U3F1ZWV6ZTE4NTk5NjI0MjQyNjBfRnJlZTExNzM0MjUxMjk1MTk=
Computing Category

الشراء والتسوق الآمن عبر الإنترنت

يحتوي هذا الموضوع على:

 الشراء والتسوق الآمن عبر الإنترنت


الشراء والتسوق الآمن عبر الإنترنت
الشراء والتسوق الآمن عبر الإنترنت


🌻-- مقدمة :-

إذا كنت من محبي التسوق عبر الانترنت، فأنت الأن مع موعد مع أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها وأن تكون علي دراية تامة بها حتى لا تقع في خطر الغش والبضائع الوهمية،

في ضوء تفشي فيروس كورونا ( كوفيد 19), والإجراءات الوقائية المتعلقة بالتباعد الاجتماعي، ومع ظهور متاجر التسوق عبر الإنترنت، لم تعد الأمور تجري كعادتها. فاليوم يفضّل الناس شراء حاجياتهم بسعرٍ أفضل دون الاضطرار إلى الخروج من منازلهم، لكنّ هذا الأمر أدّى إلى ارتفاع عمليات الاحتيال، لأننا ببساطة لا نستطيع رؤية المنتج عن قرب. لهذا السبب، من المهم جداً الاعتماد على أفضل متاجر التسوق عبر الإنترنت حتى لو كان من الصعب إيجاد هذه المتاجر.

وبالرغم من زيادة الإقبال على التسوق الإلكتروني نظراً لسهولة الاستخدام وقلة الوقت المستهلك للتسوق مقارنة بعملية التسوق التقليدية. لكنه لا يخلو من المخاطر خصوصاً التي تتعلق بجمع بيانات البطاقات المصرفية. لذلك يجب اتباع الإرشادات والخطوات التي توفر الحماية والأمان على التعاملات المالية أثناء التسوق عبر الإنترنت. فالقليل من التدابير الاحترازية تجعل التسوق أكثر أمانا.

كان من الصعب العثور على متاجر تسوق آمنة على الإنترنت لذا أوّل نصيحة نستطيع تقديمها هي تفادي تمامًا المواقع الالكترونية التي تقوم ببيع المنتجات بأسعار منخفضة للغاية، والحذر من تلك العروض المذهلة.

قد تكون عمليات التسوق عبر الإنترنت غير آمنة في بعض الأحيان، حيث يمكن أن تتعرّض بيانات البطاقة للسرقة ويقع حاملها ضحية لعملية احتيال إلكتروني. لذا نقدم لكم نصائح عن كيفية إتمام عملية التسوق عبر الإنترنت بشكل آمن وحماية بيانات البطاقة المصرفية من عمليات الاحتيال الإلكتروني.


💤-- ما هي البطاقة المصرفية؟

هي بطاقة بلاستيكية ممغنطة يتم إصدارها من البنوك والجهات المالية المرخصة، وتستخدم في إتمام عمليات السحب النقدي أو عمليات الدفع الإلكترونية. وتتضمن هذه البطاقة اسم حاملها وتاريخ إصدارها وتاريخ نهاية صلاحيتها و شعار شبكة المدفوعات التابعة لها، مثل بطاقات الخصم الفوري، بطاقات الخصم المباشر، وبطاقات الائتمان.


🌻-- نصائح الشراء والتسوق الآمن عبر الانترنت :-


1- كن آمناً:-

عند التسوق عبر الإنترنت، تذكر أن بطاقة الائتمان هي وسيلة الدفع المفضلة، ومع ذلك، يجب
أن تتذكر أن رقم بطاقتك الائتمانية ثابت، ولا يتغير إلا إذا أغلقت حسابك البنكي، وبذلك يجب أن
تعرف أنه بمجرد رفع بيانات بطاقتك الائتمانية على الإنترنت، يمكن أن تتعرض للخطر إذا وقع في
الأيدي الخطأ.


2- الائتمان أو الخصم؟


التسوق عبر الإنترنت أسهل باستخدام البطاقة الائتمانية، ولكن بعض البطاقات أفضل من الآخرين،
ودائماً يُنصح باستخدام بطاقات الائتمان فقط، بدلاً من بطاقات الخصم المباشر للتسوق عبر الإنترنت،

حيث تمثل بطاقات الائتمان أماناً وضمانات أكثر، في حين يتم سحب بطاقات الخصم المباشر من حسابك المصرفي مباشرةً فور وقوع عملية البيع، وبمجرد وقوع معلوماتك المصرفية في أيدي الغير، يمكن للمتسللين إلحاق أضرار بأموالك أكثر بكثير من رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك.


3- تصيد الصفقات:-


يقدم التسوق عبر الإنترنت للمستهلكين ميزة جديدة رائعة، وهي سهولة تصيد الصفقات، فقبل وجود التسوق عبر الإنترنت، كان العثور على أقل سعر لعنصر يعني الاطلاع على الفهارس والنشرات الدورية، والسفر من متجر إلى متجر والسؤال عن الأسعار في أماكن متعددة طلباً للأرخص.

الأن يوجد العديد من الأماكن التي تدلك على وجود صفقات في منتجات معينة، ويمكنك متابعتها والحصول على المنتجات بأرخص الأسعار، فهناك مواقع مثل NexTag.com أو مدونات مثل MightyGoods.com، تهتم بتقديم المنتجات بأقل الأسعار، وعرض الكثير من الصفقات، كما يوجد
موقع جوجل المعروف باسم Froogle.


4- إعداد خطة الشراء الخاصة:-

إذا كان هناك عيب واحد كبير للتسوق عبر الإنترنت، فهو عذاب انتظار شحن طلبك، وكلما قمت بإجراء عمليات الشراء في وقت مبكر، زادت فرصة وصولها في الوقت المحدد.

بموجب القانون، يجب على تجار التجزئة شحن العناصر خلال التواريخ المحددة (على سبيل المثال،
من ثلاثة إلى خمسة أيام للشحن العادي)، أو في غضون 30 يومًا إذا لم يتم تحديد تاريخ شحن في المعاملة، وهذه واحدة من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.


5- استخدام المواقع الموثوقة:-

ابدأ من موقع موثوق به، فمن الممكن تزوير نتائج البحث لتضل طريقك، خاصةً عند تجاوز الصفحات القليلة الأولى من الروابط، فإذا كنت تعرف الموقع، فستكون فرصة وقوع الاحتيال والنصب قليلة، فكلنا يعلم أن Amazon.com يعرض كل شيء تحت الشمس.

وبالمثل فهناك الكثير من منافذ البيع بالتجزئة تتعامل مع الموقع الرئيسي للمتجر عبر الإنترنت، فمثلاً هناك مواقع مثل Target to Best Buy و Home Depot، ويجب عليك الحذر كل الحذر من الوقوع في الأخطاء الإملائية أو المواقع التي تستخدم نطاقًاً مختلفًاً مثل ” net” بدلاً من ” com “.

وهناك مواقع مشهورة وعالمية وموثوق بها فى التعامل الآمن عبر الإنترنت مثل:- { أمازون الأمريكي العالمي الشهير , على إكسبرس الصيني الشهير , ebay الأوروبي الشهير , وبانجود الصيني الهندي الشهير , راكوتن الياباني الشهير , Peer Fly البريطاني العالمي الشهير , CJ الأمريكي الشهير }, { وكليك بانك للمنتجات الرقمية } ,,,, وفى الشرق الأوسط وإفريقيا مواقع مثل:- { جوميا , نون , عرب كليكس , وأمازون , ماركتلي المصري الجديد المتميز }.


6- ابحث عن المواقع المشفرة:-


لا تقم أبدًا بشراء أي شيء عبر الإنترنت باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك من موقع ليس به تشفير، ويجب أن تعرف ما إذا كان الموقع لديه عملية دخول آمنة أم لا، وعادةً فإن عنوان URL للموقع سيبدأ بـ HTTPS – بدلاً من HTTP فقط هو موقع آمن، وسوف تظهر أيقونة قفل مغلق ()على يسار عنوان URL في شريط العنوان أو شريط الحالة أدناه؛ ذلك يعتمد على متصفحك.

وقد أصبحت مواقع HTTPS قياسية جداً، وهو ما يكفي أن يقوم Google Chrome بوضع علامة
“غير آمنة” على أي صفحة دون علامة” S” الإضافية، ويحذرك من الدخول إلى مثل هذه المواقع.


7- التخلي عن البيانات الشخصية بأقل قدر ممكن:-


لا يوجد موقع إلكتروني للتسوق عبر الإنترنت يحتاج إلى رقم الضمان الاجتماعي أو عيد ميلادك لممارسة الأعمال التجارية، ومع ذلك إذا حصل المحتالون على رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، فيمكن أن يحدث الكثير من الضرر، وكلما زاد عدد المخادعين، كان من السهل عليهم سرقة هويتك، فعندما يكون ذلك ممكنًا، قم بالتخلي عن البيانات الشخصية بأقل قدر ممكن فحتى المواقع الرئيسية تتعرض للانتهاك.


8- التحقق من البيانات بانتظام:-


لا تنتظر فاتورتك حتى تأتي في نهاية الشهر، اتصل بالإنترنت بانتظام خلال موسم الأعياد وانظر إلى البيانات الإلكترونية الخاصة ببطاقتك الائتمانية وبطاقة الخصم وفحص الحسابات، وابحث عن أي رسوم احتيالية، حتى من مواقع الدفع مثل ” “PayPal و” Venmo” .

وإذا رأيت شيئًا خاطئًاً، فاختر الهاتف لمعالجة الأمر بسرعة، والاتصال بخدمة العملاء لإيقاف
بطاقات الائتمان الخاصة بك لحين التأكد من عدم وجود أضرار.


9- تشفير جهاز الكمبيوتر الخاص بك:-


لا يجلس المحتالون في انتظارك لإعطائهم بيانات خاصة بك؛ ففي بعض الأحيان يستطيعون اختراق حساباتك الشخصية والدخول علي بيانات جهازك ومعرفة كل شيء خاص بك، وفي هذه الحالة تحتاج إلى الحماية من البرامج الضارة من خلال التحديثات المنتظمة لبرنامج مكافحة الفيروسات.

والأفضل من ذلك، دفع ثمن مجموعة أمان كاملة، والتي ستحتوي على برنامج مكافحة فيروسات، ولكن أيضًا ستحارب الرسائل غير المرغوب فيها، ورسائل البريد الإلكتروني المخادعة والرسائل العشوائية، وهجمات التصيد الاحتيالي من مواقع الويب، وهذه من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.


10- إنشاء كلمات مرور قوية:-

من المؤكد أن كلمة المرور من الأشياء المهمة والضرورية التي تعتبر من أهم النصائح للتسوق
الآمن عبر الإنترنت، ويجب عليك التأكد من أنك تنشأ كلمات مرور قوية ومتنوعة لكل موقع تتعامل معه.


11- لا تعرف نفسك على الانترنت:-

هناك وظيفة إضافية للمستعرض تسمى “” bine Blur وتعمل هذه الوظيفة كمدير أساسي لكلمة المرور وعلاوة على ذلك، فإنها تتيح لك التسوق دون الكشف عن أي شيء يعرف بشخصيتك الفعلية، فلا توجد رسائل بريد إلكتروني أو أرقام هواتف أو حتى أرقام بطاقات ائتمان، وتعتبر هذه الوظيفة أحد أكثر حلول الخصوصية على الإنترنت إثارة للإعجاب التي شهدناها هذا العام.


12- استخدام الهاتف المحمول للتسوق عبر الانترنت:-


ليست هناك حاجة حقيقية لأن تكون أكثر قلقًا بشأن التسوق من خلال جهاز المحمول عبر الإنترنت،
وما عليك سوى استخدام التطبيقات التي يقدمها تجار التجزئة مباشرةً، مثل Amazon أو Target ،
وتستطيع من خلالها العثور على ما تريد، ثم قم بالشراء مباشرةً، دون الذهاب إلى المتجر أو موقع الويب.


13- استخدم الهاتف في عملية الدفع بدلاً من البطاقة الائتمانية:-


يعتبر الدفع باستخدام هاتفك الذكي أمرًا قياسيًا في هذه الأيام في الكثير من المواقع،
وهو في الواقع أكثر أمانًا من استخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك، ويؤدي استخدام تطبيق
الدفع عبر الهاتف المحمول مثل Apple Pay إلى إنشاء رمز مصادقة للاستخدام مرة واحدة لعملية
الشراء ولا يمكن لأي شخص آخر سرقتها واستخدامها.

وبالإضافة إلى ذلك، فلن تحتاج حتى إلى أخذ بطاقة الائتمان الخاصة بك معك إذا ذهبت إلى الأماكن التي تقبل الدفع عبر الهاتف، وهناك العديد من المواقع التي تقبل الدفع باستخدام Apple Pay و Google Pay ، مثل Groupon و Airbnb و Staples و Ticketmasterو Starbucks وغيرها، وتعتبر هذه النصيحة من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.


14- تحقق من البائع:-


إذا كنت من المشتبهين في أحد المواقع، فقم بإجراءات العناية الواجبة، فهناك دليل عبر الإنترنت
يقوم بتعقب لعمليات الاحتيال، وهناك الكثير من المعلومات التي يمكن أن تحصل عليها على جوجل
مليئة بمراجعات عن تجار التجزئة، فإذا كنت لا ترى شيئًا سوى ردود فعل إيجابية ولا يمكنك معرفة
ما إذا كان الكتاب عملاء شرعيين، فاتبع غرائزك.

فإذا لم يكن هناك شيء آخر، فتأكد تمامًا من أنك حصلت على عنوان محدد ورقم هاتف عامل
للبائع، واتصل بهم قبل الطلب حتى تتمكن من توضيح سياسة الإرجاع وإلى أين يمكنك الذهاب
مع إذا صادفتك مشاكل بعد الشراء.


15- تحقق من الأعمال:-


هل وجدت الهدية المثالية على موقع غير مألوف؟ اكتشف مهاراتك في البحث كلما أردت شراء
شيء من تاجر جديد، هل تتفاعل الشركة مع وسائل التواصل الاجتماعي التالية؟ ماذا تقول مراجعات العملاء؟

خذ خطوة إلى الأمام عن طريق الاتصال بالمنشأة، إذا لم يكن هناك عنوان بريد إلكتروني أو رقم
هاتف أو عنوان لموقع فقد تكون هذه إشارة إلى أنها شركة مزيفة.


16- احذر الأسعار المنخفضة بشكل كبير:-


أصبح يوم الجمعة الأسود و Cyber Monday ومبيعات كبيرة أخرى على طول الطريق تقليدًا مستمراً في التسوق في العطلات، ولكن إذا كان موقع الويب يقدم شيئًا ما يبدو جيدًا لدرجة يصعب معه التحقق من صحة ما يعرضه، فمن المحتمل أن يكون هناك شيئاً ما.

قارن بين أسعار وصور البضائع في مواقع الويب المشابهة، فقد تكون الأسعار المنخفضة علامة
حمراء على أن الشركة لا تملك تلك العناصر الموجودة في المخازن، وقد يكون الموقع موجودًا فقط للحصول على معلوماتك الشخصية، وتعتبر هذه من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت.


17- احترس من خدع البريد الإلكتروني:-


في بعض الأحيان، يمكن أن يثير شيء ما في صندوق بريدك الإلكتروني الرغبة الشديدة في قضاء عطلتك، على سبيل المثال، قد يكون من المغري فتح بريد إلكتروني يعد بـ “عرض خاص”، لكن هذا العرض قد يكون مميزًا بطريقة سيئة.

وقد يؤدي النقر فوق رسائل البريد الإلكتروني من مرسلين مجهولين والبائعين غير المعروفين
إلى إصابة الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات والبرامج الضارة.

ومن الأفضل تشغيلها بأمان، أو قم بحذفها، ولا تنقر على أي روابط، ولا تفتح أي مرفقات من
الأفراد أو الشركات الذين لا تعرفهم أو يصعب معرفة هويتهم.


18- لا تعطي الكثير من المعلومات:-


لن يحتاج أي موقع تسوق إلى مزيد من المعلومات والبيانات الشخصية لإتمام عملية بيع ناجحة، وإذا طُلب منك الحصول على تفاصيل شخصية للغاية، فاتصل بخدمة العملاء واسأل عن حقيقة طلب مثل هذه البيانات الشخصية أو قم بمغادرة الموقع وابحث عما تريد في موقع آخر أكثر أماناً.


19- احتفظ ببيانات عملية البيع:-


هذه النصيحة تعتبر من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت، فمن الجيد أن تبقى منظمًا، وبعد إجراء عملية الشراء، احتفظ بالإيصال ورقم تأكيد الطلب ورقم التتبع البريدي في مكان آمن، وإذا كانت لديك مشكلة في الطلب، فستساعد هذه المعلومات التاجر في حل المشكلة.


20- اتخاذ إجراء إذا لم تحصل على البضائع الخاصة بك:-


اتصل بالتاجر وقدم التفاصيل المذكورة، فإذا تبين أن التاجر مزيف، أو أنها غير مفيدة، يمكن للبنك الذي أصدر بطاقتك الائتمانية مساعدتك في حل المشكلة، وفي كثير من الأحيان يمكنهم عدم الموافقة على سحب الأموال الخاصة بالعملية.


ومن الجيد ممارسة التسوق الآمن عبر الإنترنت خلال العطلات، لكن موسم العطلات لا يدوم إلى الأبد، اتخذ قرارًا من السنة الجديدة للتسوق بأمان على مدار السنة، واعرف بأهم احتياجاتك وحدد أولويات الشراء حتي تحصل علي فرصة أكبر في تصيد الصفقات والأسعار المخفضة.


🌻-- كيف يُمكنني معرفة أنّ الموقع الالكتروني شرعي ّوأن التسوّق منه آمن؟


  •  التعليقات والمراجعات :- إنّ أسهل خطوة هي قراءة مراجعات العملاء وتقييماتهم بدقة. فمن خلال المراجعات التي يتمُّ تقديمها عن الموقع أو المنتجات، يستطيع المستخدمون التحدث عن تجربتهم والإبلاغ عن أي منتج لم يكن مناسباً. مع ذلك، كن حذراً من هذه التعليقات! فهي غير مُوثوقة إلا إذا أضيفت التعليقات السلبية إلى جانب التعليقات الإيجابية.

  • الاطلاع على بيانات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي:- تتميز مواقع التسوق الآمنة عبر الإنترنت بنشاطها أيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، أو إنستغرام، أو لينكد إن(LinkedIn)، ومن خلال الاطلاع على هذه المنصات، يمكنك التعرّف أكثر على الشركة وتقييم مدى موثوقيتها.

  • بيانات المتجر ورقم الضريبة على القيمة المضافة:- عادةً ما تحتوي المواقع الموثوقة على تفاصيل الاتصال الخاصة بها مثل اسم الشركة، ومقرها، وعنوانها، وجهات الاتصال فيها، ورقم هاتفها.

  • القيام بعملية شراء محدودة للمرة الأولى:- يفضَّل أن تكون قيّمة الطلبية منخفضة في المرة الأولى وذلك للتمكّن من تقييم خدمات المتجر الإلكتروني بما في ذلك خدمة تسليم المنتج وجودته. وعندما تقوم بعملية الشراء، تحقق جيّدًا من بيانات بطاقة الائتمان الخاصّة بك.

  • الحق في الانسحاب مكفول:- تحتوي المواقع الموثوقة على كافّة المعلومات المتعلقة بحق التراجع عن الطلب، والذي يسمح بإعادة المنتج خلال مدّة زمنية معيّنة في حال لم يكن على قدر توقعاتك؛ والموقع الذي لا يتيح خيار إعادة المنتج لا يمكننا اعتباره آمنًا أبدأ.

  • احذر العروض الخاصّة:- احرص دائماً على مقارنة سعر المنتجات التي تشتريها عبر الإنترنت بسعرها في السوق التجاري. فالأسعار الزهيدة عادة ما تكون مشبوهة.

  • التأكد من وجود أيقونة القفل:- عند تصفح مواقع مختلفة، ستجد حتمًا بعض المواقع التي يبدأ اسمها بعبارة الاتصال http وأخرى بـhttps. الأخيرة هي الأكثر أمانًا لكونها مصدقة بشهادة الأمان SSL، الذي يوفر مصداقية والأمان للمدفوعات التي تتم عبر بطاقة الائتمان. يمكن تحديد مدى موثوقية الموقع من خلال وجود أيقونة القفل على يسار اسم الموقع داخل شريط العنوان في المتصفح.

  • تقييم مدى صحّة الموقع الالكتروني:- تأكد من أنّ الموقع الالكتروني الذي تزوره رسمي. يحتاج المخادعين إلى تغيير حرف واحد للحصول على عنوان URL مختلف رغم أنّه قد يكون مشابهاً للعنوان الأصلي، وهذا ما يسمّى بالتصيّد الالكتروني.

  • الاتّصال بالموقع:- لا شكّ في أنّ أيّ شركة آمنة تضُم خدمة عملاء تكون على استعداد دائم للإجابة على أسئلتك.

  • استخدام الخدمات المتعلقة بسمعة الموقع الالكتروني:- تتميز خدمة Google Alerts بأنها تساعدك على تقييم مدى موثوقية الموقع بشكلٍ أفضل.


🌻-- هل يجب عليّ اتخاذ أيّ تدابير احتياطية أو إجراءات قبل التسوّق عبر الإنترنت؟ وهل من الضروري اتخاذ أيّ إجراءات بعد انتهائي من ذلك؟



قبل البدء في عملية الشراء عبر الإنترنت، تأكد من أنك لن تدع نفسك عرضةً لأيّ خطر...

1- التخلّي عن بطاقة الخصم:-


من الأفضل استخدام بطاقات الائتمان أو خدمات الدفع مثل " باي بال " (PayPal) عند التسوّق عبر الإنترنت. عادةً ما يتمُّ ربط بطاقات الخصم بالمعلومات المصرفية الخاصّة بك، بينما توفر لك بطاقات الائتمان مزيدًا من الحماية مع تحمل مسؤولية أقل في حال تمّ سرقة رقم البطاقة.

2- التسوّق من المواقع الآمنة فقط :-


قبل إدخال أيّ معلومات شخصية أو مالية، عليك التحقق من أنّ الموقع شرعي وآمن؛ وللقيام بذلك، ما عليك سوى التأكد من وجود عبارة الاتصال https في بداية عنوان الموقع. فإن لم ترَ حرف الـs في نهاية http، فذلك يعني أنّ الموقع غير مشفّر وأنّ بياناتك الخاصة ستكون عرضة للخطر. وبالتالي، فإنّ مواقع التسوّق الشرعية تحتوي على "s"بهدف حمايتك.

3- تحديث أنظمة الأجهزة:-


يعدُّ تحديث برامج جهازك الرقمي مثل نظام التشغيل وبرنامج مكافحة الفيروسات، والتطبيقات المثبتة على جهازك، والمتصفحات، أحد أسهل الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية معلوماتك الخاصّة، لكنّ الكثير من الأشخاص يقومون بتأجيل هذا الأمر. إنّ تحديثات البرامج التي يتم إصدارها غالبا ما تساعد على تحسين الأمن ومحاربة الهجمات الجديدة التي يتمُّ تطويرها باستمرار.

4- كن على علم بالرسائل الالكترونية الخادعة:-


لا تفتح أي رسائل تصلك عبر بريدك الالكتروني من شخص لا تعرفه أو موقع لم تقم بزيارته. فعندما تتلقى رسائل من مصرفك أو مؤسسات مالية أخرى تفيدك بوجود تحذير أو مشكلة في حسابك، اتّصل مباشرة بالمصرف الذي تتعامل معه للتحقق من أي مشاكل محتملة ولا تقم أبدًا بالرد على أيّ رسائل مماثلة التي تتطلب منك إدخال معلوماتك الخاصّة في حسابك.

5- عدم النقر على روابط:-


احترس من العروض وهدايا الأعياد والجوائز المزيفة.

6- إنشاء كلمات مرور قوية:-


إنّ استخدام كلمات مرور آمنة تؤمن الحماية الأفضل لك لأنها تحافظ على خصوصية معلوماتك.لذا، في حال كنت تستخدم كلمة المرور واحدة لمواقع متعدّدة، احرص على تغييرها في أسرع وقت.

7- قم بإعطاء المعلومات اللازمة فقط:-


عادة ما تطلب منك معظم المواقع الالكترونية التي تزورها أو تتسوّق من خلالها معلومات لإتمام عملية الشراء أو إعداد قائمة الرغبات.احرص على منحهم المعلومات التي يطلبون منك تقديمها فقط.

8- عدم استخدام شبكات واي فاي عامة:-


إنّ الشبكات العامّة غير مؤمّنة، فيمكن للمعلومات التي تقوم بإدخالها داخل هذه الشبكة أن تصبح عرضةً للسرقة. لذا، لا تدخُل إلى المواقع المصرفية أو مواقع الدفع مثل باي بال(Paypal) عبر شبكة عامة، واحرص على تسجيل الخروج من تلك المواقع على جوالك قبل الاتصال بشبكة عامة.


9- كن ذكياً بشأن تطبيقات التسوق:-


قم بتنزيل تطبيقات التسوّق من مصادر موثوقة فقط، مثل متجر تطبيقات آبل (Apple App Store) أو سوق أندرويد (Android Market) واحترس من الأذونات التي يطلبها التطبيق. وفي حال اشتبهت بطلب إذن غير منطقي، كطلب التطبيق إذن للوصول إلى جهات الاتصال لديك، لا تسمح بذلك.


10- تأمين أجهزتك:-


بعد الدخول إلى موقع تسوّق أو موقع مصرفي، احرص على تسجيل الخروج منه قبل مغادرته. ولا تدع حاسوبك أو جهازك يتذكر أسماء المستخدمين، أو كلمات المرور الخاصّة بك، أو معلومات بطاقة ائتمانك.



🌻-- خطوات لحماية بطاقة الخصم من عمليات الاحتيال الإلكتروني:- 


  • عدم حفظ بيانات البطاقة في مواقع وتطبيقات التسوّق الإلكترونية غير الموثوقة.

  • عدم مشاركة الرقم السري للبطاقة مع آخرين عبر قنوات التواصل الإلكترونية، كصفحات التواصل الاجتماعي.

  • عدم استخدام رمز سري واحد لأكثر من بطاقة مصرفية.

  • تحديث البيانات والمعلومات الشخصية لدى البنك بشكل منتظم.

  • عدم قبول طلبات المساعدة من مجهولين أثناء استخدام جهاز الصراف الآلي أو سداد الفواتير.

  • تثبيت برامج حماية على الجوال أو الحاسوب الشخصي لجعل تصفح الإنترنت أكثر أماناً.

  • إجراء مراجعة مستمرة لكشف الحساب الشهري للبطاقة للتأكد من عدم وجود معاملات مشبوهة.

  • إبلاغ البنك فوراً عن أي معاملات مشبوهة على البطاقة لإيقافها ولاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العملاء الآخرين.

  • تغيير الرقم السري مرةً كل ثلاثة شهور على الأقل وعند العودة من السفر خارج بلدك.

🌻-- {{ خمس نصائح أخرى مهمة عليك اتباعها لإنجاح عملية الشراء الآمن عبر الأنترنت }} :-


1 -- مواصفات مواقع التسوق الآمن التأكد من بروتوكول التشفير HTTPS :-

سوف تقول لي ما هو هذا البروتوكول ولم يسبق لي أن سمعت بمثل هاته المصطلحات الغريبة، أقول لك نعم، لكن هذا البروتوكول هو عبارة عن اتفاق بين الموقع والزبون يبين من خلاله عن أن خدماته كلها في حماية تامة ! بحيث عند لحظة الشراء سوف تلاحظ قفل أخضر جانب رابط الموقع وهذا دليل على أن كافة المعلومات التي ترسلها لبيانات الموقع تمر مشفرة ولن يستطيع أحد كيف ما كان نوعه التعرف عليها حتى الموقع نفسه. وبهذا تكون في أمان تام ومطمئن تجاه بيانات بطاقتك البنكية، فمثلًا موقع فيسبوك يتوفر على شهادة SSL وهي معيار الحماية والأمان بينه وبين مستخدمي الموقع ! كذلك الامر في مواقع الشراء.

بعض مواقع التسوق الآمنة لها تدابير أمنية مشددة لمنع الأشخاص غير المرخص لهم من رؤية المعلومات المرسلة من وإلى الموقع ومن هذه التدابير الأمنية:-

عادة ما يبدأ عنوان موقع التسوق الآمن ب https بدلا من http وإضافة الحرف s يعني secure آمن ويتم وضع رمز القفل بجانب شريط العنوان أو في أسفل إطار المستعرض.

يستعمل موقع التسوق الآمن تقنية تسمى Secure Sockets Layer طبقة المقابس الآمنة (SSL) تعمل على التحكم بالعمليات اللازمة لإبقاء البيانات آمنة أثناء انتقالها عبر الإنترنت.

تقوم بعض مواقع التسوق الآمنة بتشفير البيانات باستخدام تقنية تشفير يقاس مستواها بعدد البتات وتستخدم المواقع الآمنة التشفير ب 128 بت لإجراء عمليات تبادل للبيانات.

2 -- ابتعد عن الروابط المنتشرة على المواقع الاجتماعية :-

لا تقم بالشراء انطلاقًا من موقع منتشر على الصفحات الاجتماعية مثل فيسبوك ! فأغلبية اختراقات البطائق البنكية تتم عبر روابط تتم نشرها على المواقع الاجتماعية هي عبارة عن صفحات اصطياد أو بما يصطلح عليه الPhishing.
هاته الصفحات هي على شاكلة مواقع موثوقة وعند رؤيتك لها تندهش وتصدق أنها حقيقية بشكل بديهي ! لكن ماذا إذا قلت أنني أستطيع صناعة صفحة شراء مثلا لموقع Ebay تكون مزورة مدمجة بأكواد خبيثة أستطيع من خلالها اختراقك وخداعك بشكل سهل جدا ! نعم أمر بسيط لكن نتيجته مدمرة وبهذا أنصح بشكل قطعي عدم الشراء من مواقع منتشرة على المنصات الاجتماعية .

3 -- أدوات تساعدك على اكتشاف الروابط الملغمة :-

كما ذكرت سابقا من السهل جدا إنشاء صفحة موقع مزورة بهدف إختراقك والحصول على معلومات بطاقتك البنكية ! هنا الهاكر يقوم بدمج بعض الاكواد الخبيثة التي تستطيع أنت إكتشافها بسهولة بالغة مع بعض الخدمات التي سوف أقدمها لك عزيزي القارئ وذلك عن تجربة سابقة في الميدان :-

خدمة Web Of Trust هي أداة تستطيع تثبيتها على متصفح چوچل كروم أو موزيلا. عمل هذه الأداة هو اكتشاف الروابط الخبيثة عند بحثك على موقع معين للشراء، إذ عندما تضع لك علامة خضراء بجانب اي رابطـ فهي إشارة على أن الموقع موثوق، أما في حالة كان الموقع نصاب أو صفحة مزورة فسوف تجد علامة حمراء معناها إبتعد عن هذا الرابط !

يمكنك تحميلها من هذا الرابط  WOT


خدمة VirusTotal  هو موقع مجاني يساعدك على فحص أي رابط أو ملف ! حيث يستخدم في ما يزيد عن 67 مكافح للڤايروسات ويعطيك نتائج جيدة جدا في حالة شككت في مصداقية موقع أو رابط معين !


4 -- تأكد من تحديثات برنامج مكافح الفيروسات الخاص بك :-


تثبيت برنامج لمكافحة البرامج الضارة على حاسوبك أمر مهم جدا ! بل ضروري لحمايتك من الروابط والبرامج الخبيثة ، الأمر السهل لدى كل المستخدمين هو التثبيت، لكن هناك أمر أهم من هذا كله هو تحديث البرنامج، إذ في كل دقيقة وكل ساعة يظهر برنامج خبيث جديد، وبالتالي تقوم شركات هي بدورها بتنزيل التحديث لكافة الڤايروسات الجديدة علي برامجها !

وهذا بطبيعة الحال يعنيك أنت كذلك إذ عليك تحديث برنامج مكافح الفيروسات لديك بشكل منتظم وكذلك متابعة جديد الحماية على الموقع الرسمي للبرنامج الذي تستعمله، واحرص على تثبيت البرامج المشهورة والمعروفة بنجاعتها ككاسبرسكي وأفيرا.


5 -- أحسن اختيار المتصفح :-


طبعا الكل يعلم كيف يقوم بتحميل متصفح لاستعمال الأنترنت بشكل سهل ! من خلاله نستطيع القيام بعمليات الشراء وذلك عن طريق الموقع المراد الشراء منه ! لكن هناك بعض الطرق التي يستغلها الهاكرز للايقاع بضحاياهم وهي استغلال ثغرات في المتصفح وعليه وجب عليك الحذر دائما والاطلاع على تحديثات المتصفح !

هذا بطبيعة الحال من الناحية النظرية لكن أهم شيء هو الحذر ثم الحذر من التعامل مع الروابط الملغمة والحفاظ على معلوماتك الشخصية في أمان من الهاكرز.


🌻-- تجربيتي الشخصية فى الشراء والتسوق الآمن عبر الإنترنت :-


إذا كان الموقع الإلكتروني الذى تتسوق منه له فرع داخل بلدك مثل عندنا فى مصر موقع جوميا مصر؛ وأمازون مصر؛ ونون مصر؛ وهذه من المواقع الآمنة فى الشراء من الأنترنت وتضمن لك حقوقك وجودة المنتج ,,,,,, فغالبا ماتوفر طرق دفع محلية سهلة,,,, مثل الدفع عند الإستلام ,,, أو الدفع عن طريق خدمة مثل فوري والتى غالبا تتوفر فى معظم المحلات والسوبر ماركت والمطاعم والكافيهات,,,,, أو الدفع عن طريق المحفظة الإلكترونية للمحمول مثل فودافون كاش ,,,,,, وتوفر أيضا الدفع بالتقسيط لكن عن طريق بنوك معينة تفتح فيها حساب خاص للشراء من النت وعمل بطاقة ائتمانية.

وهذه من وجهة نظري هى طرق آمنة بعيدة عن حسابك البنكي وبطاقتك البنكية الأساسية لمدخراتك ,,,,, وعند أى مرتجعات واسترداد كامل المبلغ المدفوع يضع الموقع المبلغ المسترد فى المحفظة الإلكترونية الخاصة بحسابك عندهم أو يرد لك أموالك المستردة بحوالة بريدية على مكتب البريد وذلك من خلال التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بهم.


💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫

&&-- أما إذا كان الموقع خارج بلدك وليس له فرع بداخلها مثل أمازون أمريكا أو على اكسبرس أو إي باي ,,,,,,, فمثل هذه المواقع العالمية المشهورة لا توفر إلا طريقة واحدة وهى الدفع من خلال بطاقتك البنكية أو الإئتمانية أو حسابك البنكي ,,,,,, وعند التعامل مع هذه الطريقة بصورة آمنة ,,,, إذهب إلى البنك أو أى مكتب بريد لإصدار بطاقة بنكية أو بريدية خاصة بالشراء من الإنترنت والشراء الدولى وليس المحلى فقط وبعيدة عن بطاقتك الأصلية الخاصة بحسابك البنكي ,,,, وضع فيها رصيد قليل من المال على قد الحاجة التى تريد شرائها ,,,,,, فإذا حدث أى إختراق أمني أو سرقة من الموقع فسيكون فى مبلغ قليل وفى بطاقة غير أساسية وغير خاصة بحسابك البنكي , ويمكنك إيقافها بالإتصال بالبنك المصدر لها ,,,,,,


وبهذه الطريقة ستكون فى آمان فى تعاملاتك المالية على الإنترنت وخاصة مع مواقع موثوق فيها مثل التى ذكرناها وغيرها كثير ,,,,, وتضمن لك حقوقك واسترداد المبلغ المدفوع فى حالة المرتجعات للمنتجات الغير مطابقة للوصف أو التى بها عيب فى خلال المدة المسموح بها للمرتجعات واسترداد كامل المبلغ المدفوع ويرد إلى البطاقة البنكية التى اشتريت بها على الموقع.


&&-- وعند تسجيلك فى مثل هذه المواقع يجب أن تدخل بياناتك صحيحة بالتفصيل التى يطلبها منك الموقع:- مثل رقم التليفون للتواصل مع مندوب الشحن وخدمة العملاء ,,,,, وكذلك العنوان صحيح وبالتفصيل؛ ويجب أن يكون باللغة الإنجليزية للمواقع خارج بلدك لتصلك طلباتك إلى مكانك بسرعة والبريد الإلكتروني الذى تتعامل به على الإنترنت .


💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫💫

&-- وفي النهاية:- كن حذرًا عند التسوق عبر الإنترنت، وتأكد من أنّ المتاجر آمنة ولا تحمل أيّ نوع من الفيروسات التي قد تجعلك عُرضةً للهجمات. وفي حال تعرضّت للخداع بسبب تعرض متجر موثوق للفيروسات، من واجبك كمواطن رقمي صالح ابلاغ الجهة المسؤولة التابعة للمتجر بهدف اتخاذ الاجراءات الصحيحة وحل المشكلة.


&-- هذه النصائح تعتبر من أهم النصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت التي تحتاج أغلبها من أجل عملية تسوق ناجحة، وبلا مشاكل أو متاعب يمكن أن تطرأ وتعكر صفو حياتك.


🌻-- المصادر للمعلومات :-


1- موقع دليلك - أهم 20 نصيحة من دليلك للتسوق الآمن عبر الانترنت .

2- موقع سيف سبيس - التسوق الآمن عبر الإنترنت .

3- موقع ساما تهتم - 5 نصائح للتسوق الآمن عبر الإنترنت .

4- صفحة { التسوق والتسويق الالكتروني اونلاين ومميزات وعيوب ومراجعات للمنتجات } فيسبوك - خمس نصائح عليك إتباعها لإنجاح عملية الشراء الآمن عبر الإنترنت .


💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧💧


تعديل المشاركة
author-img

آفاق واسعة

أنا المهندس / محمود أحمد منصور أحمد الرفاعي , مالك ومسؤول المدونة, مصري الجنسية والميلاد والمنشأ , مهندس ميكانيكا قوى وطاقة, خريج هندسة عين شمس لسنة 2004, ودبلوما الدراسات العليا أفران صناعية وغلايات لسنة 2010 , وتاريخ إنشاء المدونة 06/07/2021 , أبحث وأقرأ وأهتم بكل ما يتعلق, بالإعجاز العلمي فى القرآن والسنة, والتدبر والتفكر فى القرآن والسنة, وعلوم الدين الإسلامي, وخواص وفوائد الأحجار الكريمة, وعلوم تطوير الذات والتنمية البشرية, والحكم والمواعظ والأقوال المأثورة, والعلوم الطبيعية كالفيزياء والفلك والعلوم الهندسية والإختراعات والإكتشافات العلمية, والموسيقي العلاجية وتأثيرها المفيد للإنسان, وعلوم الطب البديل والعلاج بالطاقة, وفوائد الأطعمة والأشربة والعلاج بالأعشاب وفوائدها.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة