U3F1ZWV6ZTE4NTk5NjI0MjQyNjBfRnJlZTExNzM0MjUxMjk1MTk=
Computing Category

فن وكيفية وآداب التعامل مع الناس والآخرين

يحتوي هذا الموضوع على:

 

فن وكيفية وآداب التعامل مع الناس والآخرين
فن وكيفية وآداب التعامل مع الناس والآخرين


فن وكيفية وآداب التعامل مع الناس والآخرين


🌻-- مقدمة :-


الإنسان بشكل عام هو كائن اجتماعي يميل بطبعه إلى تكوين العلاقات الاجتماعية والتفاعلية مع الآخرين ومن حوله.

يحتاج الفرد إلى مهارة الذكاء الاجتماعي حتى يتمكن من تواصل نجاحه وعلاقته مع الآخرين، والقدرة على فهم مشاعر ودوافع ومزاجية الآخرين والتعاطف معهم.

والإنسان بشكل عام هو كائن اجتماعي يميل بطبعه إلى تكوين العلاقات الاجتماعية والتفاعلية مع الآخرين ومن حوله، ويجد من خلال تلك العلاقات الحب والانتماء والتقدير، كما تضيف الإحساس بالسعادة والراحة النفسية والأمان.

وتتميز علاقة الفرد وتفاعله مع من حوله بمستوى عالٍ من الذكاء الاجتماعي، ويقصد به مجموع القدرات والمهارات التي يتميز بها بها الفرد كي يمتلك علاقات ناجحة مع الآخرين، وينقسم الذكاء الاجتماعي إلى قسمين؛ الأول هو القدرة على اكتساب ومعاينة الآخرين، والثاني هو القدرة على التكييف والاستجابة للمواقف الاجتماعية المختلفة.

الحياة مدرسة من الفنون الجميلة منها فن التعامل مع الناس الذي يشبه باقة من الورود الجميلة، لكل شخص صفة جمالية تختلف عن الآخر في طريقة تعاطيه، لذا يبقى أسلوبك هو المعيار، من كان رقيقا” حساسا” لا تجرح مشاعره، ومن كان صعب الطباع إسلوبك الجميل يلينه، ومن كان متعجرفا” فبأسلوبك تخجله.

فن التعامل مع الناس هناك مثل يقول:”عقول الناس أجناس” لذا عليك التعامل بكل مهارة مع الآخرين مراعيا” ثقافتهم، قدراتهم، عاداتهم وتقاليدهم، لكي تكون جيد وناجح عليك أن تتشبه بمحدثك فالمقدرة تظهر في أسلوبك المبدع الذي يجذب الجميع.

الأسلوب هو جواز مرورك عبر كل الحدود، لذا إحرص على التعاطي بطريقة راقية تظهر أخلاقك وتربيتك.

الأسلوب هو الطريقة الأسهل للوصول إلى قلوب الناس بسرعة، والتعامل مع الآخرين يحتاج إلى الوعي، والإستيعاب والرزانة.

يُعتبر فن التعامل مع الناس من المهارات الرئيسية التي يحرص الأشخاص الناجحون على تعلمها وتطبيقها في حياتهم، وذلك للتعامل بأفضل طريقة مع من حولهم، ويجب التأكيد أنّه مع وجود الاختلافات الكبيرة بين شخصيات الناس من الصعب أن يحصل الفرد على رضى وصداقة الجميع، إلا أن هذا الفن يحتوي على مجموعة من الطرق الفعّالة التي يمكن من خلالها الحصول على أفضل النتائج عند التعامل مع مختلف الشخصيات.

المبادلة بالإحترام والمودة مع الناس هو الحل الأمثل حتى لو إختلفت معهم بالرأي أو بوجهة النظر، أعتمد مبدأ المحافظة على الصداقة والتقارب لا البعد والكراهية مع جميع الناس.


أهمية فن التعامل مع الآخرين
أهمية فن التعامل مع الآخرين



🌻-- تعريف فن التعامل مع الناس :-


التعامل مع الناس أو فن التعامل مع الناس حسب أخلاقهم هو إسلوب تكتسبه بمهارتك وتعتاد عليه بالتدرب والتتابع، عود نفسك على إنتقاء كلماتك الجميلة وتعامل بلطف وصوت خفيف إحرص على كسب ثقة الجميع وإن إختلفوا معك في الآراء، لا ترد الإسائة بإساءة، إنما ترفع ولا تدع أحد يجذبك لأسلوبه إذا كان مهينا” وغير لائق لا بل دعهم من خلالك أنت يتقنوا فن التعامل مع الناس.

عليك بتقبل الآخرين مهما كانت أطباعهم حيث أن بأسلوبك تغير معطياتهم، أخجلهم بتواضعك، بحسن أخلاقك ولياقة تصرفك.

حاول أن تعطي كل شخص حسب ميوله ورغباته، ثقافته، وقدراته على سبيل المثال لا يمكنك أن تحدث المزارع عن الذرة ومفاهيمها وإنما بإمكانك أن تحدثه عن المواسم الزراعية، الحصاد وغيرها.


أساليب عامة فى التعامل مع الآخرين
أساليب عامة فى التعامل مع الآخرين



🌻الآثار السلبية الناتجة عن عدم معرفة فن وكيفية التعامل مع الناس والآخرين :-


بنت في مدرسه مشتركه قفشوها بتكلم ولد والاخصائين عرفوا والمدرسين ضربوها وهددوها لما هتروح هتلاقي اهلها عارفين وهيعاقبوها !! البنت قبل ما تروح اشترت سم وشربته وماتت البنت في ٣ اعدادي ممكن متكنش مدركه يعني ايه انتحار للاسف !!

النبى صلى الله عليه وسلم : كانوا فى غزوة وكان اليوم برد شديد !! واحد من الصحابة كان عنده جرح فى رأسه .. وحان وقت الصلاة ..وهو كان على جنابة ولازم يغتسل ..فقالهم انه عنده جرح وخايف لو اغتسل يحصل حاجة ...قالوله لا نرى لك الا الاغتسال ..اغتسل فمات ؟؟؟ النبى لما عرف غضب وقال ..قتلوه قتلهم الله.

من يومين قرأت بوست ..عن دكتور كان السبب فى ان واحدة كانت محرومة من الاطفال لمدة 11 سنة ولما ربنا رزقها !! قبل الولادة حصل مضاعفات والطفل مات فى بطنها اخت البنت قالت للدكتور متقولهاش ان الطفل مات عشان ممكن يحصلها حاجة الدكتور اصر ودخل قالها وكانت النتيجة انها ماتت !!! احنا اكتر مجتمع جاهل بكل معانى الانسانية والرحمة ...اكتر مجتمع عاوز اعادة تأهيل فى كل حاجه ..

ربنا قال "وقولوا للناس حُسنا " النبى اللى مرضاش يقطع على الاعرابى اللى كان بيبول فى المسجد بوله عشان ميحصلوش مشكلة وقال لا تذرموه ودعوه حتى يفرغ ........

واحد دخل المسجد موبايله رن راحو مزعقينله مدخلش المسجد تاني !!!! وانا صغير كنت بلعب في المسجد الشيخ ضربني بقيت اخاف ادخل المسجد لفتره كبيره !

واحد كان معدي على قهوة خبط التربيزة الكوبيات وقعت اتكسرت ١٠٠ حتة فصاحب القهوة قاله فداك يا باشا فـبقى زبون القهوة ؟!!!!

واحدعنده غضروف في رجله فطبيعي انه بيصلي على كرسي لما صلي فالمسجد.. الناس انتقدته اكتر من مرة و قالوا انت شاب ازاي تصلي على كرسي و زعقوله.. من ساعتها مبيدخلش المسجد و بيصلي فالبيت و هو قاعد.

سيدنا عمر شاف ناس مولعين نار فنادى فيهم ( يا اهل الضوء ) و لم يقل يا اهل النار خوفآ من ان الكلمة تجرحهم. -
-الحسن و الحُسين رضي الله عنهما شافوا راجل كبير بيتوضى غلط .. فكروا ازاي ينصحوه فقالوا نُريدك ان تحكم بيننا من الذي لا يُحسن الوضوء و بدأوا يتوضوا و لما شافهم الراجل ضحك و قال انا والله الذي لا اُحسن الوضوء.

*النبي صلى الله عليه و سلم قال:- {( حُرم على النار كل هِين لين سهل قريب من الناس )}, الحقيقة احنا عايزين اعادة تأهيل في طريقة النصيحة والتعامل إلا من رحِم ربي... انصح بالطريقة الي تخلي الي قدامك يقتنع من غير ما تحرجوا.. ياما ناس عملت الغلط عنداً في الناس الي نصحتها عشان اسلوبهم كان مُستفز..

و ياما ناس عملت الصح عشان الي بينصحهم ابتسم و هو بيتكلم. .رُب كلمة رماها اللسان اهلكت حياة انسان !
ربنا يحفظكم ويصلح حالكم..... مقتبس.


آداب التعامل مع الناس والآخرين
آداب التعامل مع الناس والآخرين


🌻-- أساليب ومهارات وقواعد عامة للتعامل مع الناس والآخرين :-


  • بدء اليوم بإبتسامة, والإبتسامة الدائمة فى وجه الآخرين, حيث لها تأثير قوى كالسحر على الآخرين وإنجذابهم إليك. 
  • إتقان فن الحديث مع الآخرين وتجنب التحدث عن الإنجازات الشخصية.
  • الاستماع والإصغاء إلى حديث الآخرين وإظهار الإهتمام بهم.
  • الفهم الدقيق وتجنب الفهم الخاطئ.
  • تجنب التلفظ بكلمات وألفاظ غير لائقة.
  • الابتعاد عن أسلوب تقديم النصائح للآخرين, حيث يأتي بنتيجة عكسية لمن يستمع إليك.
  • مراعاة مشاعر الآخرين وعدم الإساءة والتجريح.
  • الابتعاد عن انتقاد الآخرين وتجنب التحدث عن عيوبهم, وعدم السخرية منهم ولو على سبيل المزاح.
  • إظهار الابتسامة العفوية.
  • فهم لغة الجسد وإيماءات الآخرين.
  • عدم الخوض في تفاصيل علاقات الآخرين , والإبتعاد عن النميمة والغيبة.
  • تقبل الإختلاف مع الآخرين.
  • الحفاظ على الهدوء والإبتعاد عن العصبية.
  • التعبير عن النفس بوضوح.
  • تفهم نيات الآخرين وقصدهم.
  • إعطاء الثقة بالآخرين فى التعامل.
  • إظهار التقدير والإحترام للآخرين على جهودهم وشخصياتهم وتقديم الهدايا أو المكافئات إن أمكن.
  • الرد المؤدب على الآخرين.
  • التعامل بتواضع مع الآخرين.
  • إحترام الوقت والمواعيد.
  • تقديم المساعدة للآخرين.
  • ترك إنطباع أولي جيد لدى الآخرين.
  • الإبتعاد عن طرق الإنطباعات السيئة بطريقة عفوية.
  • كن لطيفا” وبادر بإلقاء التحية وكن أنت السباق دائماً، مع المحافظة على الإبتسامة على وجهك وتذكر أن إبتسامتك هي رصيدك للوصول إلى قلوب الناس والإنطباع الأول هو الذي يعلق في الذاكرة.
  • أظهر الإهتمام لحديثهم حتى لو لم يكن يروق لك، بل عليك أن تساير وتكون لبق، لا تسخر أو تقلل من قيمة أحد وكذلك لا تجرح شعورهم.

  • لا تدع أحد يستفزك حتى لو كان رأيه مغاير لرأيك، بل عالج الموضوع بكل حكمة وروية.

  • إذا أخطأت في حكمك على أحدهم لا تتردد من الإعتذار له فهذا الأمر يعزز مكانتك في قلوب الآخرين ويمنحك ثقتهم.
  • أعتمد الكلمات التي تطيب الخاطر فلا تجرح شعور أحد، ولا تستغيب أحد وتحدث بالحسنى دائماً.
  • لا تهمل المناسبات الإجتماعية الأفراح والأكراه فهي تعزز الروابط، كذلك لا ضرر إذا خصيت أحدهم بهدية عيد ميلاده أو أي مناسبة أخرى.
  • إندفع للعطاء وكن مقداما” لا تبخل في تقديم مساعدة لمحتاج، ولا تشمت بمصيبة أحدهم، بل إن المواساة والعطاء من أجمل طرق التعامل.
  • إهتم بالآخرين ولكن إحترم خصوصيتهم فلا تدخل نفسك بما لا داعي لك به، ولا تقوم بدور المحقق لمتابعة أمورهم.
  • إجعل إسلوب نقاشك راقي فلا تهاجم ولا تكون عدائي أو تعسفي في حكمك أو رأيك على الآخرين.
  • إزرع بذور الخير في تعاملك وحول السلبي إلى إيجابي، وحاول أن تكون طبيعيا ولا تتصنع أبدا مع الآخرين.
  • لا تقطع العلاقات وتبتعد فينفر منك الآخرون ولا تكثر الزيارات وتشعرهم بالإنزعاج، إتصل من وقت إلى آخر تطمئن عنهم فهو كاف.

فن التعامل مع الناس فى ثلاث عبارات
فن التعامل مع الناس فى ثلاث عبارات



🌻-- لماذا يفشل البعض فى التعامل مع الآخرين ؟ 


قد نجد أن بعض الأشخاص لا يستطيعون التعامل مع الآخرين ويفضلون العزلة التي قد تفقدهم الكثير، ولكن لماذا يفشل البعض في التعامل مع الآخرين؟ ربما يكون السبب هو عدم القدرة على التعبير، وسوء الفهم فكثيراً ما يحدث أن نحس بأننا أخطأنا في فهم من يتحدث معنا، بل وأحيانا نحس بأننا قد أسأنا فهم مقصده ونواياه وبالتالي نسيء تقديره واحترامه.

كما يعتبر عدم القدرة على الاستماع لما يقوله الطرف الآخر وماذا يريد أحد أسباب الفشل في التعامل مع الآخرين، فالكثير من الناس يبتلى بسوء الظن والتشكيك في نوايا الطرف الآخر عندما لا يقيم تواصلاً معه، إن سوء الفهم وسوء الظن يجران وراءهما كثيراً من النتائج السلبية التي تنعكس بشكل واضح على التعامل مع الآخرين.


كيف تكسب إحترام الآخرين
كيف تكسب إحترام الآخرين



🌻-- القواعد الذهبية فى التعامل مع الناس والآخرين على إختلافهم لأفضل ما يمكن :-


1- القاعدة الأولى:-

قدر الناس فالبشر تبحث عن التقدير فهي حاجة فطرية، إن الناس يبحثون عمن يقدرهم في هذه الحياة وإذا وجدوه تمسكوا به وأحبوه حبًا شديدًا.

2- القاعدة الثانية:- 

أظهر اهتمامًا حقيقيا بمن حولك، فالناس غالبا ما تبحث عمن يهتم بهم ويتفقد أحوالهم ويسأل عليهم، خصوصا في هذا الزمان، فإذا استطعت أن ترفع سماعة الهاتف لتسأل على شخص، أو ترسل إليه رسالة على الجوال فستجد هذا الشخص يمتن لك، ويطلب منك أن تزيد من هذا العمل بقدر استطاعتك، لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يهتم بأصحابه ويتفقد أحوالهم ويسأل عن غائبهم، ويزور مريضهم، وكان أبو بكر رضي الله عنه وهو خليفة المسلمين يذهب إلى بيت امرأة عجوز ليتفقد أحوالها وينظف لها بيتها ويحلب شاتها ثم ينصرف، لذلك إذا استطعت أن تهتم بالأشخاص، فستجد نفسك قطعت شوطًا كبيرًا في فن التعامل مع الآخرين.

3- القاعدة الثالثة:- 

تحدث مع الآخرين في مجال اهتمامهم فالفرد يميل إلى من يحاوره و يحدثه فيما يحب.

4- القاعدة الرابعة:-

حاول أن تمدح حسنات من تتعامل معهم دون مبالغة وتتغافل عن عيوبهم، وهذه أهم قاعدة في فن التعامل مع الآخرين .

5- القاعدة الخامسة:-

حاول تفهم الآخرين وتقبل اختلافهم ، روى مسلم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الناس معادن كمعادن الفضة والذهب, خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، والأرواح جنودٌ مجندةٌ، فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف” لذلك فأسلوب التعامل يختلف باختلاف الشخصية، فطريقة التعامل من شخص كثير الشكوى وحسَّاسٍ تختلف عنها مع شخصٍ سويٍّ.

6- القاعدة السادسة:- 

تجنب التحدث عن عيوب الآخرين وانشغل بإصلاح عيوبك.

7- القاعدة السابعة:-

تواضع فالناس تكره من يتعالى عليهم.

8- القاعدة الثامنة:-

تعلم فن الإنصات فالناس تحب من يصغي لها.

9- القاعدة التاسعة:-

وسع دائرة معارفك واكسب في كل يوم صديقا.

10- القاعدة العاشرة:-

نادِ الناس بأحب أسمائهم فإذا أردت أن يحبك الناس، فاذكر أسماءهم لأن اسم الرجل هو من أقرب الطرق لكسبه.

11- القاعدة الحادية عشر:- 

حافظ على مواعيدك مع الناس واحترمها.

12- القاعدة الثانية عشرة:- 

لا تكن لحوحاً في طلب حاجتك كما يجب عليك أن تحرص على تواصلك مع من قضوا حاجتك حتى لا تجعلهم يعتقدون أن مصاحبتك لهم لأجل مصلحة.

13- القاعدة الثالثة عشرة:-

اختر الأوقات المناسبة للزيارة أصدقائك ولا تكثر منها، وإن قمت بزيارة أحد فحاول أن تكون خفيفاً ووقت الزيارة لا يكون طويلًا.

14- القاعدة الرابعة عشرة:-

يفضل أن تقلل من المزاح فقد يكون غير مقبول عند كل الناس، وعليك اختيار الوقت المناسب لذلك.

15- القاعدة الخامسة عشرة:-

لا تُكثر من إلقاء اللوم على الآخرين، فالناس يكرهون من يؤنبهم ويوبّخهم لأن اللوم والتأنيب مُرُّ المذاق ثقيلٌ على النفس البشرية، فحاول تجنبه حتى تكسب حُبَّ غيرك.

16- القاعدة السادسة عشرة:-

من الحكمة أن تُسلم بخطئك وتعتذر عنه حين تخطئ فهذا كفيل بكسب واحترام وثقة الآخرين.

17- القاعدة السابعة عشرة:-

ابتعد عن التكلف بالكلام والتصرفات وتعامل بطبيعتك وفكر بما تقوله قبل أن تنطق به.

18- القاعدة الثامنة عشرة:-

تكلَّم عن أخطائك أولاً، وقدم اقتراحات مهذبة لآن أسلوب الأمر افعل هذا، ولا تفعل ذاك لا يعطي نتيجةً طيبةً كقولك: (أليس من الأفضل أن تفعل هذا ؟) أو (أليس من الأفضل أن لا تفعل ذاك ؟) لأن الأمر المباشر صعبٌ على النفس أن تتقبله.

19- القاعدة التاسعة عشر:-

حاول أن تنتقي كلماتك لا تحاول إعطاء النصائح أمام الآخرين، ولكن خذ الشخص وانصحه على انفراد، فالناس يكرهون النصيحة في العلن.

20- القاعدة العشرون:- 

تحويل الأعداء إلى أصدقاء, كما قال الله تعالي فى القرآن الكريم:-{( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم )} فصلت 34 , إبدأ بالتي هي أحسن مع أعدائك أو المختلف معهم , فمن خلال العديد من المواقف التى تؤدي إلى حدوث الخلافات قد يعمل تصرفك تجاه الأشخاص المختلف معهم إلى جعلهم أعدائك , قد يحدث هذا من خلال صوتك المرتفع, أو تشبثك برأيك أو من خلال مهاجمتهم بشكل مستمر, لكن قد يكون الأمر أبسط من ذلك فى حالة محاولتك أن تتفهم الآخرين, وتحاول أن تبدى إختلافك بإسلوب راقي, فإن هذا الأمر كفيل بأن يحول أعدائك إلى أصدقاء.

21- القاعدة الواحد والعشرون:-

التعبير عن الذات بشكل واضح , من الأمور المهمة للوصول إلى قلوب الآخرين أن تكون واضحا, فالناس لا تحب الأشخاص الغامضين الذين يدعون إلى الريبة والشك , بل على العكس تماما هم يرتاحون للذي يعبر عن أفكاره وآراءه وذاته بشكل واضح , كما أن ذلك يساعد على عدم سوء الفهم الذي من الممكن أن يحدث نتيجة عدم الوضوح .

22- القاعدة الثانية والعشرون:- 

الإيجابية والتفاؤل , يحب الكثير من الناس التعامل مع الأشخاص الإيجابيين , الذين يملكون الطاقة الإيجابية , كما أنهم يحبون الشخص المرح والسعيد , لأنهم يشعرون بالأمل عند تواجد مثل هكذا أشخاص , وينفرون من الأشخاص السلبيين والمتشائمين الذين يشعرونهم بالعجز , فالإيجابية والتفاؤل يمكن أن تغير من تصرفات الأشخاص عندما ينجذبون إليك , وتكون من الأشخاص الذين يملكون التأثير فى الناس , ويملكون فن التعامل مع الآخرين .


طرق التواصل مع الناس والآخرين
طرق التواصل مع الناس والآخرين



🌻-- التأثير فى الناس من خلال فن التعامل والطرق التي بإمكانها أن تترك ( أثرا إيجابيا ) عند الآخرين :-


كم مرة بعد ملقاتك لأحد الأشخاص بقيت تتحدث عنه منبهرا” بإسلوبه وطريقة حديثه وتعامله هذا ما نسميه فن التأثير بالناس.

تذكر أنك مهما كنت ماهر في التعامل مع الناس هناك من لا يحب إسلوبك أو طريقتك أو تعبيرك وهناك من يتقبلك ومن لا يتقبلك حيث أنك لا تستطيع من أن ترضي الجميع. لكن نحاول قدر المستطاع في تقديم الطرق التي بإمكانها أن تترك أثرا إيجابيا عند الآخرين , جميعنا نحاول جاهدين في ترك أثرا طيباً في قلوب الآخرين، ولكي تؤثر بالآخر عليك أن تكون إيجابيا” وتكون الرمز الجميل للناس من خلال ردات فعلك، قدرتك على التحمل كذلك ضبط النفس.


  • أنت بحاجة إلى أن تكون صبورا” لكي لا تكون ردة فعلك مباشرة وتندم عليها فيما بعد. حيث أن صبرك ينم عن حكمتك وثقتك بنفسك ويترجم عبر إسلوبك المحب.
  • تعود على فعل الخير حيث أن لمردود عمل الخير أثارا” طيبة على كافة الأصعدة مع الأشخاص ومع ذاتك حيث تشعر بتحقيق الذات وتلقى إحترام الآخرين.
  • لقن نفسك بالكلمات الداعمة، المشجعة والإيجابية وإزرع المحبة بقلبك لجميع خلق الله، حاول أن تكون مستعد ومحضر نفسيا” لمبادلة الجفاء باللطافة فهذا الإسلوب يرضي نفسك أولا كشخص ويترك أثرا” في قلوب الآخرين.
  • إحترم الناس عند قطعك وعدا” لهم وحاول في أن تكون وفيا” وأنتقي الوعد الذي تتمكن من تنفيذه لكي تحظى بإحترام الجميع.
  • تفهم الآخرين، كن سريع البديهة وتقمص أسلوبهم وحاول أن تفكر كما يفكرون، بالتركيز على المجال الذي يجذبهم ويتأثرون به.
  • أمنح الآخر وقتاً وأصغي إليه بإهتمام، دعه يعبر عن مشاعره بطريقته هو بكل طبيعية لأنه إذا شعر أنك لم توله إهتمام سيتوقف عن المتابعة وهذا غير جيد لكلاكما لما يتركه من أثر سيء وإنطباع غير محبب.
  • تعمد إلى إصلاح الخلافات بمنطق وهدوء دون غضب أو صوت عال ليسمعك الآخر، للصوت العالي تأثير سلبي أينما وجد، لذا تخلى عنه.


ماذا تعني العلاقات الجيدة؟
ماذا تعني العلاقات الجيدة؟



🌻-- قواعد الإتكيت آداب وفن التعامل مع الناس لكسبهم والتأثير فيهم :-


يعتبر الإتيكيت سلوك يساعد الأشخاص على الانسجام والتلاؤم ويحسن علاقتهم بالأشخاص، فطريقة الكلام والتحدث مع الآخرين، واستخدام الهاتف، وغيرها من الأفعال اليومية تحتاج إلى فن ولياقة.. لذلك تستعرض نصائح وقواعد عند التعامل مع الآخرين، وذلك في السطور التالية:-


1- تعلم فن الاستماع للآخرين عن طريق الانتباه والنظر في عيون الشخص المتحدث، وعدم تصحيح أخطائه أمام الآخرين.

2- يفضل عند التحدث مع الآخرين عدم الإكثار من الأسئلة، بدل طرح أسئلة محددة لإظهار مدى تركيزك واهتمامك بالحديث، ولا تقديم نصيحة إلا إذا طُلبت منك.

3- عند التحدث مع النساء لا تلتفت كثيرا، ولا تعبث بشيء كالمفاتيح أو الهاتف، بل عليك الجلوس بزاوية جسم مماثل لها، والنظر إليها والتحدث بصوت هادئ.

4- من اللياقة إظهار التقدير للآخرين ومدحهم، خاصة عند لقاء شخص للمرة الأولى لأن أغلب الناس في اللقاء الأول يتخذ موقفًا دفاعيًا وإظهار التقدير لهم يشجعهم ويشعرهم بالارتياح.

5- دائما نقابل أشخاص بمختلف الشخصيات، فعليك عدم الدخول معهم بجدال يمكن أن يؤدي إلى كلام سيء. وبالمقابل، يجب عدم إعطاء هذه الشخصيات الفرصة لكي تسيء إليك، يفضل في بيئة العمل التسامح دائمًا في التعامل مع الآخرين، والابتعاد عن تصيّد الأخطاء والمشاكل.

6- عند الاعتراض على بعض الأمور، يفضل ذكر الإيجابيات أولَا ثم اذكر رأيك المخالف.

7- من قواعد الإتيكيت عدم التدخل في حياة واختيارات الآخرين، فلا تنتقد اختيار وطريقة أي شخص، ويفضل عدم سؤال المرأة عن سنها.

8- تجنب وضع العطور الثقيلة في العمل، أو عند زيارة أحد حتى لو كان مقرب إليك، واحرص على الاهتمام باختيار الهدية المناسب حسب شخصية واهتمامات الطرف الآخر.

9- عند التحدث في الهاتف يجب أن يكون صوتك هادئ، ولا تتصل بالشخص أكثر من مرة واحدة، وإذ كان الأمر هام يمكنك الانتظار ساعات قليلة ثم معاودة الاتصال، ويمكنك إغلاق الخط إذا قام الطرف الآخر بإبقائك على الانتظار أكثر من ٣٠ ثانية.

10-أثناء الحديث مع شخص للمرة الأولي تفادى المواضيع الخاصة بالسياسة، أو الدين، واحترم آراء الآخرين، ولا تجادل بحماس أو بصوت عالي.


11طريقة لكسب تأييد الآخرين لرأيك
11طريقة لكسب تأييد الآخرين لرأيك



🌻-- كيفية التعامل مع الناس بذكاء ؟ 


الجميع يريدون أن يكونوا أذكياء، لكن معظم الناس متوسطي الذكاء، يحتاجون فقط إلى طرق أو مجموعة من النصائح التي بها الحكم والتعامل مع الأخرين من حولهم، بطريقة أكثر ذكاء، فهناك ثير من ينخدع أو يتعرض للأستغلال بسبب أنه لا يحسن التصرف مع الآخرين أو جذب شخص ما، وأيضا من يتعرض لمواقف لا يستطيع التعامل معها بسبب أنها أكثر من قدرته وحكمته في التعامل بها.


1- إتقان مهارات المحادثة :-


  • استمع أكثر وتحدث أقل :- إذا كنت تريد الافتراض بأنك ذكي بدرجة معقولة ، ابق فمك مغلقًا، الحديث القليل يعطي ما سوف تقوله قيمته أكثر من ذلك بكثير.

  • استخدم القواعد الصحيحة :- عند التحدث لابد من استخدام قواعد اللغة الصحيحة حتى يشعر من أمامك أنك أكثر منه علمًا ومعرفة بكل ما تقول، وليس شيء تافه لا قيمة له.
  • انطق كلماتك بالكامل :- لا تختصر أي نوع من أنواع الكلمات لابد أن تكون كافة كلماتك لها صحيحة ومرتبة، أبطئ حديثك قليلاً ، وقل الكلمات كاملة ، وتحدث بشكل رسمي أكثر. قد يتساءل الناس لماذا تتحدث بهذه الطريقة والإجابة؟ الذكاء.
  • تجنب الكلام التجاري :- لابد أن تتجنب طريقة الكلام الدراجة مثل اختصارات فلا تعني بلغتك لا وليس إلى حد ما، أو يمكن، أجعل لنفسك لغة خاصة بك يعرفها من أمامك، وأنك لا تخرج الكلمات إلا في موضعها الصحيح.
  • التمسك بما تعرفه :- لا يهم كم أنت ذكي إذا كنت لا تعرف أي شيء عن الموضوع المهم ، فلن تبدو ذكيًا، لذا التزم بما تعرفه لا تضغط على نفسك للانضمام إلى محادثة حول قانون لم تسمع به من قبل ، فلا أحد يستطيع إضافة مدخلات قيمة إلى كل محادثة.
  • اقتبس شيئا :- إذا مرة صادفت جملة مهمة يمكن اقتباسها حتى تظهر لمن أمامك أنك شخص مطلع، وتقرأ كثيرًا في العديد من نواحي الحياة، فهو نوع من تطوير المهارات.
  • استخدم كلمات "ذكية" :- مجرد رش حفنة من الكلمات "الذكية" يمكن أن يفعل المعجزات للانطباع الذي تعطيه للآخرين. كلمات مثل "ومن ثم" ، "سعى" ، "يجب" ، "تحويل" ، و "استفسر" هي بدائل جيدة للكلمات الأخرى الأكثر شيوعًا ، ولكن ابحث عنها لتتأكد من وقت استخدامها.
  • عبر عن نفسك بطريقة غير لفظية :- لا تقل أي شيء على الإطلاق دع وجهك يتحدث، لف عينيك ، ولوح بيدك بعيدًا ، واشغل نفسك بطريقة أخرى، هذه الطريقة تجعل الآخرين مشغولين فيما أنت تفكر أو ما هو رد فعلك.
  • لا تكن على علم بكل شيء :- إذا كنت تقفز في كل جملة ونصف لإثبات مدى ذكائك ، فهذا ليس بذكاء، يعرف معظم الناس القليل عن بعض الأشياء ولا أحد يعرف كل شيء عن كل شيء.

  • عدم التعصّب لرأي معيّن :- يتعامل الشخص الذكي مع الناس بلطف ولباقة، فهو لا يتمسّك برأيه في حال كان سلبيّاً ولا يتحيّز لفئة معيّنة من الناس، وبدلاً من ذلك يكون منفتحاً ويستقبل العديد من الأفكار، ويستغلّ الفرصة المناسبة لتعلّم مهارات جديدة.

  • تجنب القرارات الاندفاعية :- يحاول الإنسان الذكي دائماً التأنّي عند اتخاذ قراراته، وتجنّب القرارات الاندفاعية، فهو يدرس ويخطط ويُنظم أفكاره وأفعاله، ثمّ يقوم بالخطوة التالية ويتخذ الإجراء المناسب.

  • التواضع :- يتجنب الأشخاص الأذكياء التعامل بغرور أو بثقة مفرطة مع الآخرين، بل تراهم يتصرفون بتواضع كبير، فهم لا يعتبرون أنفسهم أذكياء للغاية، ولا يُقللون من ذكاء الشخص المقابل، بل إنهم غالباً ما يعبرون عن أنفسهم بشكلٍ عكسي ويُصرحون بأنهم أكثر ضياعاً وأقل تركيزاً، وذلك لأنهم أكثر وعياً في أنفسهم من الأشخاص العاديين.

  • تحمّل المسؤوليّة :- يُوظّف الشخص الذكي صاحب العقل اللامع ذكاؤه في العديد من الأمور ويُحاول دائماً إنجاز جميع مسؤولياته، ونادراً ما يُؤجلها لوقتٍ آخر، كما أنّه ليس اتكالياً، ويقوم بطلب المساعدة من صديق أو قريب أو شخص يُمكنه الوثوق به والاعتماد عليه في حال احتاج للمساعدة في أسوء الظروف.

  • التمتع بالكياسة الاجتماعيّة :- يُحاول الأشخاص الذين يتسمون بالذكياء الاجتماعي التمتع بالكياسة الاجتماعية والتي تعني تقدير الناس واحترامهم ومشاركتهم حياتهم ومناسباتهم الاجتماعية بشكل لائق؛ مما يعكس شعوراً بالحب والاهتمام بهم، وهناك العديد من المظاهر التي يُظهر الفرد من خلالها الكياسة الاجتماعية ومنها:- أولا:- {( إبداء التقدير والاحترام للناس وشُكرهم على إنجازهم لعملهم، والامتنان لهم تُجاه موقفهم الإيجابيّ، أو لحُضورهم مناسبة معيّنة )}. ثانيا:- {( التخطيط المُسبق لحضور مناسبات الآخرين والاحتفال بالأعياد معهم وتقديم الهدايا المميزة لهم؛ والذي بدوره يُرسخ العلاقة الطيّبة ويُوطد المحبة بينهم )}. ثالثا:- {( التعرف على ثقافات الشعوب قبل التعامل معهم، وذلك لمراعاة عاداتهم وتقاليدهم في مراسم الأفراح والأحزان، ومجاراة أساليبهم الحياتيّة كطقوسهم الترحيبيّة، ومشاركتهم بعض ممارساتهم اليوميّة، واحترام أديانهم وأصول تناولهم للطعام، وغيرها من الأمور الاجتماعيّة )}. 

  • التبسّم :- تعد الابتسامة سرُّ الذكاء الاجتماعي، فهي تُعبّر عن الحب والثقة والطاقة الإيجابية، كما أنّها تبعث السعادة في نُفوس الآخرين، وهي أسرع الطرق لكسب الصداقات والانخراط بالعلاقات الاجتماعية، وفي الحقيقة يُحبذ أغلب الناس الاختلاط بالأشخاص البشوشين، ويتحاشون العبوسين، كما أنّ الابتسامة تتطلّب مجهوداً أقل من العبوس وأقل ضغطاً على عضلات الوجه، فهي عفوية ومُعدية وينعكس تأثيرها تلقائيّاً على الناس فيبتسون مباشرةً عند مقابلتهم لصاحب الابتسامة الجميلة، ويتذكرونه دائماً، وأُثبت أن الأفراد الذين يمتلكون القدرة على إظهار الابتسامة العفوية يصبحون أكثر قابليةً للنجاح على الصعيدين الشخصي والمهني.


10مهارات إجتماعية على الآباء تعليمها لأبنائهم
10مهارات إجتماعية على الآباء تعليمها لأبنائهم



🌻-- كيفية التعامل مع الناس حسب شخصياتهم :-


كيف اتعامل مع الناس حسب شخصياتهم؟ فالله عز وجل خلقنا مختلفين الطباع والشخصيات، لا يوجد أحد يشبه الثاني بكل الصفات، يحتاج الإختلاف الموجود بين البشر للإلمام بطرق التعامل مع كل شخصية مهما كان الإختلاف حتى لا يكون هناك مشاكل حياتية مستمرة, وهذا ما سنوضحه فى النقاط الآتية :-


🌟-- الشخص المعارض :-


عند محاولة إجابتك على سؤال كيف اتعامل مع الناس حسب شخصياتهم؟ ستواجة الشخص المعارض ويوجد عدة صفات تميزه منها :-

  • العناد بشكل كبير جدا على كل شئ.
  • لا يحب المغامرة خوفا منه على الخسارة.
  • يفقد الثقة في نفسه سريعا.
  • شخص تقليدي جدا.
  • لا يحب الأفكار الجديدة ولا يجيد الإستماع لها.


✨-- طريقة التعامل مع الشخص المعارض :-


قد تجد صعوبة حين تحاول معرفة إجابة سؤالك كيف اتعامل مع الناس حسب شخصياتهم؟ وعلى الأكثر الشخص المعارض، ولكن يمكنك إتباع التالي للتعامل مع الشخص المعارض :-

  • لا تعطي له فرصة أن يقاطعك تحدث دون ترك مساحة له ليتحدث في منتصف عرض أفكارك.
  • عليك أن تكون صبورا جدا عند التعامل مع الشخص المعارض ولا تنفعل مهما فعل.
  • عليك أن تركز معه فقط على المواقف الإيجابية وترك السلبية جانبا.
  • عليك أن تحلي كلامك بنعم مع ولكن.
  • يمكنك أن تستمع له مع تأكيد وجهة نظرك بالأدلة والبراهين ليقتنع بها.


🌟-- الشخص الثرثار :-


صفات الشخص الثرثار :-

  • الحديث بشكل مبالغ فيه خصوصا عن الماضي.
  • التحدث في مواضيع عديدة ومختلفة وترك الموضوع المطروح.
  • يتميز الشخص الثرثار بخيال واسع جدا.
  • التعالي الشديد والمعرفة بكل شئ.
  • يقع في العديد من الأخطاء.


✨-- طريقة التعامل مع الشخص الثرثار :-


أما عن التعامل مع الشخص الثرثار فيتم من خلال الآتي :-

  • عند حديثه المطول عن الماضي حاول مقاطعته وألفت نظره عن خروجه عن الموضوع الأصلي المطروح حاليا.
  • عليك أن تشرح له أهمية الوقت وعدم تضييعه.
  • عليك أن تشعره بأنك بالفعل تشعر بالملل من خلال النظرفي ساعتك.



🌟-- الشخص الخجول :-


يندرج تحت كيف اتعامل مع الناس حسب شخصياتهم التعامل مع الأشخاص الخجولة

&- مميزات الشخص الخجول :-

  • عدم وجود ثقة بنفسه نهائيا.
  • يمكنه الأرتباط سريعا.
  • دائما ما يكون وجوده خلف شخص أخر.
  • يفشل في حياته الخاصة والعملية بسبب الخجل.


✨-- طريقة التعامل مع الشخص الخجول :-


  • حاول زيادة ثقةالشخص الحجول بنفسه من خلال أن تحاول وضعه في بعض التجارب ولكن يجب أن تكون مضمونة النجاح .
  • عليك أن تتحدث معه وتحاول إستخراج المعلومات الملم بها والتي يمكن إستغلالها في أشياء نافعة.


🌟-- الشخص الإيجابي :-


أهم الخصائص التي يتميز بها :-

  • الذكاء ودائما ما يهتم بالنتائج قبل البدء في التجربة وخوضها.
  • النظر للأمور بشكل إيجابي دائما.
  • الإعتراض لديه يكون بشكل لطيف ولبق.
  • يتميز بالواقعية ويفكر بهدوء وعقل ويمكنه التفاوض من خلال النقاش الإيجابي فقط.


✨-- طريقة التعامل مع الشخص الإيجابي :-


  • يجب استعمال المنطق أثناء الحديث معه.
  • استخدام منهج ناضج وإيجابي عند النقاش معه.
  • يمكنك الإستفادة من أفكاره فهو يفكر بعقلانية كبيرة.

كيفية العمل مع الآخرين
كيفية العمل مع الآخرين



🌟-- الشخصية المرتابة :-



ومن أهم صفات تلك الشخصية ما يلي:-

  • هى شخصية ينتابها دائما الشعور بالشك والقلق من الآخرين.
  • تتأثر بشدة بانتقادات الآخرين، وغالباً ما تُحمل أخطائها على الآخرين.


✨-- نصائح للتعامل مع صاحب الشخصية المرتابة :-


  • الطريقة المُثلى في التعامل مع أصحاب هذه الشخصية، هى الوضوح والصراحة.
  • الابتعاد عن المجادلة، والنقاش الحاد معهم .
  • الحرص على إعطائهم مزيد من الاحترام والتقدير.



🌟-- الشخصية العصبية :-



ومن أهم صفات تلك الشخصية ما يلي:-

  • عدم تقبل النقد مهما كان حقيقياً وفي مكانه.
  • عدم الدخول في تحدي مع الآخرين.
  • التسرع في اتخاذ القرارات المهمة في الحياة، وهذا الأمر يجعله يقع بالعديد من الأخطاء والمطبات.
  • عدم ضبط النفس، الأمر الذي يجعله يتفوه بالكثير من الكلمات الجارحة للآخرين بدون قصد.
  • استخدام الصوت العالي في حال الدخول بأي نقاش بسيط مع الآخرين.
  • عدم تقبل الرأي الآخر.
  • التمتع بعند شديد, ويتمسك برأيه بشكل كبير.
  • يفشل في تحقيق أحلامه وأهدافه بسبب افتقاده للصبر وطولة البال.

  • لا يستطيع أن يشغل أو يستخدم عقله, وذلك بسبب إنفعالاته القوية.
  • يتمتع بحساسية كبيرة لأنه يغضب لأي موقف مزعج يمر به.


✨-- نصائح للتعامل مع صاحب الشخصية العصبية :-


  • التحلي بالذكاء أثناء انتقاء الكلمات التي يتم توجيهها إليه.
  • تجنب الانفعال أثناء التحدث معه.
  • اختيار الأوقات المناسبة للتعامل معه.
  • تشجيعه على ممارسة التمارين الرياضية، التي تساعده على طرد الطاقة السلبية من جسده.
  • التحدث معه بصوت منخفض وتجنب الصوت العالي، الذي يُشعره بالغضب والاستياء.

  • لكي تتجنب غضبه الشديد, عليك أن تتعامل معه بطول بال, وأن تستمع إلى كل أحاديثه وأقواله, دون أى إعتراض.
  • يمكنك أن تتفادى غضبه, عن طريق عدم الإستمرار معه فى الحديث, وبشكل خاص فى حال كان الموضوع يحتمل النقاش الطويل والجدال.


🌟-- الشخصية القاسية :-


ومن أهم صفات تلك الشخصية ما يلي:-

  • يتميز أصحاب هذه الشخصية بخلوهم من المشاعر والعواطف.
  • استخدام الأسلوب العدواني دائماً في المواقف، التي يتعرضون لها.
  • يلجأون في كثير من الأحيان إلى الكذب، الأمر الذي يجعل لهم العديد من الأعداء والخصوم.


✨-- نصائح للتعامل مع صاحب الشخصية القاسية :-


  • الصبر وضبط الأعصاب.
  • الحزم عند طرح وجهات النظر عليها.


تسع وصايا ربانية فى سورة الحجرات للعامل مع الناس
تسع وصايا ربانية فى سورة الحجرات للعامل مع الناس



🌟-- الشخصية العطوفة :-



ومن أهم صفات تلك الشخصية ما يلي:-

  • يغلب على أصحاب هذه الشخصية اللين والحنان في التعامل مع الآخرين.
  • يمتازون بالتسامح وسهولة التعامل، والبعد عن الجدال وتجنب الخصام.
  • يتأثر أصحاب هذه الشخصية بمن حولهم، والحالات الإنسانية المحيطة بهم.
  • يتأثر صاحب الشخصية العطوفة بمختلف أنواع الفنون ويبدع فيها، كالرسم والعزف والنحت.


✨-- نصائح للتعامل مع صاحب الشخصية العطوفة :-


  • تجنب المزاح المبالغ به معه أمام الآخرين حفاظاً على مشاعره.
  • عدم استخدام أسلوب العنف معه أثناء مناقشته.
  • التعامل معه بلطف ومحبة والوقوف بجانبه في المواقف الصعبة.
  • التعامل معه بصراحة وصدق بعيداً عن الكذب والنفاق.


🌟-- الشخصية العدوانية :-



ومن أهم صفات تلك الشخصية ما يلي:-

  • لا تنشغل هذه الشخصية بمشاعر الآخرين، وما لهم من حقوق.
  • تميل دائماً إلى فرض الرأي على المحيطين، حتى وإن كانوا أقرب الناس إليها.


✨-- نصائح للتعامل مع صاحب الشخصية العدوانية :-


  • الإصغاء والهدوء وعدم استثارة مشاعرهم وغضبهم .
  • الحرص على استخدام أسلوب المنطق والحجة والبرهان.


🌟-- الشخصية الانطوائية :-



ومن أهم صفات تلك الشخصية ما يلي:-

  • تتجنب هذه الشخصية التعامل مع الناس، حتى في التجمعات العائلية.
  • شخصية محبة للعزلة والانفراد مع النفس.
  • لا تجيد التعبير عن مشاعرها مهما كانت سعيدة أو حزينة , وهذا ما يجعل الآخرين يظنون أنه شخص قاسي ومغرور.
  • الشعور بالتوتر والخوف والقلق عند التواجد في المجتمعات المليئة بالغرباء.
  • يفضل الشخص الإنطوائي التعبير عن مشاعره وأفكاره بالكتابة أكثر من الكلام المباشر, لذلك فهو ينجح فى التعامل مع وسائل التواصل الإجتماعي.
  • يفضل الاستقرار والاستقلال في العمل، وفي الحياة الاجتماعية.
  • يتميز الشخص الإنطوائي بصراحته الشديدة، لأنه لا يجيد المجاملات الاجتماعية.

  • يتمتع الشخص الإنطوائي ببعض الصفات القيادية المؤثرة , وذلك فى حال نجح فى إستغلالها جيدا.
  • يفكر الشخص الإنطوائي أكثر مما يتكلم , وتفكيره يكون عميقا , ولا يتحدث إلا بعد أن يفكر ويتأمل بشكل جيد.
  • يتميز بالهدوء مع الثقة بالنفس , وذلك فى أصعب المواقف التي يمر بها.


✨-- نصائح للتعامل مع الشخصية الانطوائية :-


  • إشراكه مع الآخرين وسط فرق وتجمعات اجتماعية.
  • مراعاة تقديم الدعم له، وتعزيز عوامل القوة والنجاح داخله.
  • عدم توجيه الانتقادات الجارحة له.
  • تبادل الحوار معه للتوصل إلى حلول تساعده على التخلص من مشكلته.
  • إقناعه بشكل تدريجي بأهمية تكوين صداقات جديدة وعلاقات مثمرة.


من أخلاق القرآن فى المعاملات
من أخلاق القرآن فى المعاملات



🌟-- الشخصية التجنبية :-



ومن أهم صفات تلك الشخصية ما يلي:-

  • تتأثر هذه الشخصية من انتقادات الآخرين بدرجة كبيرة.
  • عندما تصاب بالإحباط تميل إلى تجنب الآخرين، والمجتمع المحيط بها .
  • يتميز أصحاب هذه الشخصية بقلة الثقة بالنفس، والحد من إنجازاتها وطموحاتها.


✨-- نصائح للتعامل مع صاحب الشخصية التجنبية :-


  • يتم التعامل مع هذه الشخصية بإشراكها في الأنشطة الاجتماعية، لاكتساب مهارات التواصل.
  • العمل على تعزيز ثقتها بنفسها.


🌟-- الشخصية النرجسية :-



ومن أهم صفات تلك الشخصية ما يلي:-

  • يركز الشخص النرجسي على نفسه فقط دون النظر أو الاهتمام لمن حوله.
  • يعاني من صعوبة بالغة في تكوين علاقات طبيعية مع الآخرين.
  • يعاني الشخص النرجسي من الأنانية، التي تجعله يفشل في إظهار مشاعره وتعاطفه مع الآخرين.
  • يتمتع الشخص النرجسي بحساسية شديدة ومبالغ فيها, وبشكل خاص فى حال وجه له أى نوع من الملاحظات المهينة أو الشتائم , وذلك لكمية الثقة والغرور التي يتمتع بها.
  • يعاني من العجرفة التي تظهر أثناء تعامله مع الآخرين.

  • كثيرا ما يوجه الشخص النرجسي كلمات المدح والإطراء إلى نفسه, ولكل الأعمال التي يقوم بها, مع شعوره بالعظمة وحب الذات بطريقة مبالغ فيها.
  • يعاني من طبيعة إنتهازية واستغلالية , تجعله مكروها من قبل المحيطين.


✨-- نصائح للتعامل مع صاحب الشخصية النرجسية :-


  • توخي الحذر أثناء التعامل معه وعدم منحه الثقة التامة.
  • تجنب الدخول معه في نقاشات حادة، كالقضايا العامة أو حتى الشخصية.
  • عدم إظهار الضعف أمام هذه الشخصية, وعدم إظهار أنك تصدق كل ما يقوله لك, وتجنب تقديم الإعتذار له.
  • وضع حدود واضحة أثناء التعامل معه.

  • عدم طلب المساعدة منه مهما كنت بحاجة إلى ذلك.
  • تجاهل طلبات صاحب الشخصية النرجسية.
  • محاولة تعليم صاحب هذه الشخصية أهمية العطاء فى الحياة.


من آداب التعامل مع الناس والآخرين اليومية
من آداب التعامل مع الناس والآخرين اليومية


🌻-- الشخصية الحساسة :-


صفات الشخصية الحساسة:-

  • يمنح صاحب هذه الشخصية الحاجات الإنسانية أهمية كبيرة, ويتأثر بكل الأشخاص والحالات الإنسانية حوله.
  • يعتمد بشكل كبير على أحاسيسه ومشاعره وعواطفه, أكثر من اعتماده على العقل.
  • يحافظ وبشكل كبير على علاقاته الإجتماعية, ويرفض إيذاء الآخرين نفسيا ومعنويا.
  • عادة ما يهتم صاحب هذه الشخصية بمصالح الآخرين, أكثر من اهتمامه بمصالحه الشخصية.
  • يتحسس صاحب هذه الشخصية من كل كلمة توجه له, سواء كانت جارحة أو غير جارحة.
  • يدقق كثيرا فى تصرفات الآخرين, ويشعر بالتحسس من أى تغير يطرأ خلال تعامل الآخرين معه.
  • كثيرا ما يشعر بالحزن والتعاسة والكآبة.
  • يعاني من تقلبات حادة فى المزاج.
  • يمتلك صاحب هذه الشخصية طاقة خلابة, وقدرة كبيرة على تحقيق النجاح ةالتألق فى الحياة.
  • يعاني صاحب هذه الشخصية من مشكلة الإنطواء فى كثير من الأحيان, ويفضل التعامل مع الأشخاص الذين يبادلونه الإحترام والمودة.
  • يستطيع أن يتكيف مع مختلف الظروف والتغيرات الجديدة التي قد تحدث معه.
  • يتأثر بمختلف أنواع الفنون, ويبدع فيها كالرسم والعزف والنحت.  


✨-- نصائح للتعامل مع الشخصية الحساسة :-


  • تجنب المزاح معه أمام الآخرين, وبشكل خاص الغرباء حفاظا على مشاعره.
  • التعامل معه بكل صراحة وصدق, بعيدا عن الكذب والنفاق.
  • عدم إستخدام أسلوب العنف أثناء النقاش معه.
  • التعامل معه بلطف ومحبة, والوقوف بجانبه فى الحالات والمواقف الصعبة, وتذكر بأن صاحب هذه الشخصية لا ينسى الإساءة على الإطلاق.
  • فى حال أخطأ بحقك, عليك أن تعاتبه وتوجه له النقد بينك وبينه وليس أمام الآخرين, وحتى لو كانوا أصدقاء.
  • مساعدته على تحمل المشاق وظروف الحياة, وتقوية عزيمته عن طريق توجيه النصائح والإرشادات له بأسلوب بسيط بعيدا عن القساوة والتجريح.
  • عدم استفزاز صاحب الشخصية الحساسة , والتعامل معه بهدوء بعيدا عن العناد.


🌟-- الشخصية الخبيثة اللئيمة :-


صفات الإنسان الخبيث :-

  • الإنسان الخبيث هو من يتعامل مع الناس بالحيل، فيطرح الأسئلة التي ينتظر من ورائها المعلومات بطريقة خفية لا يعرفها من أمامه.
  • الإنسان الخبيث حسود، يتمنى دائمًا أن زوال النعمة من الغير.
  • يتمتع الشخص الخبيث بسوء الظن بالآخرين.
  • يستغل الخبيث مشاعر الناس الطيبة استغلالاً سيئًا لصالحه

  • الحسد: حيث تعد أبرز علامة على خبث باطن الشخص، حيث يتمنى أن تزول نعمة الله عن جميع الناس، ويشعر بالمتعة بمجرد حدوث ذلك.

  • سوء الظن بالآخرين: حيث يعتبر هذا الشخص تصرفات الناس سلبية في جميع الأوقات، فإن رأى أي فعل لأي شخص حمله على جانب السيء، وإن سمع كلمة تدل على الخير أو الشر اختار تفسيرًا سيئًا لها.
  • رؤيته للمساوئ دون المحاسن: حيث ينظر إلى الآخرين بعين كارهة ناقمة مهما فعلوا، فيبحث عن مساوئهم ويتجاهل المحاسن، فإن وجد في شخص مجموعة من المحاسن وبينها سيئة واحدة فلا يرى إلا السيئة، ويقوم بنشرها بين الناس.
  • قسوة القلب: حيث يتصرف دون رحمة أو رأفة بالآخرين.
  • الحقد على الناس: حيث يحمل هذا الشخص الحقد الدفين في قلبه تجاه الآخرين، فلا يختلف مع أحد إلا وحقد عليه وكرهه، ولا يجعل في قلبه أي مكان للصلح أو العفو.
  • التوغل في ممارسة المعاصي: حيث يتصف هذا الشخص بالتمرد والمجاهرة بالمعصية وهي صفة تنم عن خبث الباطن وسواده.

✨-- نصائح للتعامل مع الناس الخبثاء وإبعادهم عني :-



  • يُمكن التعامل مع الخبثاء من الناس بالابتسامة في الوجه والتعامل الذي يتصف بالذوق.
  • والأهم من ذلك هو السيطرة على النفس بعدم الاستفزاز من كلامه.
  • يُمكنك التعامل مع الشخص الخبيث بإظهار تعاطفك معه في جميع النواحي تجنبًا لشره وخبثه.
  • لا تدخل مع الخبيث في جدال، لأن الهدف من الجدال هو إيقاع الإنسان الطيب في الخطأ وتحميله مسؤولية لشيء ليس له علاقة به.
  • مراقبة علاقاته من بعيد لبعيد تكمُن نقطة الضعف والقوة لدى الشخص الخبيث في علاقاته مع الآخرين، فيمكنك مراقبة علاقاته والتقرب من الأشخاص الذين يرتبط بهم الخبيث سواء ارتباط  قوي أو ضعيف، وتقرب منهم حتى يحكوا لك عن هذا الشخص حتى تستطيع السيطرة على انطباعات الناس فيما يتعلق بك لاحقًا.
  • الوضوح والصراحة تعتبر الوضوح والصراحة من الأمور التي تجعلك تكسب أعداء الخبيث، فعندما تكون شخص واضح وصريح، هذا سيمكنك من كسب ثقة المحيطين وبالتالي لا يستطيع الخبيث الإيقاع بك معهم.
  • ضعهم عند حدودهم نظرًا أن الشخص الخبيث هو سيء بطبعه، هدفه هو جعلك تنضم لحزبه حتى يشعر أنه ليس الوحيد الذي يحمل من الصفات السيئة أكثرها، لذلك فمن أفضل الطرق هي وضع الخبيث عند حدود معينة، ثم إبعاد نفسك عنهم عند الضرورة.
  • التحكم في العواطف وقت الخلاف فمن الضروري أن يتحكم الشخص الطيب في عواطفه ومشاعره وقت الخلاف مع الشخص الخبيث، فمن الخطأ إظهار ردود فعل بناءً على عاطفتك والتي تقودك إلى التصرف الخاطئ أمام الخبيث، وهذا هو هدف الشخص الخبيث أثناء الخلاف، فالخبيث شخص ممتاز في دفع من أمامه إلى الجنون والتصرفات التي تجعلك تفقد صوابك وتجعلك تخسر احترامك لذاتك.
  • لا تدعهم يسرقون أفراحك فمن أهم الأشياء تأتي يجب عليك فعلها هي، ألا تدع الخبيث أن يسرق فرحتك وشعورك بالسعادة، والذي حتمًا سوف يستغله ضدك، لذلك فلا داعي لأخذ أراء الشخص الخبيث في شيء خاص بك تجنبًا بخبثه وملاحظاته السيئة التي سوف تسرق بهجتك.
  • التركيز على الحلول بدلاً من المشاكل عندما تتعرض للكثير من المشاكل، تجعلك هذه المشاكل تقوم بالتركيز عليها وتوجيه عقلك إلى الجانب السلبي والتفكير الخاطئ، وقد يحدث نفس الأمر مع الشخص الخبيث، لذلك يجب عليك التركيز على كيفية التعامل معه ولا تجعل تفكيرك كله منحصرًا على ماذا يخطط لك هذا الخبيث.

  • الناس الخبثاء يدفعونك للجنون لأن سلوكهم غير منطقي فلماذا تسمح لنفسك بالرد عليهم بنفس أسلوبهم وخسارة احترامك لذاتك
  • حاول التعامل بعقلانية معهم حيث أنه كلما كان الشخص أكثر عقلانية وأكثر حكمة في تعاملاته مع الخبثاء قام بالتغلب عليهم في الخبث.


🌻-- كيفية التعامل مع الزوج الخبيث أو الزوجة الخبيثة :-


من الأمور الغير طيبة التي قد يتعرض لها الإنسان في الحياة هي أن يرتبط بزوج أو زوجة خبيثة، وهذا الأمر يُعد الأخطر على الإطلاق لأنها علاقة ليست مؤقتة يمكن تجنبها أو الابتعاد عنها مثل أي شخص خبيث أخر.

لذلك يجب على كل إنسان أن يتأكد من شريك حياته خاصةً في فترة الخطوبة، حتى وإن استدعى الأمر من مراقبة أفعاله من بعيد.

فلابد من التأكد أن ما يقوله الشخص هو بالفعل ما سوف يفعله، وأن كلامه ومشاعره صادقة، ولكن إذا تم اكتشاف الزوج أو الزوجة الخبيثة بعد الزواج، فسيكون الخيار الوحيد في هذه الحالة هي الصراحة المطلقة، أي إبداء الرغبة في توقف الشريك عن خبثه.

فلا يصلح أن يكذب الرجل على زوجته وكذلك العكس، كما لا يصلح أن تفعل الزوجة شيئًا في الخفاء ثم تظهر العكس أمام زوجها، حيث أن العلاقة الزوجية لا يمكنها أن تستمر إلا بالصراحة والوضوح.

فإذا حدث ذلك مع شريك الحياة، فلا يوجد سوى اختيارين فقط لحل هذه الأزمة والحيرة، الأول هو أن تستمر في هذه الزيجة مع التحلي بالصبر على الاستمرار في العلاقة مع محاولة تغيير هذا الطبع، أو الانفصال النهائي عن الشريك حتى تخلص نفسك من مخاطر تلك العلاقة.


🌟-- التعامل مع الشخصيات المختلفة :-


  • عند ذكر كيف اتعامل مع الناس حسب شخصياتهم سوف تتذكر فورا الشخصية العنيدة، فهي من أصعب الشخصيات بالطبع،لابد من أن تترك الجوانب المختلفة بينك وبين الشخص العنيد والتركيز على الأشياء المشتركة بينكم، فالخلاف مع الشخص العنيد لم تصل به لحل أبدا فحاول النقاش في الأشياءالمتفق عليها بينكما فقط.
  • الشخص العدواني :- تكون صعبة في التعامل جدا لأنه عدواني بشكل كبير جدا، عليك أن تعامله بحذر قدر المستطاع، عليك أن تتعامل معه في الضرورة فقط  حتى لا تتعرض للأذى.
  • الشخصية الهزلية :- نحب الشخصية المرحة جدا نظرا لأنها بشوشة الوجه وتحاول إسعاد الجميع، ولكن في حال تطورها للسخرية من الناس وتأذية مشاعرها فهنا يكمن الخطأ ويتحول المرح لأذى شديد لغيرهم.
  • الشخصية المكتسبة :- وهم الذين يبحثون عن المصلحة فقط ولا يعشقون سوى المنفعة من الغير وعليك أن تختفظ بعلاقة سحطية جدا مع هذا النوع من الشخصيات وهذا يندرج تحت معرفتك في كيف اتعامل مع الناس حسب شخصياتهم.
  • الشخص ذو الوجهين :- ويعتبر أشر الناس فهو منافق ويتغير حسب المصلحة وعليك أن تحرجهه دائما عندما يغير رأيه .



فن التعامل مع الناس والآخرين
فن التعامل مع الناس والآخرين



🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌🌌

🌻-- المصادر للمعلومات :-


1- موقع العين الإخبارية - أتقن فن التعامل مع الآخرين بـ 10 مهارات .

2- موقع إدأرابيا - 6 قواعد مهمة تحدد فن التعامل مع الناس .

3- موقع قل ودل - القواعد العشرون وفن التعامل مع الآخرين .

4- موقع النجاح نت - فن التعامل مع الآخرين - كيف تتعامل مع الناس حسب شخصياتهم؟ .

5- موقع موضوع - طريقة فن التعامل مع الناس - كيف أتعامل مع الناس بذكاء .

6- موقع مصراوي - 10 نصائح ذهبية عند التعامل مع الآخرين هكذا تكسبه .

7- موقع مفيد - فن التعامل مع الناس بذكاء والتأثير فيهم .

8- موقع ليالينا - كيفية التعامل مع الناس بذكاء؟ .

9- موقع المعلومات - كيف أتعامل مع الناس حسب شخصياتهم ؟ .

10- موقع زيادة Z - كيفية التعامل مع الناس حسب شخصياتهم؟ .

11- موقع البوابة - كيف أتعامل مع الناس الخبثاء وأبعدهم عني؟ .

12- موقع محيط - كيف أتعامل مع الناس الخبثاء وما هي صفات الشخص الخبيث؟ .


💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫



تعديل المشاركة
author-img

آفاق واسعة

أنا المهندس / محمود أحمد منصور أحمد الرفاعي , مالك ومسؤول المدونة, مصري الجنسية والميلاد والمنشأ , مهندس ميكانيكا قوى وطاقة, خريج هندسة عين شمس لسنة 2004, ودبلوما الدراسات العليا أفران صناعية وغلايات لسنة 2010 , وتاريخ إنشاء المدونة 06/07/2021 , أبحث وأقرأ وأهتم بكل ما يتعلق, بالإعجاز العلمي فى القرآن والسنة, والتدبر والتفكر فى القرآن والسنة, وعلوم الدين الإسلامي, وخواص وفوائد الأحجار الكريمة, وعلوم تطوير الذات والتنمية البشرية, والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة, والعلوم الطبيعية كالفيزياء والفلك والعلوم الهندسية والإختراعات والإكتشافات العلمية, والموسيقي العلاجية وتأثيرها المفيد للإنسان, وعلوم الطب البديل والعلاج بالطاقة, وفوائد الأطعمة والأشربة والعلاج بالأعشاب وفوائدها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة