمة , وجعل أذنه سميعة, وعينه بصيرة }} , (رواه الشيخ عن        أبي ذر).

53-{{ إذا أراد الله إنفاذ قضائه وقدره , سلب ذوي العقول عقولهم , حتى ينفذ فيهم قضاؤه وقدره , فإذا قضى أمره رد        عقولهم ووقعت الندامة }} , ( رواه الديلمي عن أنس ).

54-{{ إذا أردت أن تفعل أمرا فتدبر عاقبته , فإن كان خيرا فامض , وإن كان شرا فانته }} , ( رواه ابن المبارك ).

55-{{ إذا أردت أمرا فعليك بالتؤدة (التأني) , حتى يريك الله منه المخرج }} , ( رواه البخاري ).

56-{{ إذا أردت أن تذكر عيوب غيرك , فاذكر عيوب نفسك }} , ( رواه الرافعي ).

57-{{ إذا أردت أن يحبك الله , فابغض الدنيا , وإذا أردت أن يحبك الناس , فما كان عندك من فضولها فانبذه إليهم }}        , ( رواه الخطيب عن ربعي بن خراش مرسلا ).

58-{{ إذا استيقظ الرجل من الليل وأيقظ أهله , وصليا ركعتين , كتبا من الذاكرين الله كثيرا والذاكرات }} , ( رواه ابن        حبان عن أبي سعيد ).

59-{{ إذا استيقظ أحدكم من منامه فليقل:-( الحمد لله الذي رد علي روحي , وعافاني فى جسدي , وأذن لي بذكره )}}        , ( رواه ابن السني عن أبي هريرة ).

60-{{ إذا اشتكيت فضع يدك حيث تشتكي , ثم قل:- ( بسم الله أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد من وجعي هذا ) , ثم ارفع يدك ثم أعد ذلك وترا }} , ( رواه الترمذي عن أنس ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 7 )}🌲


61-{{ إذا أصاب أحدكم مصيبة فليقل:- ( إنا لله وإنا إليه راجعون ) , اللهم عندك أحتسب مصيبتي , فأجرني فيها ,            وأبدلني بها خيرا منها }} , ( رواه ابن ماجة عن أبي سلمة ).

62-{{ إذا أعطيت شيئا من غير أن تسأل فكل وتصدق }} , ( رواه النسائي عن ابن عمر ).

63-{{ إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر فإنه بركة , فإن لم يجد تمرا فليفطر على الماء فإنه طهور }} , ( رواه الإمام          أحمد ).

64-{{ إذا أقل الرجل الطعم ملئ جوفه نورا }} , ( رواه الديلمي عن أبي هريرة ).

65-{{ إذا أقيمت الصلاة , وحضر العشاء , فابدءوا بالعشاء }} , ( رواه الشيخان ).

66-{{ إذا أكل أحدكم طعاما فليذكر (اسم الله تعالى) , فإن نسي أن يذكر اسم الله فى أوله فليقل:- (بسم الله على أوله وآخره) }} , ( رواه الترمذي ).

67-{{ إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه , وليشرب بيمينه , وليأخذ بيمينه , وليعط بيمينه }} , ( رواه الحسن بن سفيان ).

68-{{ إذا أم أحدكم الناس فليخفف , فإن فيهم الصغير والكبير , والضعيف والمريض وذا الحاجة , وإذا صلى لنفسه          فليطول ما شاء }} , ( رواه الترمذي عن أبي هريرة ).

69-{{ إذا أنفقت المرأة من بيت زوجها غير مفسدة , كان لها أجرها بما أنفقت , ولزوجها أجره بما كسب , وللخازن مثل ذلك , لا ينقص بعضهم من أجر بعض شيئا }} , ( رواه الشيخان عن عائشة ).

70-{{ إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه ولا يعوي, فإن الشيطان يضحك منه}},(رواه ابن ماجه عن أبي هريرة ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 8 )}🌲


71-{{ إذا ترك العبد الدعاء للوالدين , فإنه ينقطع عنه الرزق }} , ( رواه الديلمي ).

72-{{ إذا جامع أحدكم إمرأته , فلا يتنحى حتى تقضي حاجتها , كما يحب أن يقضي حاجته }} , ( رواه ابن عدي عن          طلق ).

73-{{ إذا حضرتم موتاكم فأغمضوا البصر , فإن البصر يتبع الروح وقولوا خيرا , فإن الملائكة تؤمن على ما يقول          أهل الميت }} , ( رواه أحمد عن شداد ابن أوس ).

74-{{ إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران , وإذا حكم فأخطأ فله أجر واحد }} , ( رواه البخاري ومسلم ).

75-{{ إذا ختم العبد القرآن , صلى عليه عند ختمه , ستون ألف ملك }} , ( رواه الديلمي عن عمرو بن شعيب ).

76-{{ إذا خرج أحدكم إلى سفر فليودع إخوانه , فإن الله جاعل له فى دعائهم البركة }} , ( رواه ابن عساكر عن زيد          ابن أرقم ).

77-{{ إذا دخل الضيف على القوم دخل برزقه , وإذا خرج خرج بمغفرة ذنوبهم }} , ( رواه الديلمي عن أنس ).

78-{{ إذا دعا الرجل إمرأته إلى فراشه فأبت , فبات وهو غضبان عليها , لعنتها الملائكة حتى تصبح }} , ( رواه              أحمد عن أبي هريرة ).

79-{{ إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها }} , ( رواه البخاري ومسلم ).

80-{{ إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء , وغلقت أبواب جهنم , وسلسلت الشياطين }} , ( رواه الشيخان ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 9 )}🌲


81-{{ إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها , فليبصق عن يساره ثلاثا , وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا , وليتحول عن جنبه        الذى كان عليه }} , ( رواه مسلم عن جابر ).

82-{{ إذا رأى أحدكم الرؤيا يحبها فإنما هى من الله , فليحمد الله عليها وليحدث بها , وإذا رأى غير ذلك مما يكرهه          فإنما هي من الشيطان , فليستعذ بالله ولا يذكرها لأحد فإنها لا تضره }} , ( رواه البخاري عن أبي سعيد ).

83-{{ إذا رأيتم عمودا أحمرا من قبل المشرق فى شهر رمضان , فادخروا طعام سنتكم فإنها سنة جوع }} , ( رواه          الطبراني ).

84-{{ إذا رأى أحدكم إمرأة حسناء , فأعجبته فليأت أهله , فإن البضع واحد , ومعها مثل الذى معها }} , ( رواه              الخطيب عن عمر ).

85-{{ إذا رأى أحدكم بأخيه بلاء , فليحمد الله ولا يسمعه ذلك }} , ( رواه ابن النجار عن جابر ).

86-{{ إذا رأيتم الحريق فكبروا , فإن التكبير يطفئه }} , ( رواه ابن عساكر ).

87-{{ إذا أراد الله بقوم سوءا , جعل أمرهم إلى مترفيهم }} , ( رواه الديلمي ).

88-{{ إذا سرتك حسنتك , وساءتك سيئتك , فأنت مؤمن }} , ( رواه الضياء عن أبي أمامه ).

89-{{ إذا شربتم الماء فاشربوه مصا , ولا تشربوه عبا , فإن العب يورث الكباد }} , ( رواه الديلمي ).

90-{{ إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة , قال:- كيف إضاعتها يارسول الله؟ قال:- إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر        الساعة }} , ( رواه البخاري ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 10 )}🌲


91-{{ إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجه }} , ( رواه البخاري ).

92-{{ إذا طلعت الثريا , أمن الزارع من العاهة }} , ( رواه الطبراني ).

93-{{ إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني , وليصلي علي , وليقل ذكر الله من ذكرني بخير }} , ( رواه ابن عدي عن أبي          رافع ).

94-{{ إذا عطس أحدكم فليقل:- الحمد لله رب العالمين , وليقل له أخوه أو صاحبه:- يرحمك الله , فإذا قال له يرحمك          الله , فليقل:- يهديكم الله ويصلح بالكم }} , ( رواه أبو داوود والنسائي ).

95-{{ إذا عظمت أمتى الدنيا نزعت منها هيبة الإسلام , وإذا تركت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , حرمت بركة        الوحي }} , ( رواه الترمذي ).

96-{{ إذا كثرت ذنوب العبد , فلم يكن له من العمل ما يكفرها , ابتلاه الله بالحزن ليكفرها عنه }} , ( رواه أحمد عن          عائشة ).

97-{{ إذا كان آخر الزمان , كان قوام دين الناس ودنياهم , الدراهم والدنانير }} , ( رواه الطبراني ).

98-{{ إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته:- ( قبضتم ولد عبدي ), فيقولون:- نعم, فيقول:- (قبضتم ثمرة فؤاده)        فيقولون:- نعم , فيقول:- (ماذا قال عبدي؟) , فيقولون:- حمدك واسترجع , فيقول الله تعالى:- ( ابنوا لعبدي بيتا          فى الجنة وسموه بيت الحمد ) }} , ( رواه الترمذي عن أبي موسي ).

99-{{ إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث:- صدقة جارية , أو علم ينتفع به , أو ولد صالح يدعوا له }} ,                ( رواه مسلم ).

100-{{ إذا نظر أحدكم إلى من فضل عليه فى المال والخلق , فلينظر إلى من هو أسفل منه }} , ( رواه الشيخان عن            أبي هريرة ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 11 )} بداية الرباعيات🌲


101-{{ إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة }} , ( رواه البخاري ).

102-{{ إذا وقع فى الرجل وأنت فى ملأ , فكن للرجل ناصرا , وللقوم زاجرا , وقم عنهم }} , ( رواه ابن أبي الدنيا فى          ذم الغيبة عن أنس ).

103-{{ إذا أراد الله بالأمير خيرا , جعل له وزير صدق , إن نسي ذكره وإن ذكر أعانه , وإذا أراد الله به غير ذلك ,              جعل له وزير سوء , إن نسي لم يذكره , وإن ذكر لم يعنه }} , ( رواه النسائي ).

104-{{ إذا أكل أحدكم مع جماعة وشبع , فلا يرفع يده حتى يرفع القوم , فإنه يخجل جليسه }} , ( رواه البيهقي ).

105-{{ إذا حج الرجل بمال حرام , فقال:- لبيك , قال له عز وجل:- لا لبيك ولا سعديك }} , ( رواه الديلمي ).

106-{{ أذكروا محاسن موتاكم , وكفوا عن مساويهم }} , ( رواه الترمذي عن ابن عمر ).

107-{{ أذيبوا طعامكم بذكر الله والصلاة , ولا تناموا عليه فتقسو قلوبكم }} , (رواه أبو نعيم فى الطب عن عائشة). 

108-{{ أربع دعوات لا ترد:- دعوة الحاج حتى يرجع , ودعوة الغازى حتى يصدر , ودعوة المريض حتى يبرأ ,                ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب , وأسرع هؤلاء الدعوات , إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب }} , ( رواه                الديلمي عن ابن عباس ).

109-{{ أربع من كن فيه كان منافقا خالصا , ومن كانت فيه خصلة منهن , كانت فيه خصلة من النفاق حتي يدعها:-            إذا حدث كذب , وإذا وعد أخلف , وإذا عاهد غدر , وإذا خاصم فجر }} , ( رواه الشيخان عن ابن عمر ).

110-{{ أربع من كن فيه حرمه الله تعالى على النار , وعصمه من الشيطان:- من ملك نفسه حين يرغب , وحين                يرهب , وحين يشتهي , وحين يغضب - وأربع من كن فيه نشر الله تعالى عليه رحمته , وأدخله جنته:- من آوى          مسكينا , ورحم الضعيف , ورفق بالمملوك , وأنفق على الوالدين }} , ( رواه الحاكم ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 12 )} تكملة الرباعيات🌲


111-{{ أربع من أعطيهن فقد أعطي خير الدنيا والآخرة:- لسان ذاكر , وقلب شاكر , وبدن على البلاء صابر ,                  وزوجة لا تبغيه خوفا فى نفسها ولا ماله }} , ( رواه الطبراني عن ابن عباس ).

112-{{ أربع حق على الله أن لا يدخلهم الجنة , ولا يذيقهم نعيمها:- مدمن خمر , وآكل الربا , وآكل مال اليتيم بغير            حق , والعاق لوالديه }} , ( رواه الحاكم ).

113-{{ أربع لا يشبعن من أربع:- أرض من مطر , وأنثى من ذكر , وعين من نظر , وعالم من علم }} , ( رواه                الحاكم ).

114-{{ أربع من سعادة المرء:- أن تكون زوجته صالحة , وأولاده أبرار , وخلطاؤه صالحين , وأن يكون رزقه فى            بلده }} , ( رواه الديلمي عن علي ).

115-{{ أربع يبغضهم الله تعالى:- البياع الحلاف , والفقير المختال , والشيخ الزاني , والإمام الجائر }} , ( رواه                النسائي عن أبي هريرة ).

116-{{ أربع من الشقاء:- جمود العين , وقسوة القلب , والحرص , وطول الأمل }} , ( رواه أبو نعيم عن أنس ).

117-{{ أربع لا يصبن إلا بعجب:- الصمت وهو أول العبادة , والتواضع , وذكر الله , وقلة الشيئ }} , ( رواه                    الطبراني عن أنس ).

118-{{ أربعة تجري عليهم أجورهم بعد الموت:- من مات مرابطا فى سبيل الله , ومن علم علما أجري له عمله ما              عمل به , ومن تصدق بصدقة فأجرها يجرى له ما وجدت , ورجل ترك ولدا صالحا فهو يدعو له }} , ( رواه              الطبراني عن أبي أمامة ).

119-{{ أربعة من كنز الجنة:- إخفاء الصدقة , وكتمان المصيبة , وصلة الرحم , وقول:- لا حول ولا قوة إلا بالله }} ,          ( رواه الخطيب عن علي ). 

120-{{ إرفعوا ألسنتكم عن المسلمين , وإذا مات أحد منهم فقولوا فيه خيرا }} , (رواه الطبراني عن سهل ابن سعد).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌲{( مجموعة حكم النبي محمد 13 )}🌲


121-{{ إرحموا من الناس ثلاثة:- عزيز قوم ذل , وغني قوم افتقر , وعالما بين جهال }}, ( رواه العسكري ).

122-{{ إزهد في الدنيا يحبك الله , وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس }} , ( رواه الحاكم عن سهل بن سعد ).

123-{{ أزهد الناس فى العالم , أهله وجيرانه }} , أى أزهد وأبعد الناس فيمن عنده علم وسار عالم , هم أهله                  وجيرانه , ( رواه ابن عدي عن جابر ). 

124-{{ أزهد الناس من لم ينسى القبر والبلى , وترك أفضل زينة الحياة الدنيا , وآثر ما يبقى على ما يفنى , ولم يعد            غدا من أيامه , وعد نفسه فى الموتى }} , ( رواه البيهقي عن الضحاك مرسلا ).

125-{{ إسباغ الوضوء شطر الإيمان , والحمد لله الذي تملأ الميزان , والتسبيح والتكبير يملأان السماوات والأرض ,          والصلاة نور , والزكاة برهان , والصبر ضياء , والقرآن حجة لك أو عليك - كل الناس يغدو , فبائع نفسه                  فمعتقها أو موبقها }} , ( رواه ابن حبان عن أبي مالك الأشعري ).

126-{{ إستحيوا من الله حق الحياء , من استحيا من الله حق الحياء , فليحفظ الرأس وما وعى , وليحفظ البطن وما            حوى , وليذكر الموت والبلى , ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا , فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق            الحياء }} , ( رواه الترمذي عن ابن مسعود ).

127-{{ إستشفوا بما حمد الله تعالى به نفسه قبل أن يحمده خلقه , وبما مدح الله تعالى به نفسه:- ( الحمد لله ) , (              وقل هو الله أحد ) , فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه أحد }} , ( رواه ابن نافع عن رجاء الغنوي ). 

128-{{ إستعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان , فإن كل ذي نعمة محسود }} , ( رواه أبو نعيم عن معاذ ابن جبل ).

129-{{ إستعينوا على النساء بالعرى , فإن إحداهن إذا كثرت ثيابها , وأحسنت زينتها , أعجبها الخروج }} , ( رواه          ابن عدى عن أنس ).

130-{{ إستكثر من الناس من دعاء الخير لك , فإن العبد لا يدري على لسان من يستجاب له أو يرحم }} , ( رواه              الخطيب عن أبي هريرة ).


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&


🌻-- المصادر للمعلومات :-


1- مختارات من كتاب (( مختارات الأحاديث النبوية والحكم المحمدية )) , للمرحوم السيد أحمد الهاشمي , باب البادئة      بحرف الهمزة حتى صفحة 20 حديث رقم 163 .


*************************************************************************

تعديل المشاركة
author-img

آفاق واسعة

أنا المهندس / محمود أحمد منصور أحمد الرفاعي , مالك ومسؤول المدونة, مصري الجنسية والميلاد والمنشأ , مهندس ميكانيكا قوى وطاقة, خريج هندسة عين شمس لسنة 2004, ودبلوما الدراسات العليا أفران صناعية وغلايات لسنة 2010 , وتاريخ إنشاء المدونة 06/07/2021 , أبحث وأقرأ وأهتم بكل ما يتعلق, بالإعجاز العلمي فى القرآن والسنة, والتدبر والتفكر فى القرآن والسنة, وعلوم الدين الإسلامي, وخواص وفوائد الأحجار الكريمة, وعلوم تطوير الذات والتنمية البشرية, والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة, والعلوم الطبيعية كالفيزياء والفلك والعلوم الهندسية والإختراعات والإكتشافات العلمية, والموسيقي العلاجية وتأثيرها المفيد للإنسان, وعلوم الطب البديل والعلاج بالطاقة, وفوائد الأطعمة والأشربة والعلاج بالأعشاب وفوائدها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة